اقرأ » محافظة البطنان في ليبيا
دول ومعالم ليبيا

محافظة البطنان في ليبيا

محافظة البطنان في ليبيا

محافظة البطنان

تقع محافظة البطنان في شمال شرق ليبيا، وهي أكبر محافظات ليبيا، وتبلغ مساحتها 833,860كم²، ويبلغ عدد سكانها 1100000.747 نسمة تقريباً حسب إحصائيات السكان الرسميّة في ليبيا لعام 2013م.

عاصمة محافظة البطنان في ليبيا

تُعد طبرق عاصمة محافظة البطنان، وهي مدينة ساحلية، وتبعد عن العاصمة طرابلس مسافة 1300كم شرقاً، وبلغ عدد سكان طبرق عام 2011م 120.000 نسمة تقريباً، و يوجد فيها ميناء طبرق البحري، كما تُعرف المدينة بجمال مناظرها الطبيعية البحرية، وهضابها، وخلجانها.

آثار ومخلفات معركة طبرق في الحرب العالمية الثانية

كانت معركة طبرق معركة ذات أهمية بالغة، ووقعت أثناء الحرب العالمية الثانية، ومن مخلفاتها ما يأتي: 

  • المقبرة الألمانية: بنيت المقبرة علر شكل قلعة، وفيها 7000 قبر لجنود ألمان. 
  • المقبرة الفرنسية: يوجد في المقبرة ما يقار ال200 قبر لجنود فرنسيين.
  • مقبرة طبرق الحربية: تسمى المقبرة أيضاً بـ (كومنولث)، وفيها 2479 قبرًا لجنود الحلفاء وأغلبهم استراليون. 
  • مقبرة عكرمة الحربية: تسمّى المقبرة أيضاً بـ(ايت بريد) وقد كانت جسر الفرسان، وفبها 3649 قبرًا لجنود الحلفاء معظمهم من إنجلتر،ا وجنوب أفريقي،ا ونيوزيلندا.
  • غرفة عمليات الحرب العالمية الثانية: تقع في منتصف مدينة طبرق، وهي مجموعة من الغرف تحت الأرض استغلّتها القوات المحاربة في الحرب العالمية الثانية، كما كانت مقر رومل الرئيسي والمخبأ الذي كان يشرف منه على معارك الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا.
  • المستشفى الأسترالي كرموسة اقويدر: وهو مشفىً ميداني استخدم لعلاج الجرحى من الجنود الأستراليين.
  • طائرة الأمريكية: وهي الطائرة المعروفة باسم الليدي بي قود.

خليج طبرق في محافظة البطنان

يقع خليج طبرق في مدينة طبرق وهو خليج طبيعيّ يشق المدينة، ويضم ميناء طبرق البحري التاريخي والموانئ النفطية، ويرى البعض أنّ الاستغلال الجيد لخليج طبرق سيجعل طبرق منافساً إقليميا للمناطق الأخرى على الصعيدين السياحي والاقتصادي، مثل دبي في الإمارات العربية المتحدة.

مدن محافظة البطنان في ليبيا

الجغبوب

تقع البلدة الليبية جنوب شرق ليبيا، وجنوب مدينة طبرق، وتبعد عنها ما يقدر بـ286كم، وتتبع طبرق إداريّاً، وتتميّز الجغبوب بوجود بعض البحيرات التي تزيد من جمالها، كما توجد فيها مسطحات مائية وسط رمال الصحراء، وهي مركز ديني وسياحي، وتأسست الجغبوب عام 1851م وكانت مركزاً دينياً، ولعبت دوراً أساسياً في نشر الإسلام، وقد حصل العديد من المجاهدين الليبيين على تعليمهم في المدينة، ومن أهمّهم أحمد الشريف، وعمر المختار.

امساعد

تتبع المنطقة بلدية طبرق وتبعد عنها من الجهة الشرقيّة حوالي 150كم، وهي عبارة عن مدينة تسمّى بامساعد أو منفذ امساعد الحدودي، وهو معبر حدودي في ليبيا، وتقع المدينة على الحدود الليبية المصرية.

البردية 

تعد البردية أو البردي ميناءً طبيعياً صخرياً يقع في أقصى شرق ليبيا، وفي شرق طبرق، وشمال امسا، وبالتحديد بالقرب من الحدود الليبية المصرية، وتتميز بأنّها ميناء طبيعي أو خليج، وكانت من المواقع الرئيسية في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت المدينة تسمى في السابق بميناء باتراخوس أو ميناء بيتراس الكبرى، ويوجد في المدينة جدارية البردية، وهي جدارية مميزة تمّ رسمها أثناء الحرب العالمية الثانية وأصبحت منطقة جذب للسياح ومن المعالم التاريخية المهمة في المدينة.

المناطق الإدارية محافظة البطنان في ليبيا

تتبع البطنان عدّة مناطق إدارية، منها: باب الزيتون، والساحل، والبردي، وامساعد، ورأس عزاز، وقصر الجدي، وزاوية أم ركبة، وبئر الأشهب، وزاوية جنزور، وكمبوت، والقعرة، وجمال عبد الناصر، وشهداء الناظور، والغرابات، والجغبوب، وبالخاثر، وزاوية المرصص، وعين الغزالة، والقرضبة، والشعبة، ومرسى دفنه.