اقرأ » محافظة الجبيل في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة الجبيل في السعودية

محافظة الجبيل في السعودية

محافظة الجبيل

تقع محافظة الجبيل في السعودية في المنطقة الشرقية منها، وتبعد عن مدينة الدمام شمالاً 85كم، ويحدها الخليج العربي من الجهة الشمالية والجهة الشرقية.  تقسم محافظة الجبيل إلى ثلاث أقسام رئيسية؛ الجبيل الصناعية والتي تقسم إلى الجبيل 1 التي تعد من طلائع المدن الصناعية في العالم، والتي تصل مساحتها إلى حوالي 100كم²اً، ومنطقة الجبيل 2 التي تم إنشاؤها نظراً لحاجة المنطقة الصناعية للتوسع وزيادة الحركة الصناعية وازدياد عدد المستثمرين.، والجبيل البلد التي استوطن فيها السكان القديمون قبل ظهور الجبيل الصناعية وتبعد عنها مسافة 15كم، والجبيل التحلية والتي يعمل سكانها في محطات تنقية وتحلية المياة. يبلغ إجمالي عدد السكان حوالي 380 ألف نسمة وذلك وفق احصائيات عام 2010م، وترتفع المحافظة عن سطح البحر ما يقارب الـ 7 أمتار. 

سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم

كلمة الجبيل هي تصغير لكلمة الجبل، وأطلقت على محافظة الجبيل في السعودية نظراً لاحتوائها على جبل بحري يقع في الجهة الشمالية الشرقية منها، وجبل بري يقع في الجزء الجنوبي الغربي. كان يُطلق عليها قديماً اسم عينين، وعينين هي منطقة تقع جنوب غرب الجبيل البلد، سكنتها مجموعة من الناس عرفو باسم آل بو عينين، وكانو هم أول من أنشأوا مدينة الجبيل في القرن الرابع عشر وسُميت بعينين نسبةً لهم. 

مناخ محافظة الجبيل

تتميز محافظة الجبيل في السعودية بمناخها الصحراوي، حيث تواجه موجات حارة طويلة خلال فصل الصيف، وترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 56 درجة مئوية، بينما يكون الجو شديد البرودة خلال فصل الشتاء، وتنخفض فيه درجات الحرارة لتصل إلى 3 درجات مئوية، وتسقط الأمطار.

الجانب الاقتصادي لمحافظة الجبيل

تتميز الجبيل بعدة ميزات اقتصادية جعلت منها منطقة مثالية للاستثمار، حيث أن موقعها على شواطئ الخليج العربي ووفرة الموانئ كان له دور كبير في تنمية قطاع التجارة والصناعة، كما أنها تتميز بوفرة التجهيزات الأساسية والمواد الأولية والخدمات الصناعية، وقربها من مصادر الطاقة والمواد الخام، مما جعل منها منطقة صناعية بالدرجة الأولى، تتميز منطقة الجبيل الصناعية بإعفاءات ضريبية وجمركية سهلت على المستثمرين فتح المشاريع التجارية والصناعية، بالإضافة إلى منحها مميزات مالية تتضمن حرية تحويل رؤوس الأموال، وسهولة الحصول على القروض، أضف إلى ذلك إنشاء سكة حديدية تربط ما بين المصانع المختلفة، ووفرة المياه والكهرباء. ومن أجل تشجيع المستثمرين على الإقامة في الجبيل الصناعية تم تطوير مبانيها وتصميمها بشكل جميل للغاية حتى أصبحت إحدى أجمل المحافظات في المملكة العربية السعودية. 

تنقسم الصناعات في محافظة الجبيل في السعودية إلى ثلاثة أقسام؛ صناعات أساسية مثل صناعة الأسمدة الكيماوية، وصناعة البتروكيماويات، وتكرير الحديد، والأهم من ذلك كله عملية تكرير البترول. صناعات ثانوية كصناعة المواد البتروكيماوية التحويلية، والصناعات البلاستيكية، ومما دعم هذه الصناعات وفرة المواد الأولية التي يتم إنتاجها من مواد الصناعات الأساسية. الصناعات المساندة الخفيفة مثل تشكيل وتصنيع المعادن وبالأخص الحديد، وبعض الصناعات الخفيفة الأخرى. 

الخدمات التعليمية في محافظة الجبيل

تم الاهتمام بالجانب التعليمي في محافظة الجبيل في السعودية، حيث تم إنشاء كلية الجبيل الصناعية والجامعية الواقعة في مدينة الجبيل الصناعية، والتي من شأنها إخراج كوادر مؤهلة ومدربة للولوج في سوق العمل، وهي كلية متخصصة بالهندسة وإدارة الأعمال تأسست عام 1978 وكانت في ذلك الوقت مركزاً لتدريب الأيدي العاملة، وفي عام 1982 أصبحت معهداً لتنمية القوى البشرية، لتصبح في عام 1989 كلية للهندسة وإدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك فقد أنشئ معهد الجبيل التقني الذي يضم العديد من الأقسام مثل؛ قسم تقنية المعلومات، قسم الكهرباء والإلكترونيات، قسم التقويم الأكاديمي، قسم المهارات الاساسية، قسم الميكانيكا وقسم البرامج الخاصة.