البحرين

محافظة الجنوبية البحرينية

محافظة الجنوبية في البحرين

المحافظة الجنوبية

المحافظة الجنوبية هي واحدة من المحافظات الأربع لمملكة البحرين وهم: العاصمة، والمحرق والجنوبية، والشمالية، وتعتبر هذه المحافظة واحدة من أكبر المحافظات في البحرين من حيث المساحة؛ حيث تقدر المساحة الإجمالية لها حوالي 434.8كم2 وتقدر بحوالي 59.7% بالنسبة إلى المساحة الكلية للمملكة.

موقع المحافظة الجنوبية في البحرين

تقع المحافظة الجنوبية في جنوب البحرين ولهذا سُميت بهذا الاسم، تقع على خط طول 50.33 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 25.55 درجة شمال خط الاستواء.

سكان المحافظة الجنوبية

تتكوّن المحافظة الجنوبية في البحرين من 66 تجمع سكني، ويبلُغ عدد السكان في المُحافظة حسب إحصائية عام 2010 ما يقرُب نحو 101.456 نسمة، وتقدر الكثافة السكانية 211.3 نسمة/كم2.

تقسيم المحافظة الجنوبية

تنقسم المحافظة الجنوبية في البحرين إلى أكثر من مدينة وقرية ومنها:

  • عوالي: تعد عوالي من أفضل المدن في البحرين، فهي مدينة من بناء شركة نفط البحرين، وقد بُنيت لترفيه موظفي الشركة، وأيضاً افتُتِحَت مستشفى عوالي لمرضى الشركة، بالإضافة إلى نادي كبير ومتطور والذي صُمم للترفيه.
  • عسكر: هي قرية من قرى البحرين والتي تقع في الجنوب الشرقي على ساحل البحر، ويسكنها العديد من القبائل العربية. 
  • جو: هي قرية بحرينية وتقع في بداية الجزء الجنوبي على الساحل الشرقي لجزيرة البحرين، وتعتبر هذه القرية النقطة الأقرب إلى ساحل شبه جزيرة قطر، ويوجد بها العديد من آثار حضارتها القديمة من برك، وآبار، وقلاع، ومساجد، وآثار. 
  • الزلاق: هي قرية تقع في الساحل الغربي من البحرين، يحدها البحر من جهة الغرب، وجامعة البحرين وحلبة البحرين الدولية من جهة الشرق، يبلغ عدد السكان في الزلاق أكثر من 4000 نسمة، تشتهر المدينة بشاطئ الزلاق، وهي قريبة من بعض المعالم السياحية في البحرين بجانب العديد من عيون الماء.
  • جزر حوار: هي جُزر أرخبيل البحرينية مكوّنة من خمسة عشر جزيرة، ولكن أكبرها جزيرة حوار والتي كانت تسمى بجزر المأمور.
  • مدينة عيسى: تقع في الجزء الأوسط الشمالي للبلاد، وتُسمى بهذا الاسم نسبة إلى حاكم البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. 
  • مدينة خليفة.
  • جزء من الرفاع الشرقي.
  • جزء من الرفاع الغربي.
  • سافرة.
  • وادي السيل.
  • الدور.

معالم المحافظة الجنوبية

تتمتع المحافظة الجنوبية في البحرين بالعديد من الأماكن والمعالم الاثرية والسياحية التي تجذب العديد من الزوار، والتي تُساعد في انتعاش السياحة في البلاد بشكل كبير، ومن هذه المعالم: 

إقرأ أيضا:السياحة العلاجية في البحر الميت
  • شجرة الحياة: هي شجرة من جنس الغاف الرمادي تقع في صحراء البحرين، يبلغ عمرها حوالي 400 سنة ويبلغ طولها 9.75م، وتبعد عن أقرب قرية لها، وهي قرية عسكر، ما يقارب 10كم، وتحولت إلى مزار سياحي، وخلف بقاء شجرة الحياة فضول واهتمام الزوار بها وأهلها لتكون معلماً سياحياً حقيقياً، مع انها من أنواع الشجر الذي يعيش طويلاً كونها عاشت مئات السنين في صحراء قاحلة وبالعودة إلى الدراسات التي أجراها المختصون والجيولوجيين؛ أكدوا أن بقاءها هذا العمر الطويل بدون ماء أمر غريب جداً. كان البحرينيون عبر السنوات السابقة يصرون على زيارتها بين الحين والآخر، قبل أن تصبح شجرة الحياة مزاراً سياحياً للكثير من الزوار.
  • جبل الدخان: هو عبارة عن تل يقع في المحافظة الجنوبية في البحرين في منطقة الصخير، و يبلغ ارتفاعه 134م (440 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى نقطة في البلاد، تعود تسمية جبل الدخان بهذا الاسم بسبب الضباب الذي غالباً ما يحيط به في الأيام الرطبة.

صخير: هي منطقة صحراوية تقع في مملكة البحرين بالقرب الزلاق، وتحتوي المنطقة على قصر الصخير الذي بني عام 1870 في بداية القرن الثاني، شهدت المنطقة العديد من التغييرات مثل: إنشاء الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة البحرين، وحلبة البحرين الدولية ومطار الصخير الدولي، إضافة إلى ذلك فإن الكثير من الناس يأتون إلى الصخير للتخييم؛ فهي أيضاً موقع محمية العرين وهي محمية طبيعية وحديقة الحيوانات الوحيدة الموجودة في البحرين.

إقرأ أيضا:محافظة رفحاء في السعودية

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
منطقة ميناء عبدالله في مدينة الأحمدي
التالي
ما هو موقع وظف في الكويت