جمهورية مصر

محافظة الجيزة في مصر

محافظة الجيزة في مصر

محافظة الجيزة

الجيزة هي واحدةٌ من محافظات جمهورية مصر العربية، عاصمتها وأكبر مدنها مدينة الجيزة، التي أنشئت في بدايات الفتح الإسلامي سنة 20هـ، ومعنى الجيزة هو الوادي كما ذكر في معجم البلدان، ويبلغ عدد المراكز الإدارية في المحافظة 11 مركزاً منها: كرداسة، ومنشأة القناطر، وأوسيم، أمّا المدن فيبلغ عددها 11 مدينة منها: مدينة الشيخ زايد، ومدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى العاصمة التي لا تتبع لأي مركز، وتبلغ مساحتها ما يقارب 13000كم²، كما يبلغ عدد سكانها أكثر من 7 مليون نسمة.

موقع ومناخ الجيزة

تقع محافظة الجيزة المصرية في شمال وادي نهر النيل؛ حيث تقع على النهر مباشرةً، وتحدّها من الشمال محافظة البحيرة، ومن الجنوب محافظة بني سويف، ومن الشرق محافظة القاهرة، أمّا من الغرب فتحدها محافظة المنوفية، وهي تتبع إدارياً محافظة القاهرة الكبرى، وتمتاز المحافظة بمناخٍ معتدل، وكثرة عيون الماء الحارة والباردة فيها، ممّا جعلها وجهة سياحية مميزة.

تاريخ الجيزة

يمتد تاريخ الجيزة منذ أقدم العصور؛ حيث ورد ذكرها في كثير من كتب التاريخ القديمة، وقد تعاقبت عليها حضارات عديدة، لعلّ أشهرها الحضارة الفرعونية والحضارة الإسلامية، وتضم الجيزة تحتضن واحدة ًمن عجائب الدنيا السبع الحالية؛ المتمثلة بالأهرامات؛ كما اكتسبت أهميةً خاصةً في العهد الإسلامي لقربها من العواصم الإسلامية لمصر، كما بنيت فيها أول جامعةٍ مصريةٍ حديثةٍ، سمّيت آنذاك جامعة فؤاد الأول، والتي يطلق عليها الآن اسم جامعة القاهرة.

يعد يوم 31 مارس عام 1919م من الأيام المجيدة في تاريخ الجيزة؛ حيث قام فيه أهل الجيزة بثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، واستشهد فيه عدد من أبنائها، ليصبح هذا اليوم بعد ذلك عيداً قوميا للمحافظة.

النشاط الاقتصادي في الجيزة

يعتبر قطاع الثروة الحيوانية من أبرز القطاعات الاقتصادية في المحافظة، وهناك اهتمام واضح فيه، حيث تنتج المحافظة آلاف الأطنان من اللحوم الحمراء والبيضاء سنوياً، أما بالنسبة للزراعة؛ تحتوي المحافظة على مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة والأراضي القابلة للاستصلاح؛ حيث تشكّل الأراضي المزروعة ما نسبته 2.5% من مجموع الأراضي المزروعة في مصر.

تضم المحافظة عدداً من المدن الصناعية الضخمة، وتشتهر بأنواع عديدة من الصناعات منها: الغذائية، والكيماوية، والتعدين، والصناعات الهندسية الإلكترونية، وصناعة الرخام والطوب، أما بالنسبة للحركة التجارية والتسوق في الجيزة، فهي تزخر بالعديد من أماكن التسوق الضخمة؛ مثل مول العرب، وكايرو مول، مما يدعم اقتصاد المدينة ونشاطها التجاري.

السياحة في الجيزة

تشكّل السياحة في الجيزة نسبة مهمّة من إجمالي نسبة السياحة في مصر، وقد تباينت أنواع السياحة فيها، فيمكن تقسيمها على النحو الآتي:

  • السياحة الأثرية: تضم الجيزة عدداً كبيراً من الآثار الفرعونية القديمة، أبرزها أهرامات الجيزة وأبو الهول، وهي ثاني أغنى المحافظات المصرية بالآثار الفرعونية بعد الأقصر، مما جعلها نقطة جذبٍ سياحي كبيرة، إضافةً إلى العديد من الآثار الأخرى مثل؛ آثار أبو صير، وساقية مكي بشارع البحر الأعظم، ودهشور، وسقارة، وأبو رواش. 
  • السياحة التاريخية: تزخر المدينة بعدد من المتاحف أشهرها: القرية الفرعونية، ومتحف مركب الشمس، ومتحف الخزف الإسلامي، ومتحف طه حسين.
  • السياحة العلاجية: يقصد السياح الجيزة بغرض الاستشفاء، نظرًا لوفرة المياه الحارة والينابيع المعدنية فيها. 
  • السياحة الترفيهية: مثل حديقة الحيوان، وحديقة الأورمان، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وشارع الهرم، كما يمكن للسائح الاستمتاع بنهر النيل من خلال ركوب القوارب أو المراكب المنتشرة هناك. 

الجدير بالذكر أن الجيزة هي محافظة تتمتع ببنية تحتية جيدة، من حيث شبكة المواصلات، إضافة إلى الفنادق والمستشفيات والجامعات المنتشرة فيها، فهي مدينة ذات طابع عصري.

السابق
أكبر مدن العراق مساحة
التالي
وزارة التعليم العالي