اقرأ » محافظة الخبر في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة الخبر في السعودية

محافظة الخبر

نتحدث اليوم عن واحدة من أهم محافظات المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية، وهي محافظة الخبر في السعودية ، وقد ساعد اكتشاف النفط بهذه المنطقة بتطورها وازدهارها حيث عمل على النهوض بالصناعة والتجارة فيها، ومن خلال الفقرات التالية سوف نلقي الضوء على محافظة الخبر من حيث موقعها ومناخها وتركيبتها السكانية وغير ذلك من معلومات عنها.

تأسيس وتاريخ محافظة الخبر

تأسست محافظة الخبر عام 1935 ميلايًا، عندما بدأت شركة أرامكو بالتنقيب على البترول بمدينة الظهران، وتقوم الشركة بتصدير البترول عبر الخبر، ولكن المحافظة تطورت بسرعة لقربها من الشركة، حتى أصبحت الخبر أكثر مدن المملكة العربية السعودية نظامًا وترتيبًا، حتى أنها حازت على لقب أجمل ثاني مدينة عربية. وفي عام 1942 ميلاديًا أمر الملك عبد العزيز بإنشاء بلدية للخبر بفرعين منفصلين: الدمام والظهران، ثم بعام 1951 ميلاديًا تأسست إمارة المنطقة الشرقية، وتحول مسمى إدارة مقاطعة الظهران إلى إمارة الخبر.

سبب تسمية محافظة الخبر

لا أحد يعلم يقينًا سر تسمية محافظة الخبر بهذا الاسم، فيقول البعض أن سبب التسمية يرجع إلى أشجار السدر والأراك حيث أن كلمة خبر تعني كلاً منهما، وتوجد شجرة الأراك حتى الآن على سواحل الخبر. والبعض يرى أن كلمة الخبر هي جمع الخبرة، وهذه الكلمة تشير إلى الأماكن التي تتجمع بها مياه الأمطار والسيول.

موقع محافظة الخبر

تقع محافظة الخبر بشرق المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتبعد عن مدينة الظهران بمسافة 10 كيلو مترًا تقريبًا، كما أن محافظة الخبر السعودية تقع جنوب مدينة الدمام وتبعد عنها بحوالي 17 كيلو مترًا.

اقرأ أيضاً  محافظة بقيق في السعودية

مساحة محافظة الخبر

تمتد محافظة الخبر بمساحة تبلغ 750 كيلو مترًا مربعًا تقريبًا، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 6 مترًا، وبالنسبة لتوقيت محافظة الخبر فهو نفس التوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية +3 غرينتش.

التركيبة السكانية لمحافظة الخبر

يبلغ عدد سكان محافظة الخبر حوالي 541835 نسمة، وذلك وقفًا لاحصائيات تعداد السكان لعام 2012 ميلاديًا، وتقدر نسبة المقيمين بـ محافظة الخبر بحوالي 56% من النسبة الأصلية لسكانها، وتعتبر الخبر هي المدينة السعودية الوحيدة التي يشكل المقيمون بها الأغلبية، ولذلك بسبب تواجد شركات البترول بالمحافظة وحاجتها للمهندسيين والفنيين وكذلك الأطباء والمحاسبين وغيرهم؛ مما أدى إلى كثرة العمالة الغير سعودية في هذه الشركات.

مناخ محافظة الخبر في السعودية

لا يختلف مناخ محافظة الخبر عن مناخ المملكة العربية السعودية بصفة عامة، حيث أنه حار صيفًا فتبلغ درجة الحرارة ذروتها ويكون متوسطها 50 درجة مئوية، ونسبة الرطوبة صيفًا تقريبًا 83%، أما مناخ محافظة الخبر شتاءًا فهو معتدل ويبلغ متوسط درجة الحرارة تقريبًا 15 درجة مئوية، ونسبة الرطوبة شتاءًا حوالي 48%، وتبلغ كمية الأمطار 85 مليمتر سنويًا.

اقتصاد محافظة الخبر

تقتصر الزراعة بـ محافظة الخبر على الأجزاء الشمالية والغربية منها، حيث تتواجد بساتين الفواكه والخضار، ومزارع الدواجن كذلك، كما يرتبط النشاط الاقتصادي بـ محافظة الخبر ترابط كبير بالنشاط الاقتصادي بكل من الدمام والظهران، وتعبر التجارة أهم الأنشطة الاقتصادية بالخبر حيث يكثر بها المصارف والأسواق التجارية، بالإضافة إلى وجود بعض الصناعات الاستهلاكية بمحافظة خبر نذكر منها، صناعة مواد البناء وصناعات الغازات الصناعية، وكذلك نجد صناعة المياه الغازية، وصناعة الملابس، وكذلك الألبان.

السياحة في محافظة الخبر

ما سبق أن ذكرنا أن مدينة الخبر تحمل لقب ثان أجمل مدينة عربية، فهي مدينة ساحلية جميلة ومنظمة، وهي واجهة سياحية تجذب السياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، فهي تحتوي على عدد كبير من الفنادق والمنتجعات السياحية، فنجد بها مثلاً مدينة الملك فهد السياحية، ومنتجع شاطىء الغروب وكذلك يوجد بمحافظة الخبر كورنيش الخبر والواجهة البحرية.

اقرأ أيضاً  محافظة القطيف في السعودية