المملكة العربية السعودية

محافظة الخفجي في السعودية

محافظة الخفجي في السعودية

محافظة الخفجي

تقع محافظة الخفجي في السعودية، تحديداً في الجزء الشمالي الشرقي منها على الحدود الكويتية، وهي من المحافظات الساحلية الواقعة على الخليج العربي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة حسب إحصاءات عام 2016، وتضم عدداً من المدن، وهي؛ الخفجي، ورأس مشعاب، والتناجيب، وأبرق الكويت، والسفانية. 

تسمية محافظة الخفجي 

اختلفت آراء الناس حول سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم؛ فمنهم من قال أنها سميت الخفجي نظراً لمياهها المالحة، حيث إن كلمة الخفجي تعني الماء المالح، وبعضهم الأخر قال إن الخفجي هو اسم لنوع من أنواع النباتات التي تنمو في المحافظة في فصل الربيع، وفئة أخرى من الناس قالت إن الخفجي هي كلمة تشير إلى أحد القبائل التي كانت تسكن في المنطقة، والتي كان يطلق عليها اسم خفاجي. ويطلق على المحافظة اسم مدينة الزهور أيضاً، وذلك نظراً لكثرة الزهور التي تشهدها المنطقة في فصل الربيع. 

البيئة والمناخ في محافظة الخفجي

تعتبر الخفجي من المحافظات الساحلية ذات الشواطئ المنبسطة، وتمتاز بسهولة أراضيها وإنخفاض بعضها عن مستوى سطح البحر، وتلك الأراضي السهلية تعد مثالية لرعي الأغنام والإبل،  وتضم الخفجي بعض أنواع الحيوانات والطيور، مثل: طائر الحبارى والثعلب العربي والأرانب، ويعد مناخ المحافظة صحراوياً متقلباً، حيث تشهد في فصل الشتاء انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة قد تصل إلى 2 درجة مئوية تحت الصفر، في حين يكون فصل الصيف حاراً جداً تصل فيه درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وتسقط على أراضي الخفجي الأمطار في فصل الخريف؛ مما يساهم في تحويل سهول الخفجي إلى بسط خضراء.

الجانب الاقتصادي في محافظة الخفجي

يعد من أهم الجوانب الاقتصادية لمحافظة الخفجي إنشاء شركة الزيت العربية المحدودة، وهي أول شركة مختصة بالبترول تم إنشائها، وذلك عام 1954 بعد أن تم اكتشاف وجود النفط في المحافظة، وهي شركة مشتركة بين الحكومتين السعودية واليابانية، واستطاعت شركة الزيت العربية المحدودة إحياء الاقتصاد في المحافظة وتوفير العديد من فرص العمل للسكان، وبعد ذلك استلمت شركة أرامكو السعودية مهمة استخراج وتكرير النفط في المنطقة. 

الخدمات الصحية في الخفجي

أُقيم في الخفجي مستوصفين صحيين من قبل وزارة الصحة السعودية لتلبية مختلف احتياجات السكان الصحية؛ إحداهما في حيّ الفهد والأخر في العزيزية، كما تم إقامة مستشفى في الخفجي بسعة 100 سرير يلبي احتياجات سكان الخفجي والمناطق المجاورة. 

الخدمات التعليمية في المحافظة

تم إقامة العديد من المدارس التي تلبي مختلف حاجات سكان المنطقة لكافة المراحل في الخفجي، وبلغ عدد المدارس فيها حوالي 41 مدرسة، منها مدارس ابتدائية وثانوية، ومنها مدارس مختصة بتعليم القرآن، أما أول مدرسة افتتحت في المحافظة فقد كانت مدرسة ابتدائية عمورية للبنين والتي أقيمت عام 1385. أما فيما يتعلق بالتعليم العالي فقد تم افتتاح كلية التربية للبنات التابعة لجامعة الملك فيصل في عام 2014، بالإضافة إلى ذلك أقيمت كلية للشباب باسم المعهد التقني السعودي لخدمات البترول ال إس بي إس بي، وهو يمنح درجة الدبلوم للشباب، ويقدم لهم التدريب اللازم في صناعة خدمات البترول، وتم تأسيس هذا المعهد عام 2008 على يد وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، كما ساهم في تأسيسه شركة أرامكو السعودية وشركة شيفرون العربية السعودية.

السابق
عيوب مازدا cx9 2019
التالي
محافظة الدلم في السعودية