المملكة العربية السعودية

محافظة الغاط في السعودية

محافظة الغاط في السعودية

محافظة الغاط

محافظة الغاط هي محافظة سعودية تتبع إداريًا للعاصمة السعودية الرياض، وتقع في الجهة الشمالية منها، وتبعد عنها مسافةً تصل إلى 230كم، وهي تربط بين مدينتي القصيم والرياض، وموقعها مميز لكونه يتوسط بين جبال طويق ونفود الثويرات، وتصل مساحتها إلى 2690كم²، ويقطنها حوالي 10.269 نسمة، ومن هؤلاء السكان 7029 شخصًا سعوديًا، و 4121 شخص أجنبي غير سعودي، كما أن معظمهم من المسلمين، وتتميز هذه المحافظة بطبيعتها الخلابة.

تسمية محافظة الغاط

سبب تسمية المحافظة مذكور في كتاب معجم اليمامة؛ إذ ذكر مؤلف الكتاب الشيخ عبد الله بن خميس أن هذا الاسم أخذ من لَغَط السيل، مما يعني ضجيجه، وذلك لأن السيل فيها يمر بين جبال شاهقة، وعند اصطدامه بالجبال ينتج لغطًا، وذُكر أنها كانت تسمى في الماضي باسم لُغاط.

معالم محافظة الغاط

محافظة الغاط معروفة بالعديد من المعالم التاريخية المتميزة، والتي من أبرزها:

القرية التراثية

القرية التراثية الموجودة في محافظة الغاط هي عبارة عن بلدة قديمة كان يسكنها مواطنو محافظة الغاط السعودية في السنوات السابقة، وهي تتألف من عدة مساكن وبيوت طينية قديمة، وتقع على ضفاف جبل طويق بطول يزيد عن 6كم، بين جبلين من جبال اليمامة أو طويق، وبالتحديد على ضفة وادي الغاط الغربية، مما يعطيها شكلًا طوليًا نتيجةً لوجودها إلى جانب الوادي، وهي تمثل شاهدًا تاريخيًا، ويوجد فيها منشآت ومزارع عدة.

إقرأ أيضا:تقسيم محافظة بابل

متحف الغاط

متحف الغاط هو أحد أبرز مواقع محافظة الغاط التراثية وبلدتها القديمة، دشنه وافتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي استلم منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويحتوي المتحف على 50 غرفة، ويعرض آثار الحياة الاجتماعية والتاريخية السابقة فيها عبر العصور، كما أنه يعكس تراثها الشعبي الأصيل، وفيه آثار لمساهمة سكانها في إنشاء المملكة العربية السعودية بأكملها.

النقوش الثمودية

توجد النقوش والرسوم الثمودية بالقرب من كل من هضبة أم العشاش وجبل أم شداد، وعلى بعد 3كم من الجهة الشمالية منها توجد نقوش ورسوم قديمة على صخور منفردة وبعيدة عن بعضها البعض، وعلى هذه الصخور توجد كتابات ونقوش ثمودية قديمة حفرت خلال الفترة التي تتراوح بين العام 900ق.م والعام 400م.

أم العشاش

أم العشاش هي عبارة عن هضبة تقع على جبال طويق في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة الغاط، وعليها آثار لمنازل قديمة وبئر الحطيئة، ويوجد قربها بعض الصخور التي كُتب ورُسم عليها رسوم أثرية، ويمر من خلالها وادي مرخ، كما أن فيها جبال باسم أم شداد.

 خشم العرنية 

خشم العرنية هو عبارة عن تشكيل صخري يوجد في جبال طويق، وهو يقع في الجهة الجنوبية من خشم الشاش، وبين كل منهما تقع محافظة الغاط، وتَشَكَّل هذا المعلم نتيجة عوامل طبيعية كالتعرية، وهو مشابه لشكل الأنف البارز.

إقرأ أيضا:مدينة روما في إيطاليا

قلعة مغيران

هي عبارة عن قلعة تاريخية قديمة، مبنية منذ أكثر من 4 قرون، وتقع جنوب محافظة الغاط السعودية على بعد يُقارب 3كم، بالقرب من وادي صلابيخ، ولم يتبق منها سوى آثار بسيطة تدل على إنشائها.

قصر الإمارة

يقع قصر الإمارة جنوب المحافظة، وهو مبني منذ حوالي 85 عامًا، وأمر بإنشائه الأمير ناصر بن سعد السديري بعد أن تولى إمارتها، وهو مبني على الطراز المعماري الإسلامي، ويشكل معلمًا أثريًا مميزًا، ومنطقةً تجذب السياح والبعثات الإعلامية العالمية، وأبرز من زاره بعثة التلفزيون الإسباني في عام 1414هـ، فضلًا عن زيارة سفراء دول أوروبية وخليجية مختلفة له.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
محافظة جازان في السعودية
التالي
مدينة هامبورغ في ألمانيا