اقرأ » محافظة القادسية في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة القادسية في العراق

محافظة القادسية في العراق

محافظة القادسية

تعد محافظة القادسية والتي تعرف أيضاً باسم محافظة الديوانية من محافظات ما يسمى منطقة الفرات الأوسط في العراق، وقد سمت بالقادسية نسبة إلى قرية القادسية حيث وقعت المعركة التي تحمل ذات الاسم. تبلغ مساحة هذه المحافظة 8,153 كيلومتر مربع، وهي تتوسط كل من محافظة المثنى التي تحدها من الجنوب، ومحافظة النجف غربها، ومحافظة بابل شمالها، وواسط التي تقع في الشمال الشرقي منها، ومحافظة ذي قار التي تحدها من الشرق، ويمر من خلالها نهر الفرات.

مناخ محافظة القادسية

تتمتع محافظة القادسية بمناخ صحراوي، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي فيها 22.8 درجة مئوية، بينما يصل معدل هدول الأمطار فيها إلى 117 ملمتر.

الزراعة في محافظة القادسية

تعرف الديوانية بزراعة البطيخ، ومحاصيل مهمة جداً كالحنطة والأرز والشعير وغيرها من محاصيل الخضر. وقد طرحت الهيئة الوطنية للاستثمار عدداً من الأراضي الزراعية مع تحديد مصادر المياه التي يمكن استخدامها سواء كانت مياه جوفية أو آبار او نهر الفرات، وتختلف أنواع هذه الأراضي من حيث التربة فبعضها طيني والبعض الآخر رملي، وهناك أرضٍ تربتها مزيجية، ومزيجية طينية، وآخرى مزيجية رملية

الفرص الاستثمارية في محافظة القادسية

استثمارات في  مجال البيئة

هناك عدة مشاريع تم التخطيط لها في مجال البيئة في أقسام مختلفة منها قسم مراقبة المياه والتربة حيث يهدف المشروع لرصد العواصف الغبارية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، وقسم مراقبة وتقييم الأنشطة الصناعية والخدمية والهدف منها هو مراقبة أية انبعاثات للغازات وغيرها من المواد الملوثة للبيئة الناتجة عن القطاعات الصناعية والخدمية بشكل مستمر، وهناك قسم مراقبة الكيمياويات وتقييم المواقع الملوثة، وذلك من أجل العمل على إعادة تدوير النفايات الالكترونية والكهربائية، ومعالجة المخلفات الناتجة عن الأعمال النفطية، ومعالجة المناطق التي تعرضت لتلوث كيمياوي، وكذلك قسم مراقبة التغيرات المناخية ونوعية الهواء من خلال إقامة محطات ثابتة لقياس الضوضاء وآخرى لقياس الأشعة غير المؤينة.

اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة كركوك

استثمارات في مجال الصحة والخدمات

من المشاريع الاستثمارية المطروحة في محافظة القادسية مشروح مستشفى عام على مساحة 10 دونم في ناحية الشافعية، وآخر على مساحة 4 دونم في عفك، ومستشفى تخصصي للأمراض السرطانية في أم الخيل، وكذلك مستشفى تخصصي للأمراض النفسية في نفس المنطقة، ومستشفى عام يتسع 100 سريرفي الهرد، ومركز تخصصي لأمراض الجهاز الهضمي، ومركز تخصصي للعيون في أبو الفضل.

أما في مجال الخدمات فيوجد أكثر من مشروع لبناء مجمعات تجارية وكذلك مجمعات ترفيهية في مناطق مختلفة من المحافظة وعلى مساحات مختلفة بالإضافة إلى مدينة ألعاب بمساحة 38 دونم في الحمزة، وآخرى بمساحة 6 دونمات في نفر. وبهدف تنشيط السياحة في المحافظة هناك ثلاثة مشاريع لبناء مدن ترفيهية اثنان في صدر اليوسفية بمساحة 17 دونماً و 10 دونمات، ومدينة ترفيهية بمساحة 11 دونماً في أم الخيل، وطُرحت أيضاً مشاريع للشباب تتضمن بناء ملاعب كما في منطقة صدر اليوسفية على مساحة 5 دونمات، وملعب رياضي مع قاعة مغلقة في المنفهان على مساحة 12 دونماً تقريباً، وقاعات للاجتماعات والمناسبات في صدر اليوسفية على مساحة أكثر من 2 دونم، وتطوير المسبح في ذات المنطقة على مساحة أكثر من دونمين.

استثمارات في مجال الإسكان

من المشاريع الاستثمارية المطروحة في مجال الإسكان مشروح مجمع أم الخيل السكني على مساحة 15 دونم، ومشروع مجمع سكني في ناحية الشافعية على مساحة 20 دونم، ومجمع سكني في بلدية الديوانية بمساحة 70 دونم، ومجمع سكني بمساحة 336 دونم في مركز المحافظة في التقية وآخر في البو صالح بمساحة 70 دونم.

تتراوح أسعار بيع العقارات السكنية في المحافظة ما بين 19,300 دولار إلى 327,000 دولار تقريباً، وهي أسعار متغيرة بحسب الموقع الذي يتواجد فيه البناء بشكلٍ رئيسي، ومساحة البناء وعمره.

اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة الأنبار في العراق

التقسيم الإداري لمحافظة القادسية

تقسم المحافظة إلى 14 وحدة إدارية، وتقسم هذه الوحدات إلى 4 أقضية و10 نواحي، وهذه الأقضية هي قضاء الحمزة والذي يضم ناحيتي الشنافية والسدير، وقضاء الشامية يضم نواحي الصلاحية وغماس والمهناوية، وقضاء عفك ويضم ناحيتي سومر وآل بدير، وكذلك قضاء الديوانية والذي يضم نواحي الشافعية والدغارة والسنية. وفيما يلي ذكر لبعض المناطق والأحياء في محافظة القادسية:

  • أم الخيل: حي من الأحياء التي تقع شمال الديوانية.
  • الديوانية: تعتبر مركز محافظة القادسية.
  • عفك: يقع قضاء عفك إلى الجنوب الشرقي من الديوانية.
  • الدغارة: تقع هذه الناحية شمال الديوانية.
  • الحمزة: يقع هذا القضاء جنوب الديوانية.
  • حي العسكري: يقع هذا الحي شمال الديوانية.
  • البدير: يقع جنوب قضاء عفك.