اقرأ » محافظة المثنى في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة المثنى في العراق

محافظة المثنى في العراق

محافظة المثنى

تعتبر محافظة المثنى الواقعة في جنوب غرب العراق على الحدود مع المملكة العربية السعودية واحدة من المحافظات الهادئة والآمنة في العراق، وكما تعد ثاني أكبر المحافظات العراقية مساحة، فمساحتها تصل إلى 51740 كيلومتر مربع، وهي أقل المحافظات من حيث التعداد السكاني حيث يصل عدد السكان لأكثر من مليون نسمة تقريباً. تبعد محافظة المثنى عن بغداد 282 كيلومتر وتقع محافظة القادسية إلى شمالها بينما تحدها محافظة الندف من الغرب، وكل من محافظة البصرة وذي قار من الشرق.

مناخ وتضاريس محافظة المثنى

يصنف مناخ محافظة المثنى على أنه مناخ صحراوي جاف، حيث تصل درجة الحرارة العظمى في فصل الصيف إلى 50 درجة مئوية، بينما تصل درجة الحرارة الصغرى في الشتاء إلى 6 درجات مئوية.

تتكون تضاريس المحافظة من إقليمين مختلفين وهما الهضبة والسهل الرسوبي، ولذلك يمكن وصف سطح أراضيها بأنها ذات انبساط نسبي وقليلة التضاريس. أما بالنسبة للمصادر المائية فيها فهي تعتمد على نهر الفرات وأفرعه حيث يتفرع النخر قبل أن يمر بالمحافظة إلى فرع شرقي وهو شط السبل والذي يتفرع شمال مدينة السماوة إلى فرعين، الشرقي يدعى شط السوير، وغربي وهو شط السماوة. أما الفرع الغربي لنهر الفرات فهو شط العطشان الذي يسري إلى مدينة السماوة ويتفرع يمناً إلى نهر الصليبات، ويكمل سيره ليلتقي بشط السماوة وبذلك يكمل نهر الفرات الذي يمر إلى باقي أجزاء المحافظة، وساعد ذلك في تكوين بيئة سهلية للزراعة. وهناك شط الرميثة وأفرعه، وكذلك قناة الصافي.

الفرص الاستثمارية في محافظة المثنى

فرص استثمارية في قطاع الصناعة

هناك العديد من المشاريع الاستثمارية في قطاع الصناعة طرحتها الهيئة الوطنية للاستثمار في المحافظة ومنها في مجال المعادن حيث طرحت إنشاء معملين للإسمنت في السماوة بكلفة تقدرية تعادل 350 مليون دولار وبقدرة إنتاجية تصل إلى 2 مليون طن في السنة، وهناك أيضاً مشاريع صناعية أخرى كمشروع مجمع الصناعات القلوية والكلور في مملحة السماوة على مساحة 50 دونماً، ومشروح ملح الطعام المدعم باليود في ذات المنطقة بمساحة 20 دونماً، ومشروع كربونات الصوديوم في البادية بمساحة 25 دونماً، الأكياس الورقية لتعبئة الاسمنت بمساحة 25 دونماً، ومدينة الخدمات الصناعية بمساحة 50 دونماً أيضاً في البادية، وهناك مشروع المنظفات المنزلية  بمساحة 25 دونماً، وتعبئة عصائر ومياه بمساحة 20 دونم، ومدينة خدمات لوجستية جميعها في الوركاء، وكذلك مشروح منتجات الألبان في السماوة الرميثة بمساحة 15 دونماً، وتدوير النفايات في السماوة بمساحة 20 دونماً.

اقرأ أيضاً  مدينة السماوة في محافظة المثنى

فرص استثمارية في قطاع الصحة والسكن

لأهمية القطاع الصحي هناك عشرة مشاريع مطروحة في المثنى وهي مستشفيات عامة تتسع لأكثر من 100 سرير، ومركز مختص لجراحة القلب والأوعية الدموية، وآخر مختص لجراحة وأمراض العيون، ومركز مختص للأمراض النسائية، ومركز مختص لأمراض العقم وأطفال الأنابيب، مركز مختص للجراحة بالمنظار وجرحة الليزر، ومركز مختص لعمليات التجميل، معمل أكسجين طبي، مركز مختص لعلاج الأورام السرطانية، ومدينة طبية متكاملة.

أما في قطاع السكن فهنا مشروع واحد مطروح وهو إنشاء مجمع سكني على مساحة 25 دونم في منطقة أبو محار في السماوة. والجدير بالذكر أن أسعار البيع للعقارات والمساكن في المثنى متفاوتة فهي تتراوح ما بين 33,590 دولار و189,000 دولار، أما بالنسبة للأراضي فأسعار البيع للأراضي الزرعية غالباً  ما تصل إلى أكثر من 16,000 دولار، بينما تترواح أسعار البيع للأراضي السكنية وغيرها ما بين 4000 دولار تقريباً إلى أكثر من 125.000 دولار.

فرص استثمار في قطاعات مختلفة

هنام مشروع مطروح لإنشاء جامعة تخصصية في مركز المدينة، وآخر لإنشاء مجمع تجاري على مساحة دونمين، أما فيما يخص الشباب فقد طرحت الهيئة الوطنية للاستثمار عدة مشاريع في مناطق وأحياء مختلفة في السماوة منها مشروع مسبح مغلق بمساحة دونمين في حي الحسين، وآخر مع قاعة ألعاب للأطفال بمساحة 5 دونمات في الحي العسكري، ومشروع مدينة مائية متكاملة بمساحة 15 دونماً في حي الحصان، ومجمع رياضي متكامل بمساحة 9 دونمات في الحيدرية، ومجمع رياضي وسكني متكامل بمساحة 12 دونماً في ذات المنطقة، ومشروع لبناء فندقين خمس نجوم مع مسبح لاستقبال الوفود الرياضية بمساحة 12 دونم عند ملعب السماوة الأولمبي.      

التقسيم الإداري للمحافظة

لمحافظة المثنى خمسة أقضية وهي قضاء السماوة عاصمة المحافظة، وقضاء الوركاء، والخضر، والسلمان، والرميثة، وفيها سبع نواحٍ، ناحية الدراجي، وبصير، والكرامة، والسوير، والمجد، والهلال، والنجمي. وفيما يلي ذكر لبعض الأحياء والمناطق في المحافظة:

  • السماوة: عاصمة المحافظة وتقع في مركزها.
  • حي السكك: حي يقع شمال السماوة.
  • حي العسكري: حي يقع في الجنوب الغربي للسماوة.
اقرأ أيضاً  بغداد الجديدة

مقالات عن محافظة المثنى