اقرأ » محافظة النجف في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة النجف في العراق

محافظة النجف في العراق

تقع محافظة النجف في دولة العراق على بعد 160 كيلو مترا جنوب العاصمة بغداد، وتبلغ مساحتها 28,824 كيلو مترا مربعا، وتقع على دائرة العرض 32° 01′ 33.38″ وخط الطول 44° 20′ 46.50″، ويبلغ عدد سكانها 1,220,145 نسمة حسب احصائيات عام 2015، وتنقسم إداريًا إلى ثلاثة أقضية هي قضاء النجف، وقضاء الكوفة، وقضاء المناذرة.

المعالم الجغرافية والمناخية لمحافظة النجف

تقع في الجنوب الغربي من دولة العراق، وتشترك حدودها مع المملكة العربية السعودية، وتشترك حدودها الداخلية مع كل من الأنبار والقادسية وبابل والمثنى. تسيطر السهول الصحراوية على معظم مناطق محافظة النجف، ويسيطر على المحافظة المناخ الصحراوي الجاف؛ فالصيف جاف وحار؛ والشتاء قليل المطر. أما عن الزراعة؛ فتمتد الأراضي الزراعية المروية في محافظة النجف على طول نهر الفرات.

تاريخ محافظة النجف

هي بلدة كانت قديما مصيفا لملوك الحيرة، وكانت تنتشر فيها الأديرة قبل الفتح الإسلامي لها، وأصبحت عاصمة الدولة الإسلامية في عهد رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب وكانت وقتها تتبع الكوفة، ثم ازدهرت في العهد الإسلامي في القرن الرابع الهجري إلى القرن التاسع الهجري وتم ترميم المشهد العلوي في هذه الفترة، ثم إلى القرن الثالث عشر صار عمرانها قديما وفي هذه الفترة تم بناء أقوى سور للمدينة، وعادت إلى الازدهار بعدها وفي هذه الفترة تم إنشاء سكة تربط المدينة بالكوفة.

الأهمية التاريخية لمحافظة النجف

كانت مهدا لكثير من الحضارات؛ ففيها تقع بابل، وكانت الحيرة فيها عاصمة للمناذرة، وفي الكوفة عاصمة الدولة الإسلامية، وتنوع الحضارات هذا يدل على أهميتها قبل الحضارة الإسلامية وبعدها. وكانت مكانا للوقائع الحربية، فبالقرب منها خاض القائد خالد بن الوليد معركة القادسية؛ التي تعد من أهم الوقائع الحربية في الفتح الإسلامي، وكانت فيها الحيرة؛ وهي التي كانت الحد الفاصل بين الدولة الإسلامية وبين الفرس بعد فتحها، ومنها انطلقت الجيوش الإسلامية إلى بلاد فارس وغيرها من بلاد المشرق.

اقرأ أيضاً  مدن محافظة القادسية

شخصيات من محافظة النجف

  • الصحابي الجليل خباب بن الأرت: وهو أحد الصحابة السابقين إلى الإسلام، كان راويا للحديث، وقد انتقل في أواخر حياته إلى الكوفة وفيها مات ودفن سنة 37 للهجرة.
  • الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري: وهو صحابي ولاه الخليفة عثمان بن عفان على الكوفة، وقد كان حسن الصوت بالقرآن، وكان راويا للحديث، وقد اختاره الإمام علي بن أبي طالب حكما يوم صفين.
  • الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة: وهو صحابي من كبار الصحابة، ومن دهاة العرب، كان واليا على الكوفة حتى وفاة عمر، ثم عزله عثمان، وتوفي الكوفة سنة 50هـ .
  • عدي ابن حاتم الطائي: وهو أحد العرب الذين يضرب فيهم المثل في الكرم والشجاعة، أسلم في السنة السابعة للهجرة، وتوفي في الكوفة سنة 68 للهجرة على خلاف عند أهل التاريخ.

أهم الأماكن السياحية في محافظة النجف

  • مسجد الكوفة: وهو مسجد بناه الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص في العام التاسع الهجري بعد انتصار المسلمين على الدولة الساسانية، وقد أمر سعد برمي أربعة أسهم لتكون حدودا لهذا المسجد عند بنائه.
  • مقبرة وادي السلام: وهي مقبرة قديمة، وتعد أكبر مقبرة في العالم؛ حيث بلغ عدد المقابر فيها حسب بعض التقديرات قرابة الستة ملايين قبر، ويعود تاريخ الجدفن فيها إلى أكثر من 1400 سنة.
  • قصر النعمان بن منذر: وهو أحد المعالم التاريخية في مدينة النجف، ويعود تاريخه إلى مملكة الحيرة ودولة المناذرة.
  • قصر أم عريف: وهو قصر يرجع بنائه إلى أواخر الدولة الأموية، ويقع على بعد 7كم خارج مدينة الكوفة.

مقالات عن محافظة النجف