اقرأ » محافظة بقيق في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة بقيق في السعودية

محافظة بقيق

محافظة بقيق هي إحدى المحافظات في المملكة العربية السعوديّة ، حيث تتمركز في المنطقة الشرقية.وقد شهدت تطوراً ونمواً عمرانيا في الآمونة الأخيرة، ويبلغ عدد سكان المحافظة والقرى والهجر التابعة لها حاولي 70000 نسمة، وهي أحد أهم منتجات النفط على الصعيد المحليّ أي في المملكة العربية السّعودية وعالميّاً، وقد أُنشئت بعد اكتشاف شركة أرامكوا النفط فيها عام 1940 ليتغير اسمها من بعلاة أبا القعدان إلى بقيق.

تسمية محافظة بقيق

يعود سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم إلى وجود منطقة باسم بقة إلى شمال المحافظة، وهي عبارة عن نبع ماء، وجاء الاسم نسبة للمكان الذي يبق منه الماء، أي الماء الذي يبق من نبع بقة.

موقع البقيق

تقع بقيق في المنطقة الشرقية للملكة العربيّة السعوديّة وبالتحديد على درجة دائرة عرض 25 درجة، وخط طول 50 درجة. تبلغ مساحة المحافظة 320كم²، وتمتد حدود محافظة بقيق الإدارية على مساحة تقدّر بحوالي 595 كم²، وتقع على حدودها غوغان شمالاً لتصل إلى الدمام، وصولاً إلى محطة المايكروويف في الغرب، ومن ثم من ساحل القرية إلى كوبري فرزان غربا وصولاً إلى الرياض، كما تبعد بقيق عن الخليج العربي حوالي 27كم.

بلدية محافظة بقيق

تعمل المحافظة على تقديم جميع الخدمات بجودة عالية، كما تخطوا نحو تبسيط جميع الإجراءات المتخذة أثناء تقديم الخدمات. تتلخص مهام البلدية بإصدار الرخص كرالرخص المهنيّة، ورخص المحلات، ورخص البناء، ورخص الحفريات، كما تصدر الشهادات الصحيّة، وتقوم بأعمال الرقابة والوقاية الصحيّة، والمحافظة على النظافة وحالة البناء عبر صيانة المرافق وحماية المناطق الخضراء، والحفاظ على جمالية المحافظة. 

اقرأ أيضاً  مدينة الدمام

 تتكون البلدية من عدد من الأقسام وهي: مكتب الرئيس، السكرتارية، مكتب علاقات الجمهور، المتابعة، الشؤون الفنية وتتكون من ، وإدارة الخدمات، والشؤون الماليّة، وإدارة الحدائق والتجميل، وإدارة شؤون الموظفين، وغيرها.

اقتصاد البقيق 

يوجد في بقيق أهم آبار النفط في العالم، ويقدّر معدّل إنتاج براميل النّفط لما يقارب 9720 برميلاً في اليوم الواحد، ونسبتها 57% من إنتاج المملكة العربيّة السعوديّة ككل، وبنسبة 68% من إنتاج العالم، كما يوجد معامل لمعالجة النّفط الخام والخفيف بالإضافة إلى الحقول النفطيّة، ومعامل لتركيز النّفط الخام. يوجد في بقيق العديد من حقول النّفط كحقل بقيق الرّئيسي، والغوار، والسّفانية، ويتواجد في بقيق جميع المعدات والمستلزمات التي تسهّل عملية استخراج النّفط، وتكريره.

الخدمات في البقيق 

 توفر المحافظة العديد من الخدمات لسكانها؛ يوجد فيها محطة سكة حديدية تصل والرياض، والدمام، والأحساء مما سهّل عملية التنقل من وإلى أكثر المدن اكتظاظاً في المملكة العربية السعودية، يوجد في مافظة بقيق مستشفىً حكوميّ يحتوي على أكثرمن ثلاثين سريراً، كما يوجد فيها أبضاً ثلاث مراكز صحّيّة حكوميّة، ومركزين صحيين خاصّين. 

بُني العديد من المدارس لمختلف المراحل الابتدائيّة والمتوسّطة والثّانويّة الدّراسيّة، مما حقق ازدهاراً في مجال التعليم في بقيع. يوجد أيضاً بالإضافة إلى المدارس مركز يختصّ بعمليّة الإشراف التربويّ، ومكتبة تحتوي على آلاف الكتب الأدبيّة والعلميّة.

تُعرف بقيع بأسواقها الشّعبيّة التي تعكس تراث المحافظة وقيمها، ومن أهم الأسواق سوق أبومية، كما أنها تتميّز بأسعار منتجاتها زهيدة الثمن، وتشتعر المحافظة أيضاً بوجود سوق الجمعة، وسُمّي بهذا الاسم لأنه سوق يباشر فيه العمل ليومٍ واحدٍ فقط وهو الجمعة وبعد صلاة الجمعة (الظهر) تحديداً، ويستمر حتى يوم السبت فقط، ويجمع السوق بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر، كما تتواجد الأسواق الحديثة في المراكز التجارية الكبيرة.

اقرأ أيضاً  محافظة الخبر في السعودية

ما زالت تشهد بقيع تطوراً ملحوظاً عبر المشاريع الجديدة التي تتولى شركة أرامكو تطويرها في المنطقة، ومحاولتها لإعالة العائلات في المحافظة.