المملكة العربية السعودية

محافظة تاروت في السعودية

محافظة تاروت في السعودية

محافظة تاروت

تعتبر محافظة تاروت أو ما اصطلح على تسميتها جزيرة تيروس من أهم الجزر السعودية التي تقع على الخليج العربي، كما أنها  تعتبر موطنًا للكثير من الحضارات التي تعاقبت على المنطقة عبر قرون غابرة، والتي تركت فيها الكثير من الآثار الشاهدة على عراقة وأصالة من سكنوا فيها.

تعتبر تاروت جزءًا من وادي القطيف في الجهة الشرقية من السعودية، كما أنها تتبع منطقة القطيف إداريًا، وتشتهر المحافظة بارتباطها الوثيق بدول الخليج العربي وخاصة البحرين، كما أنها تقع في المنتصف ما بين مدينة البصرة العراقية، ومضيق هرمز في عمان.

تسمية محافظة تاروت

يعود سبب تسمية تاروت بهذا الإسم إلى عشتار أو عشتروت أو أشتار وهي آلهة الحب والجنس والجمال لدى الفينيقين والبابليين والكنعانيين أيضًا، وتعتبر تاروت من الجزر القديمة التي ضربت بجذورها تاريخ الحياة القديمة.

تاريخ المحافظة

كانت محافظة تاروت أهم مراكز مملكة دلمون، كما أنها كانت تلعب دورًا كبيرًا في صناعة تاريخ منطقة شبه جزيرة العرب لمدة تزيد عن 3000 سنة، حيث استقر فيها الإنسان ومارس فيها كل طقوس الحياة المختلفة ، وقد وجدت الكثير من الآثار التي دلت على ذلك .

إقرأ أيضا:كم محافظة في جازان السعودية

كان لهذه المحافظة دور كبير في تقوية ودعم النشاط التجاري في بلاد الخليج والرافدين، كما أنها أقامت علاقات تجارية قوية ومتينة مع الكثير من الدول المتحضرة التي ظهرت آنذاك. 

موقع ومساحة محافظة تاروت

تقع تاروت على  مسافة 6كم من ساحل خليج كيبوس في الجهة الشرقية من السعودية، على دائرة عرض 26 شمالًا، أما مساحتها فتبلغ ما يقارب 32كم².

مناخ محافظة تاروت

المناخ في تاروت حاله حال المناخ في كل دول الخليج العربي، حيث يسودها مناخ جاف، إذ يكون الطقس فيها رطبًا طوال فصل الصيف؛ أي ما بين شهر مايو وشهر سبتمبر، لتعود بعدها الأجواء المعتدلة في الأشهر المتبقية، حيث تكون درجة الحرارة النهار ما بين 18-22 درجة مئوية، أما في ساعات الليل تتراوح درجات الحرارة بين 8-13 درجة مئوية.

اقتصاد محافظة تاروت

يقوم اقتصاد تاروت على ثلاث مجالات رئيسية، وهي الزراعة، والصناعات والصيد، وهي موزعة كالآتي:

  • الزراعة: حيث تعتبر الزراعة المورد الأساسي لثلاثين بالمئة من سكان تاروت، إذ تشتهر فيها زراعة الفاكهة، مثل: التين، والعنب، والموز، والخضروات مثل: البصل، والبندورة، ويشكّل بيعها المدخول الأول لأهل المحافظة.
  • الصناعات: تشتهر تاروت بالكثير من الصناعات مثل: صناعة الطوب، والرخام، والإسمنت، والحجر.
  • الصيد: تطل تاروت على البحر من كل الجهات، مما يجعل الصيد موردًا أساسيًا لأهلها؛ حيث تعتبر من أهم مراكز الصيد في المنطقة، وتعمل على تصدير الأسماك إلى مناطق مختلفة في السعودية.

أهم الآثار في المحافظة

توجد في محافظة تاروت الكثير من الآثار التاريخية ومن أبرزها نذكر ما يأتي:

إقرأ أيضا:مدينة الفروانية في الكويت
  • البيوت والقصور القديمة المبنية بالجبص والحصا والتي توجد في قرية الربيعية في محافظة تاروت.
  • قلعة التاروت وتقع في حي الديرة، في الجهة الجنوبية الغربية منه، وقد شيّدت هذه القلعة في الفترة ما بين 1512-1512م، لكن لم تكشف الدراسات والبحوث التاريخية عن الجهة التي شيدت القلعة لكن معظم المشاهدات تشير إلى أن أهل القطيف من شيدوها لحماية أنفسهم من أي اعتداء خارجي، وتتكون قلعة تاروت من أربعة أبراج داخلية وعلى الأرجح أنها كانت تستخدم للمراقبة والسيطرة على المنطقة خارج أسوار القلعة والتأهب لأي عدوان خارجي، بالإضافة إلى وجود بئر عميق كان يستخدم لخزن المواد الغذائية في فترة الحصار والحرب.
  • متحف الرياض الوطني والذي يضم الكثير من التحف والآثار القديمة.
  • أواني ومعدات قديمة وتماثيل، ومن بينها تمثال الخادم العابد.
السابق
مدينة عكاشات في محافظة الأنبار
التالي
مدينة غوا في الهند