الأردن

محافظة جرش الأردنية

محافظة جرش الأردنية

محافظة جرش

جرش هي إحدى مُحافظات شمال الأردن، اسمها القديم”جيراسا”، اختلف الباحثون في أصل التسميَّة، ويعتقد بعضُهم أنَّ أصل الكلمة سامِيّ وتعني “الغلَّة أو الغلال”، آخرون ينسبون التسمية  إلى شخص يسمى جرش بن عامر.

معلومات عن محافظة جرش

واحدة من 12 محافظة في الأردن، حيث أصبحت جرش مُحافظة عام 1994 وقد كانت قبل ذلك جزءاً من محافظة إربد.

تقع في الجانب الشمالي الغربي من البلاد، عاصمتها هي مدينة جرش، يحدُّها من الشرق محافظة المفرق، ومن الغرب محافظة عجلون، ومن الشمال محافظة إربد، ومن الجنوب محافظة البلقاء، تقع شمال العاصمة عمّان على بُعد 45كم، وتُعد أصغر المُحافظات الأردنيَّة مساحةً، إذ تبلغ مساحتها 409 كم مربع أي ما نسبتُهُ “0.5%” من مساحة الأردن، على الرُّغم من ذلك فهي تحتل المركز الثاني- بعد محافظة إربد- من حيث كثافة السُّكان في البلاد، كما تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد السكان.

تتنوَّع تضاريس المحافظة ما بين الجبال والوديان الخصبة، ويتراوح ارتفاع المناطق فيها ما بين(300-1100)فوق مستوى سطح البحر، وتقع المحافظة ضمن مناخ البحر الأبيض المتوسِّط والذي يُميِّزُه أنَّه حار جاف صيفاً بارد ماطر شتاءاً،  مُعدَّل الأمطار يتراوح بين 400 و 600 مم ويعتبرمن أعلى المعدلات في البلاد، هذا التنوُّع في التضاريس والمناخ أدّى لتنوُّع المحاصيل الزراعيّة في جرش.

جرش تاريخ عريق

كشفت الحفريّات أنَّ تاريخ جرش يعود إلى تسعة آلاف عام قبل الميلاد، وقد اكتُشفت قرية زراعيَة كانت مأهولة بالسُّكان تعود إلى العصر الحجري ما قبل الفخاري “نحو 7500ق.م”، وتزخر جرش بآثار تنتمي لعُصور تاريخيَّة مُختلفة كالعَصْر البرونزي والحديدي واليوناني والروماني والبيزنطي، إضافة للعَصْرَيْن الأموي والعباسي، وبِسبب إرثها الحضاري تمَّ اختيار جرش لتكون مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015م.

محطات مرَّت بها جرش عبر التاريخ

  • العصر البرونزي: تميَّز بأنه عصر استقرار للمجتمع ،حيثُ عُثر على آثار للأدوات اليوميّة ومنها السيوف والخناجر، إضافة للأدوات الفخاريَّة. كما كان عصر انفتاح تجاري بين بلاد الشام وما حولها، تدُل على ذلك العملات المختلفة التي عُثر عليها.
  • العصر الروماني: بعد احتلالها على يد القائد الروماني “بومبي” عام 64ق.م أصبح اسمها “جراسا”، وانضمت إلى حلف المُدُن العشر “الديكابولس”، وما لبثت أن ازدهرت في قطاعيّ التجارة والزراعة، وصُكَّت فيها النقود، لِتُصبح من أغنى المُدُن الرومانيَّة، وقد أظهرت الآثارازدهارالعمارة في جرش في القرن الأول الميلادي، وأُطلِق عليها مدينة الألف عمود نِسبةً لشارع تمَّ بناء ألف عمود على جانبيه، وفي القرن الثاني الميلادي عام”129م” زار الإمبراطور الروماني هادريان جرش واحتفاءاً بالزيارة تمَّ إنشاء قوس النصر الشهير.
  • العصر الإسلامي: فَتح جيش شُرَحبيل بن حَسَنة جرش صُلحاً عام 13 هـ” 635م”لتبدأ جرش عهداً جديداً مع دخولها في الإسلام، حيثُ أصبحت تابعة لِجُند الأردن من الناحية الإداريَّة ومركزها طبرية، وقد دلَّت الآثارعلى أنَّ العصر الأموي كان عصراً ذهبياً بالنسبة لِجرش فقد كانت تُضرب فيها النقود، كما كانت جرش طريقاً لقوافل الحج والتجارة، ومن أبرز الآثار الأمويَّة المسجد الأموي الأكبر في الأردن.

البنية التحتيَّة في جرش

تحتوي مدينة جرش على مستشفى حكومي وآخر خاص، إضافة لمركزين صحيّيْن، وتشتهرالمدينة بِِصناعة الألبان وخاصّة اللبنة الجرشيَّة، ويوجد جامعتان في جرش هما جامعة فيلادلفيا التي تقع  إلى الجنوب من مدينة جرش، وجامعة عمان العربيَّة وهي جامعة خاصة غير ربحية للدراسات العليا.سد الملك طلال : هو سد جرش المائي، وهو سد ركامي صخري، يُعد أكبر سدود الأردن الثمانية، حيث تبلغ سعة تخزينه 86 مليون مكعب، وقد ساهم إنشاؤه في رفع تخزين كميات المياه في سدود المملكة إلى 136 مليون مكعب، وتُستعمل مياهه للرَّيْ وتوليد الكهرباء.

السابق
شناشيل البصرة
التالي
ولايات محافظة مسندم