اقرأ » محافظة جرش في الأردن
الأردن دول ومعالم

محافظة جرش في الأردن

محافظة جرش في الأردن

محافظة جرش

محافظة جرش الأردنية هي إحدى محافظات إقليم الشمال في المملكة الأردنية الهاشميّة وواحدةٌ من المدن المشهورة على مستوى الوطن العربي والعالم، ويعود السبب في ذلك لامتلاكها مجموعةً من القيم التاريخيّة والفنية في الوقت ذاته ففيها مدينة جرش الأثرية التي يُقام فيها مهرجان جرش السنوي، أما عن سبب التسميّة فيعود إلى الاسم “جراشا” الذي أطلقه عليها العرب القدامى والذي يعني الشجر الكثيف، أو “جراسا” وهو الاسم الذي أطلقه عليها الرومانيّون واتخذه من بعدهم النبطيّون اسماً لها.

الموقع الجغرافي لمحافظة جرش

تمتلك محافظة جرش موقعاً استراتيجياً يجعل منها نقطة وصلٍ تربط العديد من المحافظات الأردنية ببعضها البعض، حيث تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية على بعد 53 كيلومتراً من العاصمة عمان، وتحدّها من الشمال محافظة إربد ومن الجنوب أجزاءٌ من العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء ومحافظة السلط، ومن الشرق أجزاءٌ من محافظتي المفرق والزرقاء ومن الغرب محافظة عجلون.

تاريخ محافظة جرش

تعتبر محافظة جرش واحدةً من أبرز المدن التاريخية ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل في العالم أجمع، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عصر الإسكندر المقدوني الملقّب بالاسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد، وقد مرّ على حكمها الكثير من الحضارات إلا أنّ أبرزها كانت الحضارة الرومانية التي بنت فيها معلماً تاريخياً من أشهر المعالم الموجودة في الأردن، وقد كانت إحدى مدن الديكابوليس العشرة وهو اتحادٌ يضمّ عشر مدنٍ رومانيّةٍ يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، وبقيت هذه المدينة تحت الحكم الروماني إلى أن جاءها الفتح الإسلامي على يد القائد شرحبيل بن حسنة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وقد نعمت بعد ذلك بالهدوء والاستقرار إلى أن جاءت فترةٌ من الزلازل المتلاحقة التي دمّرت أجزاءاً كبيرةً منها.

اقرأ أيضاً  مناطق السياحة في تركيا

المعالم السياحية في جرش

تستقطب محافظة جرش سنويّاً أعداداً كبيرةً من السياح القادمين من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بهيبة مدينتها الأثرية وجمال طبيعتها الخلابة، من أبرز المعالم السياحية في محافظة جرش ما يلي:

  1. المدينة الأثرية: تقع المدينة الأثرية في مركز مدينة جرش، وهي من أقدم المدن التاريخية في العالم حيث تعود في تاريخها إلى مجموعةٍ من العصور وهي: البرونزيّة، والحديدية، والإغريقيّة، والرومانية، والبيزنطية، والأموية، ومن أبرز معالمها: شارع الأعمدة، والمسرح الجنوبي، وساحة الندوة، والمسجد الأموي، والحمامات الشرقية، والمتحف.
  2. مهرجان جرش: وهو أحد أشهر المهرجانات الشتوية التي تقام في الوطن العربي، حيث يقصده الكثير من المشاهير والفنانين والمواطنين من جميع أنحاء الوطن العربي.
  3. سوق جرش الحرفي: تمّ إنشاء هذا السوق حديثاً لغايات الاستثمار السياحي، ويضمّ محلاتٍ تجاريّةً مليئةً بالتحف الشرقية، والمنتجات الخزفية، والحرف اليدوية التي يشتهر بها المجتمع المحلي.
  4. محميّة دبين: وهي محميّةٌ طبيعيّةٌ تأسّست في عهد الملك عبدالله الثاني بن الحسين عام 2004 ميلادي، وتحتلّ مساحة 8.5 كيلومترٍ مربع، وتحتوي على العديد من الحيوانات كالأسود والغزلان بالإضافة إلى أشجارٍ نادرةٍ كالصنوبر الجبلي الذي لا ينمو إلا في المناطق الجافة.

التقسيم الإداري لمحافظة جرش

تضمّ جرش لواءاً واحداً وهو لواء قصبة جرش الذي تمّ استحداثه عام 1967 ميلادي، وتشكّل مساحته جميع مساحة أراضي محافظة جرش، كما تضمّ المحافظة قضائين هما:

  1. قضاء المصطبة: يقع قضاء المصطبة في الجهة الجنوبيّة من جرش، ويضمّ بلديةً واحدةً مكوّنةً من: قرى المصطبة، ومرصع وجبة، وتلعة الرز، والرحمانية، والراية.

قضاء برما: يقع قضاء برما على بعد 30 كيلومتراً غربي محافظة جرش، وقد سميّ ببرما نسبةً إلى البر والماء وذلك لكثرة ينابيع الماء و السهول الخضراء في أراضيها، ويضمّ أيضاً مجلساً بلديّاً واحداً.

اقرأ أيضاً  أين يقع حصن جبرين