المملكة العربية السعودية

محافظة جيزان

محافظة جيزان

جيزان

تقع محافظة جيزان في المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي منها، وهي محافظة تاريخية حظيت بالاهتمام منذ القدم؛ نظراً لموقعها على البحر الأحمر الذي ساهم في تنمية قطاع التجارة فيها، بالإضافة إلى أنها كانت طريقاً للقوافل المتجهة إلى اليمن والحبشة والقادمة من تهامة. 

تسمية محافظة جيزان

جازان هو اسم سبئي حيث أن الاسم هو جاز و ان هي أداة تعريف باللغة السبئية، وحديثاً تمّ تحريفها لتصبح جيزان وذلك للتفريق بين المدينة الساحلية والمنطقة الإدارية.

المساحة والسكان في محافظة جيزان

تبلغ مساحة محافظة جيزان حوالي 40 ألف كيلومتر مربع، تحدّها من الشمال مكة المكرمة، ومن الجنوب اليمن، ومن الشرق منطقة عسير، وأما من الغرب فيحدها البحر الأحمر. ويبلغ عدد سكان المحافظة ما يقارب ال 134,764 نسمة. 

البيئة والمناخ في محافظة جيزان

تقع محافظة جيزان على البحر الأحمر، وقد كان لذلك تأثيراً واضحاً على مناخها، فهي تمتاز بدرجات حرارة عالية صيفاً ومعتدلة شتاءً، كما وترتفع درجات الرطوبة فيها. تتنوع التضاريس في المحافظة ما بين جبال شاهقة خضراء، وسهول خصبة زراعية، ومجاري وعيون مائية. 

إقرأ أيضا:محافظة أضم في السعودية

الجانب الاقتصادي

  • الزراعة: تشتهر المحافظة بزراعة الحبوب والخضراوات والفواكه؛ فهي تشتهر بزراعة البن، والقمح، والشعير، والذرة البيضاء، والموز، والبرتقال، والمانجا، بالإضافة إلى زراعة الزهور. كما وتشتهر بزراعة شجر الآراك، وتُصَّدر محافظة جيزان السواك إلى مختلف المحافظات في المملكة. ومّما ساهم في نمو قطاع الزراعة في المنطقة احتوائها على سد وادي جيزان، والعديد من المجاري المائية، ووفرة الأمطار خاصة في المناطق الجبلية، كما يقوم سكان المنطقة بتربية الأبقار والأغنام أيضاً. 
  • ميناء جيزان: يقع ميناء جيزان على البحر الأحمر، ويبعد عن مضيق باب المندب حوالي 190 ميلاً، وقد ساهم الميناء في تنمية قطاع التجارة في المنطقة لوقوعه على طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية، وهو يجمع ما بين أوروبا والخليج العربي وشرق أفريقيا والشرق الأقصى.

جانب الخدمات والتعليم والصحة

  • التعليم: تمّ إقامة العديد من المدارس لكافة المراحل العمرية في المحافظة، حيث تمّ إقامة 500 مدرسة للبنين، و400 مدرسة للبنات. كما وتمّ إقامة العديد من المعاهد التعليمية كالمعهد المهني الصناعي، ومعهد جازان التقني، ومعهد جازان العلمي، ومعهد المعلمات، وغيرها. وقد تمّ تأسيس جامعة جازان في المحافظة عام 2006م وهي تحتوي على 26 كلية من مختلف التخصصات الطبية، والعلمية، والأدبية.
  • الصحة: تمّ تأسيس العديد من المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة والتي تُعنى بتقديم مختلف الخدمات الطبية للمواطنين، مثل مستشفى الملك فهد المركزي، ومستشفى جازان العام. كما وتمّ تأسيس 15 محطة لمكافحة الأمراض الوبائية.
  • الخدمات: تمّّ تمديد المحافظة ب 85 شبكة مياه تستخدم لأغراض الري والشرب. وفي عام 1971م أُنشئ سد وادي جيزان بسعة تخزينية تبلغ 71 مليون متر مكعب، ويعد هذا السد أكبر سد في المملكة العربية السعودية، وقد ساهم بشكل كبير في تنمية قطاع الزراعة في المحافظة

أبرز المعالم والآثار

  • قلعة الدوسرية: تمّ بناء قلعة الدوسرية في العهد العثماني لتكون مقراً للحاكم التركي، وهي تمتاز ببراعة التصميم حيث تتخذ شكلاً مربعاً ولها أربعة أبراج داعمة ضخمة، تبلغ مساحتها حوالي 900 متر مربع. تقع القلعة على سفح جبل جيزان، وتطل على البحر الأحمر، وترتفع عن سطح البحر حوالي 150 متر. 
  • حراج المضربية: وهو حراج  لبيع الأثاث المستعمل والمستلزمات المنزلية، يقع في وسط المدينة في حي الجبل. ويعود سبب تسميته بالمضربية إلى قيام الناس بضرب الأرض لاستخراج الملح الذي كان يوجد بكميات كبيرة في تلك المنطقة.
  • مطار الملك عبدالله الإقليمي: تمّ تأسيس مطار الملك عبدالله الإقليمي في محافظة جيزان عام 1981م، و يبعد عن قلب المدينة مسافة 3 كيلومتر. ولا تقتصر خدمات المطار على الرحلات الداخلية بين محافظات المملكة فقط، بل تنطلق منه رحلات خارجية إلى القاهرة ودبي والشارقة وغيرها. 
السابق
ولاية شمال كردفان في السودان
التالي
حالة الطقس في العراق