اقرأ » محافظة حائل في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة حائل في السعودية

محافظة حائل في السعوديه

محافظة حائل هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية وتقع في الشمال الغربي من المملكة، ويشهد على المحافظة تاريخ عريق، فقد شهدت أراضيها العديد من المعارك التاريخية مثل؛ معركة بقعاء، ومعركة الجوي، ومعركة الصريف، ومعركة النيصية. وقد سُميت حائل بهذا الاسم نظراً لكونها حائلاً بين جبلي “أجا وسلمى” في أوقات المطر.

المساحة والسكان في محافظة حائل

تبلغ مساحة محافظة حائل 120 ألف كيلومتر مربع، وهي مقسمة إلى 14 محافظة من بينهم مدينة حائل التي تعد عاصمة المحافظة وأكبر مدينة فيها. يبلغ عدد سكان المحافظة 600 ألف نسمة.

البيئة و المناخ في محافظة حائل

تتميز بيئة محافظة حائل بكونها تجمع ما بين البيئة السهلية والجبلية والصحراوية، ويقع ضمن حدودها جبلي أجا وسلمى، وصحراء النفوذ الكبير، ووادي هدباء ووادي شبيكة رمان ووادي الأديرع، وتشتهر بكثرة الينابيع والمياه العذبة وواحات النخيل فيها. مناخ المنطقة صحراوي؛ حار صيفاً وبارد شتاءً.

الجانب الاقتصادي في محافظة حائل

  • الزراعة

تعد الزراعة أحد القطاعات الاقتصادية التي ساهمت في زيادة دخل المحافظة بشكل كبير، حيث يعتمد الكثير من السكان عليها كمصدر دخل ثابت لهم. وممّا ساهم في نمو قطاع الزراعة في المنطقة مساحتها الكبيرة واحتوائها على الأراضي السهلية ذات التربة الصالحة للزراعة، أضف إلى ذلك مناخها المعتدل ووفرة الآبار فيها، وتشتهر المنطقة بزراعة البطاطا والقمح والفاكهة والخضروات، وتعد الأولى على مستوى الوطن العربي في إنتاج البطاطا بما نسبته 46% من إجمالي الإنتاج. تغطي مزروعات محافظة حائل نسبة كبيرة من الإنتاج المحلي، وقد أُقيمت شركة حائل الزراعية (هادوكو) التي تُعنى بتصدير المنتجات الزراعية والدواجن إلى الخارج، وتشتهر بتصدير القمح والذرة والبرسيم والعديد من الخضروات والفاكهة.

  • السياحة

يعد قطاع السياحة من القطاعات التي ساهمت في زيادة دخل المحافظة أيضاً، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة المنطقة الجميلة وهوائها النقي الذي يجذب العائلات إليها باستمرار، بالإضافة إلى الأماكن الأثرية والتاريخية التي تجلب السياح للمنطقة، وأشهرها قلعة أعيرف وقصر القشلة التاريخي الذي يعود بناؤه إلى عام 1960م. كما ويزور المنطقة العديد من الأشخاص لممارسة بعض أنواع الرياضات كتسلق الجبال والصيد.

  • الصناعة والتعدين
اقرأ أيضاً  محافظة السليمي في السعودية

ازدهر قطاعي الصناعة والتعدين بشكل كبير في المحافظة وقد كان لوجود العديد من الخامات فيها دور واضح في ذلك، بالإضافة إلى وفرة المياة ووفرة مساحات كافية لإقامة المصانع. وقد أُقيمت في محافظة حائل مدينة صناعية كبيرة تُعنى بالعديد من الصناعات كالصناعات الغذائية والمعدنية والصناعات الخفيفة وصناعة المياه. ومن الخامات المتوفرة في حائل خام البوكسيت والذي يستخدم في صناعة الألمونيوم، ويبلغ احتياطي خام البوكسيت حوالي 200 مليون طن، وخام الصلصال (الكاولين) والذي يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية والورق والحراريات والخزف، وخام المغنيزايت والذي يستخلص منه معدن المغنيسيوم.

جانب الخدمات والتعليم  والصحة في محافظة حائل

  • التعليم

تم إقامة العديد من المدارس الحكومية والخاصة لمختلف المراحل، وقد تم تأسيس جامعة حائل في المحافظة عام 2005م، والتي تُعنى بتقديم مختلف البرامج الأكاديمية لتأهيل خريجيها لسوق العمل.

  • الصحة

تم إقامة العديد من المستشفيات في محافظة حائل، حيث تم إقامة مستشفى حائل العام، وهو مُزوّد بقسم للولادة وقسم للعلاج الطبيعي، ومستشفى الملك خالد، ومستشفى الملك سلمان التخصصي.

  • الخدمات

أُقيم في المحافظة العديد من الطرق الرئيسية والفرعية التي تصل ما بين مدن ومحافظات حائل، والتي تصل المحافظة مع المحافظات الأخرى ومنها طريق الملك عبدالعزيز الذي يصل جنوب المحافظة بشمالها. وقد تمّ الاهتمام بإقامة المتنزهات والحدائق العامة، لعلّ أشهرها حديقة المُسمى البيئية ومنتزه المغواة الذي يعد أكبر متنزه في شمال المملكة.

أبرز معالم محافظة حائل في السعودية

  • مطار حائل الدولي، وهو من المطارات الشمالية الأكثر إزدحاماً.
  • مرور خط سكة حديد الشمال – الجنوب، والذي يُستخدم لنقل البضائع والركاب.

مقالات عن محافظة حائل

تصنيفات