اقرأ » محافظة حلبجة في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة حلبجة في العراق

محافظة حلبجة في العراق

تُعتبر محافظة حلبجة هي المحافظة الأحدث في تاريخ العراق، حيثُ صدر قرار إنشائها في شهر يوليو من عام 2013 ميلادياً من قِبل حكومة كُردستان العراق ودخل القرار حيز التنفيذ في شهر مارس من عام 2014، تُعتبر حلبجة هي المحافظة الرابعة على مستوى إقليم كُردستان والمحافظة التاسعة عشر على مستوى دولة العراق.

سبب تسمية محافظة حلبجة

تعددت الروايات حول سبب تسمية حلبجة بهذا الاسم، فهناك من يرى أن سبب هذه التسيمة يرجع إلى أحد الولاة العثمانيين الذي وُلي على مدينة حلب السورية وعندما انتقل إلى هذه المدينة قام بتسميتها حلبجة كتصغير لاسم حلب، بينما هناك من يرى أن اسم المحافظة هو اسم فاكهة الإجاص أو الكمثرى باللغة الكردية وذلك لكونها الفاكهة الأكثر انتشاراً في المحافظة، وربما يكون اسم حلبجة يرجع للكلمة الفارسية عجب حا والتي تعني مكان مُلفت للنظر.

الموقع الجغرافي لمحافظة حلبجة

تقع حلبجة في شمال شرق العراق، وتُحاط بسلاسل جبيلة من ثلاث جهات كما يرتفع الجزء الشرقي لمحافظة حلبجة عن سطح البحر بحوالي 726 متراً تقريباً، وتُعتبر مدينة السليمانية هي الأقرب لمحافظة حلبجة بحوالي 83 كيلو متراً فقط، كما تُعتبر حلبجة هي أقرب محافظات العراق إلى الحدود الإيرانية بحوالي 16 كيلو متراً فقط.

أقضية محافظة حلبجة

قضاء حلبجة

قضاء حلبجة هي مركز محافظة حلبجة وتتبع إدارياً إقليم كردستان العراق، وتبلُغ مساحة مدينة حلبجة حوالي 1600 كيلو مترِ مربعِ ويبلغ عدد سُكانها حوالي مائتي ألف نسمة، وتشتهر مدينة حلبجة باحتوائها على عدد كبير من المساجد والمراقد والأضرحة مثل: مسجد قرية كلوب، ومسجد ومرقد الشيخ علي، والجامع الكبير(مسجد المفتي)، ومرقد أبو عبيدة الأنصاري، وجامع باشا، وجامع شيخ عثمان طويلة وغيرها من المساجد والأضرحة.

اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة كربلاء

قضاء شهرزور

كان قضاء شهرزور يتبع محافظة السليمانية وبعد صدور قرار إنشاء محافظة حلبجة انتقلت تبعية قضاء شهرزور إلى حلبجة، ويبلُغ عدد سكان مدينة شهرزور حوالي 100 ألف نسمة، وتتمتع المدينة بالمساحات الخضراء والمناطق الطبيعية الخلابة.

قضاء بنجوين

انتقلت تبعية قضاء بنجوين من محافظة السليمانية إلى حلبجة بعد إنشائها، ويُعتبر قضاء بنجوين هو أحد أهم المنافذ الحدودية بين كردستان العراق وإيران.

قضاء سيد صادق

يبعد قضاء سيد صادق حوالي 60 متراً عن محافظة السليمانية، ويُعتقد أن اسم المدينة يرجع إلى جبل صادق في إقليم كردستان العراق.

عشائر محافظة حلبجة

ينتمي سُكان محافظة حلبجة إلى عدد من القبائل؛ مثل: قبيلة جاف الكبيرة، وكؤران، وشاتري، وشميرانى، ونورولى، وبيداخي، وروغزادى، وكلهور، وباشكى، وكوكوبى، وكلاشى, تاوكؤزي، وغيرها.

النشاط الاقتصادي لسكان محافظة حلبجة

نظراً لطبيعة المنطقة ومواردها الطبيعية، يعمل غالبية سكان حلبجة في أحد الأنشطة التالية:

  1. قطاع النفط.
  2. قطاع السياحة.
  3. قطاع الزراعة.

مشاهير محافظة حلبجة

  1. المُلا حسن دزلي الأستاذ في جامعة الأزهر.
  2. الشيخ عبد الكريم محمد المدرس الشهير باسم عبد الكريم بيارة والذي شغل منصب مُفتي العراق لفترة من الفترات.
  3. الأديب والمؤرخ ووزير الاقتصاد الأسبق توفيق وهبي.
  4. أحمد مختار بابان رئيس الوزراء العراقي الأسبق.
  5. الشاعر عبد الله كوران.
  6. الشيخ نجم الدين طه.

أهم معالم حلبجة

  1. نُصب حلبجة: يرمز نُصب حلبجة إلى الحادث الأكثر إيلاماً في تاريخ حلبجة، حيث يرمز إلى حادث القصف الكيميائي عام 1988. يتضمن النُصب عدد من القاعات لعرض صور هذا الحادث الأليم وذلك لتخليد ذكرى من قضوا نحبهم في هذا الحادث.
  2. بركة خورمال: هي بركة للمياه المعدنية والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وتعتبر بركة خورمال من أهم نقاط الجذب السياحي  في المحافظة.
اقرأ أيضاً  معلومات عن محافظة البصرة

مقالات عن محافظة حلبجة