الكويت

محافظة حولي في الكويت

محافظة حولي في الكويت

محافظة حولي

نتحدث بمقال اليوم عن واحدة من أهم محافظات دولة الكويت؛ هي محافظة حولي Hawally التي تعتبر أكبر محافظات دولة الكويت من حيث الكثافة السكانية، حيث تتمركز بها الجاليات المختلفة، وتنتشر بمحافظة حولي الكثير من المشاريع التجارية والتجمعات السكنية الضخمة.

تسمية محافظة حولي وتأسيسها

تم تأسيس حولي بعام 1906 ميلاديًا، وذلك عندما تم اكتشاف بئر مياة عذبة وغزيرة بتلك المنطقة، وسميت محافظة حولي بهذا الاسم تحرفياً لاس  البئر المكتشف والذي أطلقه عليه اسم حوليا نسبة للمياه العذبة الحلوة.

الموقع الجغرافي لمحافظة حولي

تعد حولي محافظة ساحلية بدولة الكويت، حيث تقع على ساحل الخليج العربي، وتبعد عن العاصمة الكويت بحوالي 7 كيلو متراً من جهة الجنوب، وتبلغ مساحة محافظة حولي 30.9 ميل مربع أي بما يعادل 80 كيلو متراً مربعاً.

التنوع السكاني بمحافظة حولي

تعتبر محافظة حولي أكثر محافظات دولة الكويت من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 764.299 نسمة وفقاً لإحصاء تعداد السكان بدولة الكويت لعام 2010 ميلاديًا، وتتميز حولي بتنوع النسيج السكاني بها، حيث تتمركز بها أغلب الجاليات الوافدة والعاملة بدولة الكويت.

إقرأ أيضا:خرائط بيوت عراقية حديثة

التقسيم الإداري لمحافظة حولي

تنقسم محافظة حولي إلى عدة مناطق، حيث يبلغ عددها 16 منطقة، وتعتبر منطقة حولي هي عاصمة المحافظة، وفيما يلي نستعرض تلك المناطق مع نبذة مختصرة عن أهمها:

  • منطقة حولي: منطقة سكنية تكثر بها الجاليات العربية والوافدة للكويت، نظرًا لوجود الكثير من البنايات السكنية، كما تعتبر منطقة حولي تجارية أيضًا فبها العديد من المراكز والأسواق التجارية.
  • منطقة السالمية: نسبت تلك المنطقة للشيخ سالم المبارك الصباح، وتكثر بمنطقة السالمية المقاهي الشعبية والوجهات البحرية والشواطىء، وكذلك تتمركز بها المراكز والمولات التجارية الصخمة، وكذلك تكثر المحلات ذات الماركات العالمية المشهورة.
  • منطقة سلوى: سميت بهذا الاسم لأنها منطقة لتسلية النفس والتنزه قبل المد السكني إليها، وتطل منطقة سلوى على الخليج العربي.
  • منطقة الرميثية: منطقة سكنية بحولي، لا يوجد بها أي معالم سياحية ولكنها تحتوي على 14 مسجدًا وأكثر من 60 حسينية.
  • منطقة البيان: وقد سميت بهذا الاسم نظرًا لارتفاع أرضها عن المناطق المحيطة بها لذا فهي بائنة، وهي منطقة سكنية وبها العديد من الخدمات كالمدارس والمطاعم والمراكز الخدماتية.
  • منطقة الصديق: منطقة سكنية جديدة بمحافظة حولي، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لأبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • منطقة البدع.
  • منطقة الشعب.
  • منطقة الشهداء.
  • منطقة حطين.
  • منطقة السلام.
  • منطقة مشرف.
  • منطقة الزهراء.
  • ضاحية مبارك العبد الله الجابر.
  • منطقة الجابرية.

أهم معالم محافظة حولي

تتميز محافظة حولي بالكثير من الأماكن الترفيهية نذكر منها على سبيل المثال متنزه الشعب الترفيهي، كمات تضم المحافظة العديد من النوادي البحرية ونذكر منها على سبيل المثال نادي رأس الأرض البحري ونادي اليخوت وكذلك نادي الشعب البحري. أما بالنسبة للنوادي الاجتماعية والرياضية فنجد بحولي نادي اليرموك الرياضي، ونادي القادسية الرياضي، وكذلك نادي السالمية الرياضي.

إقرأ أيضا:مجمع باسيفيكا في مشروع أكويا أكسجين

الخدمات التعليمية في حولي

يوجد حوالي 29 روضة أطفال بجميع أنحاء حولي، كما تحتوي على الكثير من المدارس الأبتدائية للبنين والبنات يتججاو عدد الـ 30 مدرسة، بالإضافة إلى مدارس المتوسط والثانوي، كما نجد أكثر من 44 مدرسة خاصة بالمحافظة، أما بالنسبة للتعليم الجامعي فيوجد بالمحافظة فرع من جامعة الكويت وبها العديد من كليات التعليم العالي فعلى سبيل المثال نجد كلية الطب وعددد من الكليات والمعاهد الأخرى، كما أن محافة حولي يوجد بها جامعات خاصة مثل: كلية الخليج للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية فرع الكويت، كما نجد الكلية الاسترالية.

رحاب الخضري (كاتبة ومدونة مصرية)، حاصلة على ليسانس الآداب قسم الإعلام شعبة الإذاعة والتليفزيون من جامعة الزقازيق، تعمل بمجال الـ Freelance Writer منذ أكثر من 15 عامًا، حيث بدأت كتابة المقالات-بمختلف المجالات- للمواقع الإلكترونية العربية مع بداية عام 2005، كما عملت كمستشار للعلاقات الاجتماعية والعاطفية والمشاكل الدارسية والأسرية بأهم الشبكات الإلكترونية للصحة النفسية بالوطن العربي لمدة خمس أعوام، وقد نشر لها العديد من الكتب الأدبية الورقية مع دور النشر المصرية والعربية بمجالات مختلفة منها المقالات والخواطر والقصص القصيرة ومن أهم تلك الإصدارت كتاب أحلام مصلوبة وكتاب مملكة الديچور، وقد تم تكريمها بعدة محافل ثقافية مصرية خاصة بالمرأة، ومن أهم هوايتها القراءة والتصوير والطبخ.

السابق
محافظة الفروانية في الكويت
التالي
محافظة مبارك الكبير في الكويت