اقرأ » محافظة خليص في السعودية
المملكة العربية السعودية دول ومعالم

محافظة خليص في السعودية

محافظة خليص في السعودية

محافظة خليص

تُعدّ محافظة خليص والتي عرفت باسم أمج في السابق من أهم وأكبر المحافظات في المملكة العربية، فهي تمتاز بتاريخها الذي يكلله الآثار والمواقع السياحيّة المهمة، هذا بالإضافة لحضارتها، وثقافتها، ومواردها الحاليّة الغنيّة.

موقع وخصائص خليص الجغرافية 

تُشكل خليص السعودية أحد المناطق التابعة لمكة المكرمة، كما تتبع المحافظة إقليم تهامة، وتبعد حوالي 90 كيلومتراً عن محافظة جدة، وحوالي 30 كيلومتراً عن ساحل الأحمر. تُعد خليص حصناً يقع بين عسفان وقديد، وقد شُكلت كحصن بسبب اهتمام الملوك وأصحاب الشأن فيها، فهي منطقة خصبة وكثيرة الموارد، كما أنها تقع وسط الحجاز شرق طريق الهجرة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهي أحد أهم المناطق لتي كان يقف بها الحجاج منذ القديم للاستراحة فيها من مشاق السفر وكانت تمتد فترة استراحتهم لعدة أيام . يبلغ التعداد السّكاني فب المحافظة ما يقدّر بـ 75 ألف نسمة، وتتبع عشرة مراكزمحافظة خليص ومنها: مركز غران، ، والخوار، والبرزة، ووادي قديد، ومركز الحشاش، والمجمعة، والظبية، وغيرها.

يوجد في المحافظة أودية توازي مدينة الطائف، وتعد الأودية كوادي قديد، ووادي غزان، وأشهرها وادي خليص، من أخصب أودية الحجاز، حيث تمر السيول في ممرات الأودية التي تمتاز بطولها عبر الوادي لتصب في البحر الأحمر، وتقع المحافظة وسط الحجاز شرق طريق الهجرة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. 

تسمية محافظة خليص 

يُعتقد أن الاسم “خليص” وهو من الخلاص قد أُختير لتسمية المحافظة السعودية؛ لأنها كانت من أهم محطات توقف الحجاج، ومازالت ليومنا هذا، فالخلاص هنا يشير لخلاص الحجاج من أعباء السفر، وبالذات أعباء السفر في الماضي، فقد كان الحجاج يمكثون في خليص لأيام متمتعين بمواردها الطبيعية، وكثرة مياهها وخصوبة أراضيها.

قبائل محافظة خليص 

يعيش في المحافظة العديد من القبائل وأشهرها قبيلة حرب، وعشائر من قبيلة الطيرة، ويرجع نسب القبيلة إلى ابن عم الرسول جعفر ابن أبي طالب والملقب بجعفر الطيّار، وقبائل أخرى كقبائل الغانمي، والصعيدي، والصبحي، والمزروعي والشيوخ، وغيرها الكثير، وقد أنجبت المحافظة عدد من رجال الدولة والعلم الذين يشغلون مناصب مهمة في وقنا الحالي في المملكة العربية السعودية، فمنهم القناصل، والأطباء، والمهندسون، والمدراء، ومن يشغلون وظائف مرموقة حكومية، ومنهم مدير مستشفى الملك فهد في جدة الدكتورعبد المنعم الشيخ ، ومساعد مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبد الرحيم المغربي، وقنصل محافظة عدن الأستاذ منصور المزمومي، وغيرهم الكثيرين.

التعليم والسياحة في خليص 

بدأ التعلبم النظامي في المحافظة عام 1372م، وهذا بافتتاح أول مدرسة ابتدائية آنذاك، كما حظي تعليم الإناث بالاهتمام، ففتحت أول مدرسة ابتدائية للإناث عام 1389م. يتواجد في المحافظ أيضاً عدد من المرافق التعليمية، كالرئاسة العامة لتعليم البنات، ووزارة المعارف، وكلية الآداب والعلوم في خليص، كما أن فيها مركزٌ للإشراف التربوي. نظمت اللجنة التنظيمية في محتفظة خليص مهرجاناً ترفيهيا وسياحيا في خليص باسم مهرجان خليص السياحي الترفيهي الذي يمتد لشهر، بدءا من 22 آذار إلى 33 أيار، حيث تنظم فيه عدد من الفعاليّات الممتعة، كالعروض الترفيهية عطل نهاية الأسبوع، وإمكانية تأجير مساحات لتستفيد منها الأسر المنتجة، كما يوجد ملتقى للشعراء خلال المهرجان.

تستمر الجهود المبذولة في تطوير وإعانة المحافظة وزيادة المرافق العامّة، وتحسين وتطوير المراكز فيهاعلى وجه العموم، وتكثيف وتطوير مختلف الأقطعة كقطاع التعليم الذي يعرف بتميّزه وريادته