المملكة العربية السعودية

محافظة خميس مشيط في السعودية

محافظة خميس مشيط في السعودية

محافظة خميس مشيط

تقع محافظة خميس مشيط في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعد خامس أكبر مدينة من حيث عدد السكان في السعودية ولها أهمية سياحية وتجارية في منطقة عسير؛ حيث تتميز بطقسها المعتدل صيفاً وكثرة الأمطار وقُربها من المنتزهات الطبيعية.

تاريخ محافظة خميس مشيط

تعد محافظة خميس مشيط واحدة من المحافظات التاريخية التي مرّت بسلسة من التغييرات في اسمها، حيث كان يُطلق عليها اسم (جرش)، وتم ذكر هذا الاسم في عدة مراجع من ضمنها كتاب الهمداني وبعض الأحاديث وما جاء فيها عن هجرة أهل جرش للمدينة المنورة في زمن سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم، وبعد ذلك تغيّر اسمها لشكر من قبل الرسول – صلّ الله عليه وسلم – وهو جبل صغير في الجهة الغربية من منطقة ضمك وما زال حتى الآن يحمل نفس الاسم.

مساحة محافظة خميس مشيط

تمتد خميس مشيط من طريق بيشة شمالاً إلى طريق نجران جنوباً بمسافة 40كم تقريباً وبعرض حوالي 20كم وتبلغ مساحة المحافظة تقريباً 1000كم²، وقد ازداد حجمها خمسة أضعاف عمّا كانت عليه قبل عدة سنوات، كما ازداد عدد السكان نحو ثلاثة أضعاف عدد السكان في السابق؛ حيث يبلغ حوالي 2.500.000 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان القرى التابعة لها ما يزيد عن 100.000 نسمة.

إقرأ أيضا:محافظة بدر الجنوب في السعودية

التجارة في محافظة خميس مشيط

تعد خميس مشيط مركزاً تجارياً؛ حيث كان يُقام بها أكبر الأسواق الأسبوعية يوم الخميس من كل أسبوع يسبقه يوم الأربعاء للتهيئة، وكان يُقام هذا السوق قديماً بين قرية الدرب وقرية قمبر، كما كان يُطلق عليه اسم (سوق الخميس)، وتمتاز هذه المحافظة بكونها واحدة من المحافظات النشيطة جداً في الحركة التجارية؛ وذلك بفضل الكثافة السكانية وكثرة روّاد المدينة.

أشهر المعالم في خميس مشيط

يوجد العديد من المعالم السياحية والأثرية في خميس مشيط مثل: 

  • جامع الحواشي: وهو أكبر جامع في المنطقة، بُني في زمن الدولة العثمانية، ويُطلق عليه اسم جامع الخميس. 
  • قصر ابن مشيط الأثري: يوجد في منطقة مريط بالقرب من المستشفى المدني الجديد، ويغلب الطابع العثماني في البناء على جميع المناطق الأثرية والمعمارية في خميس مشيط لتشمل أيضاً المنازل والفنادق. 
  • المنتزهات الممتدة في جميع الشوارع وبين الأبنية: وهي من أكثر المناطق التي تشهد التجمعات العائلية والسياحية. 
  • التراثية: وهي منطقة تُشبه الحصن إلى حدٍ كبير وتشمل جميع الآثار التي تجمع ما بين الحضارات الماضية والحالية، وتتميز بطريقة البناء الخشبية في الأسقف والخزفيات والنقوش على جانبي الحصن.

الزراعة في محافظة خميس مشيط

تعد خميس مشيط محافظة زراعية من الدرجة الأولى؛ نظراً لموقعها على ضفاف ثلاثة أودية كبيرة وهامة وهي: وادي بيشة ووادي تندحة ووادي عتود والتي بدورها أهلتها لذلك، وفي الماضي قام أهلها بزراعة القمح والشعير والذرة، لما لها من أهمية في حياتهم المعيشية، أما الآن فهم يقومون بزراعة الفواكة مثل الرمان والعنب والمشمش والخوخ والسفرجل.

إقرأ أيضا:تقسيم ولاية رخيوت في سلطنة عمان

 التعليم في محافظة خميس مشيط

تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية للبنين في خميس مشيط في عام 1359هـ وأُطلق عليها اسم المدرسة السعودية سابقاً، في حين أنها تُعرف بـ مسلمة بن عبد الملك في الوقت الحالي، ولم يكن في المحافظة سوى هذه المدرسة حتى منتصف العقد التاسع من القرن الرابع عشر الهجري .

إقرأ أيضا:جزيرة النخلة في قطر

الحرف المحلية في خميس مشيط

توجد العديد من الصناعات المحلية في خميس مشيط، بما في ذلك: 

  • الحدادة: يقوم بها أشخاص مختصون ويشمل ذلك صناعة الخناجر، السيوف، السكاكين وأدوات الزراعة. 
  • عمل الفخار: يتم عمل جميع أنواع الفخار مثل الأواني المنزلية.
  • صناعة الجلود: يتم عمل أواني حفظ المونة وأواني حفظ الماء وأدوات رفع المياه من الآبار. 
  • صناعة المفروشات: يقوم بها أشخاص محترفون عن طريق استخدام صوف الغنم.
السابق
محافظة جنوب الشرقية في عمان
التالي
محافظة عيون الجواء في السعودية