اقرأ » محافظة ديالى في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة ديالى في العراق

محافظة ديالى في العراق
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-04-04 00:40:23Z | |

سميت محافظة ديالى بهذا الاسم نسبة إلى نهر ديالى القادم من إيران والتي تشترك مع هذه المحافظة بحدود تصل إلى 240 كيلومتر، وينتهي النهر العابر للمحافظة ليصب في نهر دجلة. تقع ديالي في الجزء الشرقي من العراق، وإلى الشمال من العاصمة بغداد، وتفصل بينهما مسافة تقدر بحوالي 57 كيلومتر. تبلغ مساحة المحافظة 17685 كيلومتر مربع، وتعتبر مدينة بعقوبة مركزاً لها، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1,700,000 نسمة.

استثمارات قطاع الصحة والتعليم في محافظة ديالى

تسعى الهيئة الوطنية للاستثمار إلى تنمية المحافظة من خلال طرحها لعدة استثمارات في المحافطة، ففي القطاع الصحي طرحت مشروعات هامة منها بناء مدينة طبية متكاملة، ومستشفى عام يتسع لأكثر من 100 سرير، ومعمل مخصص لإنتاج الأكسجين الطبي، ومركز متخصص لعمليات التجميل، ومركز متخصص للأمراض السرطانية، مركز متخصص لجراحة باستخدام الليزر والمنظار، ومركز متخصص لأمراض وجراحة العيون، ومركز متخصص لجراحة القلب والأوعية الدموية، ومركز للأمراض النسائية، وآخر لعلاج العقم وأطفال الأنابيب، أما في المجال التعليمي فهناك مشروع مطروح في منطقة خان بني سعد على مساحة 200 دونم وهو إنشاء مشروع زراعي تابع لكلية الزراعة.

قطاع الإسكان والخدمات في محافظة ديالى

في قطاع الإسكان هناك عدة مشاريع لإنشاء مجمعات سكنية في مختلف مناطق المحافظة وعلى مساحات مختلفة ومنها في منطقة حاج قرة في خانقين على مساحة 62 دونم، ومنطقة إمام عبد الرحمن في مندلي على مساحة 147 دونم، ومنطقة جديدة الاغوات في خالص على مساحة 145 دونم، وشرقي بعقوبة على عدة مساحات، والجدير بالذكر أن أسعار بيع العقارات والمساكن في ديالى قد تبدأ من 22,632 دولار تقريباً وقد تصل إلى أكثر من 243,000 دولار، بينما قد تبدأ أسعار البيع للأراضي الزراعية من 75,440 دولار وقد تصل إلى 130,765، وأسعار البيع للأراضي الاستثمارية والسكنية قد تبدأ من 11,735 دولار وتصل إلى 35,200 دولار تقريباً.

اقرأ أيضاً  محافظة سامراء في العراق

أما في قطاع الخدمات فهناك توجهات لإنشاء العديد من المجمعات التجارية والمطاعم في مختلف أرجاء المحافظة، بالنسبة للمجمعات التجارية فسيتم إنشاء مجمع في شرقي شفتة على مساحة 1500 متر مربع، وآخر على مساحة 3 دونم، ومجمعات في كل من وادي العوسج في جلولاء، وحاج قرة وبساتين الحميدية، ومحلة الجامع في خانقين، وكذلك في السعدية وبهرز على مساحات مختلفة، وهناك مشروع إنشاء مطعم واستراحة في طوقاتلي في المقدادية على مساحة أكثر من 2 دونم، ومطعم سياحي في محلة الجامع في خانقين، وآخر في كصب في الخالص على مساحات مختلفة.

التقسيم الإداري لمحافظة ديالى

تنقسم محافظة ديالى إلى ستة أقضية وهي قضاء بعقوبة وتتبع له كل من ناحية العبارة، وبني سعد، وكنعان، وقضاء المقدادية وتتبع له ناحيتي الوجيهية، وأبي صيدا، وقضاء الخالص وتتبع له كل من ناحية جديدة الشط، والمنصورية، والسلام، وهبهب، وناحية السد العظيم، وقضاء كفري تتبع له ناحيتي قرة تبة، وجبارة والجدير بالذكر أن مركز هذا القضاء تابع لإقليم كردستان بينما النواحي تابعة للمحافظة. وهناك قضاء خانقين وتتبع له ناحيتي السعدية، وجلولاء، وقضاء بلدروز وتتبع له ناحيتي قزانية، ومندلي. وفيما يلي ذكر لبعض المناطق في محافظة ديالى:

  • الحويش: تقع هذه المنطقة إلى غرب المحافظة.
  • المقدادية: تقع المدينة إلى شمال شرق بعقوبة على بعد 30 كيلومتر، وإلى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد على بعد 80 كيلومتر، وتتميز بأنها أكثر مدن المحافظة من حيث الكثافة السكانية.
  • بعقوبة: تعتبر بعقوبة مركز المحافظة، وأكبر المدن من حيث التعداد السكاني، وتقع إلى الشمال الشرقي من بغداد على بعد 60 كيلومتر منها، ويقسمها نهر ديالى إلى قسمين  الشرقي منها والذي يعتبر المركز القديم للمحافظة تتواجد فيه أغلب المؤسسات والدوائر الحكومية، وفيها أكبر الأحياء، والقسم الغربي تتواجد فيه أحياء كثيرة حديثة الإنشاء، ويرتبط هذا القسم مع نواحي القضاء الآخرى. تعرف مدينة ديالى بمدينة البرتقال لكثرة مزارع وبساتين البرتقال فيها، وكما تشتهر بزراعة حمضيات آخر والعنب والنخيل.
  • جديدة الشط: تتبع هذه الناحية لقضاء خالص، وتقع في القسم الجنوبي الغربي من بعقوبة.
  • جلولة: تقع في الشمال الشرقي من بعقوبة والمقدادية، وفي الجنوب الغربي لخانقين، والجنوب الشرقي بالنسبة لقرة تبة.
  • خان بني سعد: يقع جنوب مدينة بعقوبة.
  • خناقين: يقع قضاء خانقين شمال شرق مركز المحافظة بعقوبة، وتعتبر حلقة وصل بين كل من المحافظة والعراق ككل وإيران لوقوعها على منفذ المنذرية الذي يعتبر المنفذ الرسمي مع إيران.
  • خالص: يعتبر قضاء خالص في المرتبة الثانية من حيث التعداد السكاني، ويقع القضاء شمال محافظة ديالى، وتفصله عن العاصمة بغداد مسافة 55 كيلومتر.
  • شفتة: تقع المنطقة في الجنوب الشرقي من بعقوبة وبعقوبة الجديدة.
اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة صلاح الدين

مقالات عن محافظة ديالى