العراق

محافظة ديالى

محافظة ديالى

العراق

تقع العراق بشبه الجزيرة العربية وتتكون من 18 محافظة، وسنتحدث اليوم عن واحدة من تلك المحافظات العراقية، والتي حصلت على الرتبة الثامنة من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة أيضًا. محافظة ديالى والتي يعتبرها عالم الاجتماع والمؤرخ علي الوردي واحدة من أهم ضواحي بغداد وامتداد ثقافي واجتماعي لها على مر العصور، ومن خلال الفقرات القادمة سوف نستعرض أهم المعلومات عن المحافظة من حيث المساحة والموقع والكثافة السكانية.

محافظة ديالي التي يعتبرها عالم الاجتماع والمؤرخ علي الوردي واحدة من أهم ضواحي بغداد وامتداد ثقافي واجتماعي لها على مر العصور، ومن خلال الفقرات القادمة سوف نستعرض أهم المعلومات عن المحافظة من حيث المساحة والموقع والكثافة السكانية.

موقع محافظة ديالى

تقع ديالى على خط طول 45، ودائرة عرض 33، أما موقعها على الخريطة العراقية فنجد أن محافظة ديالى تقع شرق عاصمة العراق بغداد، وتبعد عنها بحوالي  57 كيلو مترًا من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة، ورمز ديالى البريدي هو 32000، أما عن رمز هاتفها فهو 964+

مساحة محافظة ديالى

تأسست محافظة ديالى عام 1920 ميلاديًا، وتقدر مساحتها بحوالي 17686 كيلو مترًا مربعًا، وترتيبها من حيث المساحة الثامنة بين المحافظات العراقية، بينما تبلغ نسبة مساحة ديالى بالنسبة للعراق هي 4.1%، وتشكل مساحة المسطحات المائية بالمحافظة 285 كيلو مترًا مربعًا.

إقرأ أيضا:مدينة الضمير في ريف دمشق

سكان ديالي ولغتهم  

يبلغ عدد سكان ديالى العراقية حوالي 1548000 نسمة، وذلك حسب تقارير الإحصاء لتعداد السكان عام 2014 بميلاديًا بالعراق، وتقدر الكثافة السكانية بمحافظة ديالى بحوالي 89.6 نسمة لكل كيلو متر مربع، ويطلق على سكانها لقب الدياليون. وتحتوي ديالى بطبيعتها السكانية على القوميتين العربية والكردية إضافة إلى التركمان حيث تتركز القوميتان الكردية والتركمانية في بعض المناطق الشمالية من المحافظة في مندلي ومدينة خانقين، وبسبب تنوع نسيجها السكاني نجد أن سكانها يتحدثون ثلاث لغات رسمية وهم: اللغة العربية، واللغة الكردية، وكذلك اللغة التركمانية، وتحتل ديالى 14 مقعدًا بمجلس النواب العراقي.

التقسيم الإداري لمحافظة ديالى  

تتكون محافظة ديالى من 6 أقضية و15 ناحية، وعاصمة المحافظة هي بعقوبة، وفيما يلي نستعرض الأقضية والمدن التابعة لها:

  • قضاء بعقوبة: يشمل مدينة بهرز التي شهدت معارك عنيفة بعامي 2007/2008، وذلك بسبب تواجد تنظيم القاعدة ومليشيا كتائب ثورة العشرين البعثية ، وكذلك يشمل القضاء مدينة خان بني سعد والعبارة وأخيرا كنعان.
  • قضاء المقدادية: يتألف قضاء المقدادية من ناحية أبي صيدا، ودلي العباسي، وكذلك ناحية الوجيهية.
  • قضاء بلدروز: يشمل قضاء بلدروز على ناحية مندلي، وكذلك ناحية قزانية.
  • قضاء خانقين: يتكون قضاء خانقين من ناحية جولاء، وناحية السعدية، وكذلك يتكون من ناحية خانقين.
  • قضاء الخالص: يشمل قضاء الخالص على ناحية هبهب، وناحية المحمودية، ويشمل أيضًا على ناحية جديدة الشط، وناحية الحديد والعظيم والمنصورية، كما يشمل على ناحية الغالبية أيضًا.
  • قضاء كفري: يتكون قضاء كفري من ناحية واحدة هي ناحية قرة تبة.

المناخ في ديالى

مناخ ديالى لا يختلف عن مناخ العراق بشكل عام، فهو شديد الحرارة صيفًا، بينما مناخها بالشتاء بارد.

إقرأ أيضا:أين تقع أرمينيا

معلومات إضافية عن ديالى

تشتهر ديالى بالزراعة، وخصوصًا زراعة الحمضيات، ونجد قضاء المقدادية يشتهر بزراعة الرمان، ومن أهم معالم ديالى مطار ابن فرناس الدولي.
أما عن الصحة في  ديالى، فنجد بها 12 مستشفى، وكذلك 15 مستوصفًا عامًا، ويعمل بها حوالي 453 طبيب ممارس عام من كلا الجنسين، وبالنسبة للتعلم بمحافظة ديالي فنجد بها جامعة حكومية واحدة هي جامعة ديالى، وأخرى أهلية هي جامعة اليرموك، وبالنسبة للمدارس الثانوية فعددها 287 مدرسة، ويوجد بها 15 مدارس مهنية،  كما تحتضن ديالي 10 معاهد خاصة بإعداد المعلمين.

رحاب الخضري (كاتبة ومدونة مصرية)، حاصلة على ليسانس الآداب قسم الإعلام شعبة الإذاعة والتليفزيون من جامعة الزقازيق، تعمل بمجال الـ Freelance Writer منذ أكثر من 15 عامًا، حيث بدأت كتابة المقالات-بمختلف المجالات- للمواقع الإلكترونية العربية مع بداية عام 2005، كما عملت كمستشار للعلاقات الاجتماعية والعاطفية والمشاكل الدارسية والأسرية بأهم الشبكات الإلكترونية للصحة النفسية بالوطن العربي لمدة خمس أعوام، وقد نشر لها العديد من الكتب الأدبية الورقية مع دور النشر المصرية والعربية بمجالات مختلفة منها المقالات والخواطر والقصص القصيرة ومن أهم تلك الإصدارت كتاب أحلام مصلوبة وكتاب مملكة الديچور، وقد تم تكريمها بعدة محافل ثقافية مصرية خاصة بالمرأة، ومن أهم هوايتها القراءة والتصوير والطبخ.

السابق
محافظة حلبجة في العراق
التالي
منطقة بدر الجديدة في محافظة عمان