المملكة العربية السعودية

محافظة رأس تنورة في السعودية

محافظة رأس تنورة في السعوديه

محافظة رأس تنورة

هي شبه جزيرة تقع شرق المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية، مُحاطة بمياه الخليج العربي من ثلاث جهات، تبعد عن العاصمة دمام ما يقارب 70 كم، وتبلغ مساحتها ما يقارب 290كم2 وعدد سكانها 60 ألف نسمة تقريباً. كانت تسمى قديماً رحيمة وسًميت بعدها برأس تنورة نسبةً إلى شكلها كرأس ممتد داخل البحر ووجود دوامة بحرية تشبه التنور. وتتميز محافظة رأس تنورة في السعودية بموقعها الاستراتيجي على الخليج، كما وتحتوي على أضخم مصافي النفط على مستوى العالم، وتحتوي على مينائين لشحن وتصدير النفظ إلى الدول الأخرى، كما يوجد فيها معمل يهتم بتكرير النفط ومعمل ينتج الكبريت، وتشتهر بأكبر محطة كهرباء بخارية في الشرق الأوسط.

المناخ في محافظة رأس تنورة في السعودية

تُصنّف محافظة رأس تنورة أنها منطقة ساحلية، حيث يوجد فيها كثبان رملية ولا يزيد ارتفاعها عن 20متر فوق سطح البحر، أما المناخ فهي منطقة حارة جداً صيفاً وترتفع فيها نسبة الرطوبة، وفي فصل الشتاء فهي باردة وتهطل فيها الأمطار بنسبة جيدة ويزداد فيها الضباب شتاءً.

الأحياء في محافظة رأس تنورة في السعودية

تحتوي رأس تنورة على العديد من الأحياء ومنها حي النعيم، حي الروضة، حي رضوى، حي نجمة، حي قرطبة، حي الدانة، حي المنتزه، حي الزهور، حي الفيحاء، حي الأندلس، حي البستان، حي دفاع.

إقرأ أيضا:بلدة باوة نور في محافظة السليمانية

المرافق والخدمات الصحية محافظة رأس تنورة

تمّ الاهتمام بالمحافظة بشكل كبير؛ حيث تم توفير العديد من الخدمات وبناء عدة مرافق لتخدم أهل المحافظة، إذ يوجد فيها مستشفى حكومي ومراكز صحية في وسط المحافظة ومنها في شمال المحافظة، وتمّ توفير مستوصف ومركز للهلال الأحمر السعودي، كما وتم بناء العديد من المدارس للبنين والبنات في مختلف الأحياء ومن مدارس البنين  مدرسة العلاء بن الحضرمي؛ وهي أول مدرسة للبنين تم بنائها في المحافظة في حي الدانة، مدرسة حمزة بن عبدالمطلب بحي الأندلس، مدرسة أبو دجانة بحي الزهور، مدرسة النجاح بحي الروضة، مدرسة تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة بحي الروضة، مدرسة رأس تنورة بحي الفيحاء. أما مدارس الإناث مثل المدرسة الثانوية الأولى بحي الدانة، المدرسة المتوسطة الثالثة بحي الزهور، المدرسة الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم بحي الروضة.

أهم معالم محافظة رأس تنورة

تعد محافظة رأس تنورة مصدراً لجذب السياح لاحتوائها على العديد من الآثار السياحية والتاريخية القديمة منها:

  • كورنيش رأس تنورة : يسمى أيضاً بالجعيمة، حيث يصل طوله إلى ما يقارب 6 كم، وتفصل ساحات من الرمال البيضاء بين البحر والأماكن الخضراء كما ويحتوي على أماكن مخصصة للعب الأطفال ومظلات للاستراحة والاستجمام وفيها مجموعة من الملاعب، كما وتم تجهيز ممرات للمشي فيها مصنوعة من الخرسانة، وتم بناء مرافق للخدمات فيها وبناء مطعم.
  • حديقة الدانة: وهي من أشهر الحدائق في رأس تنورة لجمالها وغرابة تصميمها الذي يوفر مناطق لممارسة مختلف أنواع الرياضة مثل المشي والجلوس والاستمتاع.
  • ميناء رأس تنورة: يقع في نهاية رأس تنورة وهو أضخم ميناء لشحن النفط وتوريده في العالم.
  • مصفاة رأس تنورة: من أكبر المصافي في المملكة العربية السعودية حيث تقدر سعتها لتكرير النفط بما يقارب 525ألف برميل يومياُ مما جعلها أكبر مصفاة على مستوى الشرق الأوسط.
  • نادي رأس تنورة: تم تأسيسه في عام 1976م حيث يتم فيه تدريب العديد من الرياضات مثل الملاكمة والكراتيه وكرة القدم، ونشأ منه عدة أبطال على مستوى المملكة العربية السعودية.
  • محطة كهرباء غزلان البخارية: تقع على بعد 26 كم شمال المحافظة، وهي أكبر وأول محطة بخارية على مستوى الشرق الأوسط وتقوم بتمديد الكهرباء إلى مصانع محافظة رأس تنورة والدمام والخبر والظهران والجبيل الصناعية.
السابق
محافظة ذهبان في السعودية
التالي
محافظة رابغ في السعودية