المملكة العربية السعودية

محافظة رجال ألمع السعودية

محافظة رجال ألمع السعودية

محافظة رجال ألمع

تعد محافظة رجال ألمع واحدةً من المحافظات الواقعة غرب المملكة العربية السعودية والتابعة لمنطقة عسير، وتقع على مسافة 45 كلم غرب مدينة أبها، وحدها شرقاً مركز السودة، وجنوباً محافظة الدرب، أما شمالاً فتحدها محافظة محايل عسير، كما يحدها من ناحية الغرب البحر الأحمر. 

سكان محافظة رجال ألمع

يعيش في المحافظة حوالي 66 ألف نسمةٍ، يعملون في زراعة الأشجار المنوعة مثل: الدخن والذرة والبن إضافة عدة أنواعٍ من الفواكه والخضروات، كما عمل سكان رجال ألمع في تربية المواشي وتربية النحل، فأنتجوا العسل وعملوا بتصديره. 

مناخ محافظة رجال ألمع 

تعد رجال ألمع من المناطق شديدة الحرارة خلال فصل الصيف، والمعتدلة خلال فصل الشتاء، فتصبح منطقةً سياحيةً لسكان عسير بحيث يتوجهون إليها لقضاء أوقاتهم. 

بيوت محافظة رجال ألمع 

بنى الألمعيون بيوتهم في المحافظة بين الجبال، حيث استخدموا في البناء حجر المرو والطين، هذه البيوت هي الأكثر ارتفاعاً في منطقة عسير، تمتاز بقربها الشديد من بعضها بشكلٍ يشبه القلاع المتعددة الطوابق، بحيث تسكن كل عائلةٍ في طابقٍ كاملٍ، وتتزين جدرانها الداخلية بالتقوش التي تقوم النساء برسمها باسخدام ريشة خاصةٍ مصنوعةٍ من شعر ذيل الماعز، وباستخدام ألوان وأدواتٍ يقمن بجلبها من البيئة مثل: الفحم والقضاض للون الأسود، أما اللون الأحمر فيستخرجوه من خلال سحق حجرٍ أحمرٍ تضاف إليه بعض المكونات، يقوم الرجال بتزيين جدران البيوت الخارجية باستخدام حجر المرو، وتتوزع حول هذه البيوت الزهور والنباتات والأشجار، بحيث تضيف للبيوت المنقوشة لوحةً طبيعيةً فريدةً. 

المعالم السياحية في محافظة رجال ألمع 

تعد المحافظة أحد الوجهات السياحية المهمة، بحيث تضم المعالم الطبيعية الجميلة إضافة لجمال البناء الذي تمثّله أبنيتها التاريخية، ومن أهم هذه المعالم: 

متحف آل علوان للتراث

أنشئ  أهالي المحافظة المتحف في حصن آل علوان عام 1985م الذي يهدف في المرتبة الأولى للحفاظ على تراث وتاريخ مدينتهم، وبعد أن اختاروا المكان وهو الأجمل في المحافظة قاموا بترميمه بأنفسهم، وقامت العائلات بوضع المقتنيات القديمة والأثرية في المتحف، كما قامت النساء بالنقش داخله بإشراف فنانةٍ من أهالي رجال ألمع اسمها فاطمة أبو قحاص. 

أودية رجال ألمع

تحتوي المحافظة على عددٍ من الأودية من أهمها: وادي حلي  شمال رجال ألمع، بحيث يتجمع ويصب فيه عددٌ من الأودية مثل وادي عمقة ووادي شعصة ووادي العوص، أما الثاني فهو وادي ريم الذي يقع جنوب رجال ألمع وترفده المياه من وادي الميل وريم بني جونة والعاينة ومحلية، وتصب هذه الوديان جميعها في البحر الأحمر. 

قلعة الشعبين 

تعد واحدةً من القلاع التراثية التي بنيت في رجال ألمع خلال حكم العثمانيين ، بُنيت من طابقين يضمان آثاراً تاريخيةً عثمانيةً. كانت هذه القلعة مقراً عسكرياً للعثمانيين، ثم أصبحت مقراً لأمراء السعودية، وتحولت بعدها إلى مقرٍ للحكومة، ثم أصبحت سجناً، إلى أن أصبحت مكاناً أثرياً يضم القطع الأثرية النادرة.  

قصبة العوص 

هي واحدةٌ من المعالم الأثرية التي كانت تستخدم قديماً كبرجٍ لمراقبة وحراسة المناطق المحيطة بها، وتصل مساحة قاعدتها 26م2، يستطيع الشخص عند الصعود إلى أعلى نقطةٍ فيها مشاهدة المحافظة بشكلٍ كامل. 

فن القط في محافظة رجال ألمع 

هو أحد الفنون الألمعية التي تمارسه النساء، ويتكوّن من خطوطٍ وتشكيلاتٍ جماليةٍ هندسيةٍ، تقوم النساء برسمها على جدران المنازل منذ أكثر من ثلاثة قرونٍ، ويستخدمن فيه الألوان المستخرجة من عناصر طبيعيةٍ؛ كالفحم والأحجار الحمراء الموجودة في جبال المنطقة، وتضاف إليها مادة الصمغ عند النقش. 

السابق
محافظة خليص في السعودية
التالي
محافظة الغربية في مصر