المملكة العربية السعودية

محافظة شري في السعودية

محافظة شري في السعوديه

محافظة شري

تأسست محافظة شري في عام 1430 للهجرة، وكانت تُسمّى قديماً محافظة “شرج” لشدة مرارة المياه فيها، ولكن لصعوبة فهم معنى شرج لدى العامة تمّ تغييره إلى “شري”. تقع هذه المحافظة على الطريق الرئيسي بين منطقة القصيم ومنطقة حائل في المملكة العربية السعودية ممّا جعلها مركزاً للعيش، وزاد من حيويتها وتنوع الأنشطة فيها. أما جغرافيا فتقع على دائرة عرض 26 درجة و9 دقائق وخط طول 43 درجة و 29 دقيقة، تبلغ مساحتها 1422 كم تقريباً ويصل عدد سكانها إلى 15000 نسمة تقريباً وتبعد ما يُقارب 120كم شمالاً عن مدينة بريده.

المراكز الإدارية في محافظة شري

تضم محافظة شري إدارياً عدة قرى ومراكز والتي تشرف عليها البلدية وتقدم لها الخدمات وتقف على احتياجاتها لتطويرها ودعمها، ومن هذه المراكز: مركز مدرج، مركز محير الترمس، مركز الكدادية، هجرة عزيزة ترمس، الهرانيات وهجرة الخفيات.

الخدمات والمرافق في محافظة شري في السعودية

تم العمل بكثرة على إيصال الخدمات الأساسية للمحافظة، فتمتد الخدمات فيها من شمال منطقة أم عاذر شمالاً بحدود 50 كم إلى الترمس جنوباً، كما تم إنشاء العديد من مراكز الخدمات والمكاتب الحكومية الخدماتية منها مركز الإمارة والبلدية؛ حيث يقوم العاملون في البلدية باستقبال المواطنين ومساعدتهم في إنجاز معاملاتهم وتسهيلها عليهم وتقبّل اقتراحاتهم للعمل على نهضة المنطقة، ويوجد بها أيضاً مخفر الشرطة، مكتب البريد، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مركز للهلال الأحمر السعودي، مركز الدفاع المدني ومركز للخدمات الصحية، الجمعية الخيرية، ومركز توعية الجاليات، ومركز أبحاث غزلان التابع للهيئة الوطنية.

إقرأ أيضا:محافظة تاروت في السعودية

وتشمل محافظة شري  على عدة أحياء؛ منها: حي أم غزالة، حي آبار شري، حي العواد وحي المراكز. كما تمّ بناء العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها للذكور والإناث، منها ثمانية مدارس ابتدائية للإناث بالقرى والتي تتبع لمركز الخدمات، ويوجد ثمانية مدارس للذكور بالقرى أيضاً تتبع لمركز الشري، ويوجد مدرسة متوسطة للذكور بمنطقة الترمس، ومدرسة متوسطة للإناث بمنطقة العزيزية. وقد قام مركز الشري بإقامة العديد من الأنشطة التي تلبي حاجات أهالي المنطقة من الناحية الترفيهية؛ مثل إقامة دوري كرة القدم بالتعاون مع مركز التنمية المجتمعية.

وتسعى بلدية محافظة شري لتطوير المنطقة وإظهار جمالياتها؛ عن طريق التشجير وإنارة الطرق وإقامة المتنزهات والحدائق والقيام بتنظيم المخططات السكنية والخدمية للمنطقة، كما تقوم بمتابعة المنطقة تجارياً وعمرانياً وسكانياً وفق خطط استثمارية وتنموية لتحسين المنطقة وزيادة سبل الحياة والرفاهية فيها، إضافة إلى الصيانة الدائمة للمراكز التي تتبع للمحافظة.

الدور المميّز لبلدية محافظة شري في السعودية

تمتاز محافظة شري بالمشاريع الزراعية الضخمة مثل؛ مشاريع القصيم الزراعية، كما نفذت بلدية المحافظة العديد من المشاريع التنموية والحيوية منها: مشروع مركز الاحتفالات ومشروع إنشاء الملاعب والحدائق، مشروع مبنى البلدية ومشروع أسواق ومسالخ.

وعملت البلدية على تطوير المنطقة فقامت بالعديد من الأعمال مثل هندسة المدن، وإدارة أخطار السيول، بناء المباني وتأهيل الطرق، وركزت البلدية أيضاً على الجانب الاجتماعي لأهالي المحافظة فقامت بإقامة العديد من النشاطات والفعاليات التي تزيد من المشاركة الاجتماعية بين سكانها.

إقرأ أيضا:مدينة الأحمدي في الكويت

وتتميز المحافظة بموقعها الاستراتيجي على البوابة الشمالية لمدينة القصيم والذي زاد من أهميتها وجعلها مركزاً مهما للتجارة والزراعة، ويلعب مناخها دوراً مهماً في أهميتها الزراعية فهي منطقة باردة شتاءً وشديدة الحرارة صيفاً ومعدل الرطوبة فيها ما يقارب 25%، كما يبلغ معدل الهطول المطري فيها 238ملم؛ ممّا يزيد من خصوبة تربتها وديمومة وفرة المياه العذبة الجوفية فيها، الأمر الذي يزيد من إنتاج المشاريع الزراعية الكبرى فيها، فضلاً عن أنها غنية بالثروة حيوانية ففي يوم الخميس من كل أسبوع يُقام فيها سوق للماشية وأكثرها الأغنام.

السابق
محافظة شرما في السعودية
التالي
محافظة صبيا في السعودية