جمهورية مصر

محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

تقع محافظة شمال سيناء شمال شرق جمهورية مصر العربية، على شاطئ البحر المتوسط، بحيث تبلغ مساحة المحافظة مايقارب 27 ألف كم2، ويزيد سكانها عن 465 ألف نسمةٍ، وتعد محافظة شمال سيناء البوابة الشرقية لمصر، وكانت حصنها الحامي على مدار سنوات الحروب السابقة. 

حدود محافظة شمال سيناء 

يحدها من الشرق البحر المتوسط بحيث يمتد على مسافة 220كم، أما جنوباً فتحدّها رأس النقب وممرّ متلا، ويحدها شرقاً قطاع غزة، وغرباً ممر متلا، كما تقع منطقة بالوظة شمال المحافظة. 

تضاريس محافظة شمال سيناء 

تتميز محافظة شمال سيناء بأنها تضم نوعين من المعالم الجغرافية، بحيث تتكون من بيئةٍ ساحليةٍ وبيئةٍ صحراويةٍ. تحتوي البيئة الساحلية في شمال سيناء على السهول المغطاة بالكثبان الرملية المتموّجة والمنبسطة، أما البيئة الصحراوية فيتكوّن معظمها من الهضاب، إضافةً لعددٍ من الجبال العالية المنفصلة مثل جبل المغارة وجبل الحلال ويتخلل هذه الجبال عددٌ من الوديان؛ مثل: وادي العريش أكبر أودية المنطقة، والذي يمر بشمال السيناء بدءاً من جنوبها حتى ينتهي في شمالها. 

التأسيس والتقسيم الإداري لمحافظة شمال سيناء 

كانت سابقاً شبه جزيرة سيناء محافظةً واحدةً إلى أن صدر قرارٌ جمهوريٌّ عام 1977م بتقسيمها إلى محافظتين، شمال سيناء وجنوب سيناء، بحيث تضم محافظة شمال سيناء ستة مراكز إداريةٍ هي: العريش، رفح، الشيخ زويد، بئر العبد، الحسنة، نخل، ويتبع لهذه المراكز ما يقارب 85 قريةً. 

ميزات محافظة شمال سيناء 

تعد شمال سيناء من المحافظات المصرية التي تمتاز بعدة مميزاتٍ، جعلت منها واحدةً من أهم المناطق على مستوى الجمهورية، ومن أهم هذه المميزات: 

  • يُطلق على شمال سيناء محافظة بكر، وذلك لخلوّها من أي مظهرٍ من مظاهر التلوّث، مما جعلها تتمتع ببيئةٍ نقيةٍ، ومن المناطق الأساسية التي تدعم الاستثمار عبر حوافز وضماناتٍ تتفرد بها عن المناطق والحافظات المصرية المحيطة بها. 
  • تعد شمال سيناء من المناطق الزراعية، بحيث تنتج أراضيها أنواعاً مختلفةً من الخضروات والفواكه، كما تعمل في تصديرها. 
  • تحتوي شواطئ البحر الأبيض المتوسط الموجودة على أطراف شمال سيناء على عدة أنواعٍ مختلفةٍ من الأسماك؛ مثل: الدنيس القاروص، العائلة البورية، بحيث يصل متوسط ما يصطاده أهل شمال سيناء سيناء إلى ما يقارب أربعة آلاف طنٍ.  
  • تمتاز شمال سيناء باحتوائها على الثروات الطبيعية من الخامات المعدنية، التي توفّر احتياطاتٍ اقتصاديةٍ لجمهورية مصر
  • يعطي الموقع الجغرافي لشمال سيناء أهميةً استراتيجيةً، حيث أنه يصل بين دول المشرق العربي والمغرب العربي، كما يعطيه هذا الموقع إمكانية الاتصال البري والبحري إضافة للاتصال الجوي بالدول المجاورة، عبر الطرق البرية في رفح وعوجة، والموانئ البحرية؛ كميناء العريش، إضافةً لمطار العريش ومطار طابا.   
  • توفر الشواطئ الممتدة والمنبسطة على أراضي شمال سيناء، والتي تكسوها الأشجار، أماكن تصلح لزيارة محبي الغطس والرياضات المائية، إضافة لمحبي سياحة الصحراء ومراقبة الطيور المهاجر عبر محمية الزرانيق.

المراكز الإدارية التابعة لمحافظة شمال سيناء 

مركز بير العبد

تبلغ مساحته ما يقارب 3857كم2، ويتبع لها ثلاثٌ وعشرون قريةً، كما تضم بحيرة البردويل التي تعد المورد الأساسي للثروة السمكية في المحافظة، كما يزرع أهلها أشجار الفاكهة والخضار مثل الزيتون والتين وأشجار النخيل. 

مركز نحل

كانت تعد سابقاً عاصمة ومركز محافظة شمال سيناء، وسميت بهذا الاسم بسبب رمالها الناعمة، التي تبدو كأنها نُخٍلت بمنخل، وكانت تشغل مكانةً هامةً قديمةً حيث كانت واحدةً من المحطات الأساسية للحجاج المصريين، ويتبع لنخل عشرة قرى. 

مركز الحسنة

تتميز بموقعها وسط محافظة شمال سيناء، وتعد واحدةً من أقدم التجمعات في محافظة شمال سيناء. 

العريش

تعد عاصمة محافظة شمال سيناء، تقع على ساحل البحر المتوسط ويسكنها عددٌ ينتمي لقبائل عدةٍ مثل السواركة والترابين والعرايشة. 

الشيخ زويد

تقع على الطريق الدولي الساحلي بين رفح والعريش، كما تبعد عن قطاع غزة حوالي 12 كم فقط. 

رفح

تقع على أقصى الحدود الشرقيّة، لذا فهي تضم معبر رفح، وتزرع رفح الزيتون والتين والعنب والتفاح. 

السابق
محافظة بني سويف في مصر
التالي
محافظة جنوب سيناء