دول عربية

محافظة شمال لبنان

محافظة شمال لبنان

معلومات عن محافظة شمال لبنان

تعد محافظة شمال لبنان أحد محافظات لبنان الثمانية، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط الذي يحدُّها من الغرب، ويحدُّها من الشَّرق محافظة بعلبك-الهرمل، ومن الشمال محافظة عكار، ومن الجنوب محافظة جبل لبنان.

تم تقسيم شمال لبنان الذي كان يشكل في السابق محافظة واحدة تضم سبع مقاطعات إلى محافظتين في عام 2014، حيث أصبحت منطقة عكار-التي كانت جزءاً من محافظة الشمال- محافظة من تلقاء نفسها، وأصبحت محافظة الشمال مُكوَّنة من ستة أقضية هي: طرابلس، والمنية – الضنية، وزغرتا، والكورة، وبشري، والبترون، وتُعتبر مدينة طرابلس -ثاني أكبر مدينة في لبنان-عاصمة المحافظة ومركزها الإداري، عدد السُّكان في المحافظة 949,197 نسمة (2016 م)، ويتوزَّع السُّكان بين المناطق الريفية والحضرية ذات الكثافة السكانية التي تتركز بشكل أساسي حول مدينة طرابلس، عدد البلديات: 144.

تتنوَّع التضاريس في المحافظة بين المناطق الساحليّة والجبليَّة التي يصل ارتفاعها إلى 3100 فوق مستوى سطح البحر ويمُر في المحافظة ثلاثة أنهارهي الجوز وأبو علي والبارد.

الاقتصاد في محافظة شمال لبنان

يتركَّز اقتصاد المُحافظة على عدَّة قطاعات:

  • الصناعة

يتركَّز النشاط الصناعي في طرابلس التي تستحوذ على نسبة 60% منه، والقطاع الصناعي الأهم في المحافظة يتمثَّل في الصناعات الغذائيَّة التي تُشكِّل 28% من الصناعات وأهمها زيت الزيتون لوجود أعلى نسبة من أشجار الزيتون في لبنان والتي تُشكِّل 41٪ بالإضافة إلى 274 معصرة للزيتون من أصل 544 عاملة في البلاد. وتتركَّز بساتين الزيتون في ست مناطق رئيسية تمتد من الشمال إلى الجنوب وهي البترون، الكورة، زغرتا، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى.

إقرأ أيضا:مدن سياحية في السعودية

يُشكِّل قطاع الأثاث ثاني أهم القطاعات أهميَّة بنسبة (23%)، ويتمحور أساسًا في مناطق ثلاثة من طرابلس ويبدأ بِمُعالجة الأخشاب ثُمّ التصنيع فالمبيعات ثمَّ النقل.

  • الزراعة

تعتبر المحافظة من أهم مناطق الإنتاج الزراعي بحيث بلغت مساحة الأراضي المزروعة فيها 65,433 هكتارًا، أي ما يعادل 26٪ من إجمالي المساحة المزروعة في لبنان، ويُغطِّي الزيتون أكثر من 60 % من مجموع هذه المساحات أما أهم المحاصيل التي يتم تصديرها في الشمال فهي الحمضيات التي تُشكِّل ما يقارب 50٪ من إجمالي الصادرات، تليها التفاحيات بِنسبة (23٪).

  • السياحة

تُعتبر من القطاعات الواعدة التي يُمكن تطويرها في الشمال لوجود العديد من المواقع الطبيعيَّة هناك مثل وادي قاديشا وغابات الأرز في بشري، وهما موقعان مدرجان على قائمة التراث العالمي منذ العام 1998 إضافة إلى حرش إهدن وجبال تنورين.

مدينة طرابلس

تأسست في عهد المماليك وهي عاصمة المحافظة، ويلاحظ الزائر لها معالم أثريَّة مُتنوِّعة مثل الأسواق القديمة والخانات والحمامات التركية والحصون ومساجد المماليك، كما أن شوارعها تزخر بالمحلات المختلفة كمحلات العطور والدباغين وصانعي الصابون والخياطين وتشتهر المدينة بالصناعات التقليديَّة كإنتاج الصابون والنحاس والنحاس الأصفر وصناعة الصناديق الخشبية المحفورة وصناعة الأثاث والحلويات الشرقية.

إقرأ أيضا:محافظة ثادق في السعودية

معالم سياحيَّة في طرابلس

  • مسجد المعلق: وقد سمي بهذا الاسم بسبب موقعه في الطابق الثاني، أسَّسه الحاكم العثماني في طرابلس محمود بن لوفتي في القرن السادس عشر، في عهد سليمان العظيم.
  • المنصوري (الجامع الكبير): تم بناؤه بين عامي 1294 و 1315 على اسم المنصوري قلاوون الذي حرر طرابلس من الصليبيين في عام 1289.
  • محمية جزر النخيل الطبيعية: تقع مُقابل ساحل طرابلس، وتتكون من ثلاث جزر صغيرة تم إنشاء هذا الموقع كمحمية طبيعية وطنية في عام 1992، وهي موقع للطيور وموقع مهم لوضع بيض السلاحف البحرية المهددة بالانقراض.

تحتوي طرابلس على مرافق مهمَّة منها: مرفأ طرابلس وهو الميناء الثاني في لبنان بعد مرفأ بيروت، ومعرض طرابلس الدولي الواقع في جنوب غرب طرابلس يُعتبر من بين أكبر خمس مراكز معارض في العالم من حيث حجم وتنوع المنشآت وقد استضاف العديد من المعارض والأنشطة الثقافية الدولية.

إقرأ أيضا:منطقة الرونق في محافظة عمان
السابق
محافظة لبنان الشمالي
التالي
مدن قطر