اقرأ » محافظة صلاح الدين في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة صلاح الدين في العراق

محافظة صلاح الدين في العراق

تقع محافظة صلاح الدين حيث ولد القائد صلاح الدين الأيوبي في عاصمتها مدينة تكريت، والبالغ مساحتها 39680 كيلومتر مربع شمال العاصمة بغداد وتفصلها عنها مسافة 175 كيلومتر، وما يميز موقع هذه المحافظة بالنسبة للعراق هو أنها تصل بين المحافظات الشمالية والجنوبية، فإلى شمالها توجد محافظتي نينوى وأربيل، وإلى جنوبها توجد محافظة ديالى والعاصمة بغداد، أما إلى شرقها فتوجد محافظتي كركوك والسليمانية، وإلى الغرب فتوجد محافظة الأنبار. يبلغ عدد سكان صلاح الدين حوالي 1,237,059 نسمة أغلبهم من العرب أما ما تبقى فهم من التركمان.

القطاع الصحي والتعليمي في محافظة صلاح الدين

تضم المحافظة حوالي 13 مركزاً طبياً عاماً، وحوالي 9 مستفيات، وهناك ثلاثة مشاريع قد تم البدء فيها تشتمل على بناء مستشفيات بسعة 100 سريرٍ في كل من سامراء، والطوز، والدجيل.

أما في مجال التعليم ففي المحافظة أكثر من 1046 مدرسة للتعليم الابتدائي، وأكثر من 390 مدرسة للتعليم الثانوي، وجامعة واحدة وهي جامعة تكريت، وحوالي 11 معهد لإعداد المعلمين، إضافة إلى عدد من المدارس والمعاهد المهنية.

هناك عدد من المشاريع المطروحة في مجال الرياضة والشباب ومنها إقامة بيت الشباب والرياضة في مركز المحافظة على مساحة أكثر 7 دونم، وملعب لشباب العلم على مساحة 2.5 دونم، وملعب الحجاج في ناحية الحجاج، وملعب الدور في تل البنات، وملعب سعد، ومندى الضلوعية في ناحية الضلوعية، وملعب الطوز، وإنشاء قاعة رياضية متعددة الاستخدامات وملاعب في الشرقية على مساحة أكثر من 2 دونم، إنشاء فندق متكامل لاستقبال الوفود الرياضية  في الشرقية أيضاً على مساحة 18 دونم، وكذلك إنشاء قاعات متعددة الاستخدامات للأنشطة الرياضية والعلمية والثقافية في مطاردة على مساحة أكثر من 1 دونم.

الاقتصاد والقطاع الصناعي في محافظة صلاح الدين

تعتمد المحافظة على اقتصادها بشكل عام على الزراعة، وهي تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات العراقية من حيث إنتاج القمح، وكما تزرع فيها الفواكه كالعنب والخضار، وقد طرحت الهيئة الوطنية للاستثمار عدد من الأراضي الصالحة للزراعة لاستثمارها في هذا المجال.

اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة صلاح الدين

لا يمكن إغفال الثروة النفطية المتواجد فيها حيث يوجد فيها مصفى بيجي أكبر مصفاة لتكرير النفط في العراق، والذي ينتج حوالي 300,000 برميل من النفط يومياً، وهناك مشروع استثماري مطروح تنفيذه في هذا المجال وهو مشروع مستودع سامراء للمشتقات النفطية.

أما في قطاع الصناع فهناك مشروع إنشاء معمل لإنتاج كبريتات الصوديوم لصناعة المنظفات وغيرها، ومشروع لاستخراج وإنتاج مواد بناء من الجبسم كأساس لها، ومشروع تدوير النفايات على مساحة 16 دونم، ومطحنة حبوب على مساحة دونمين، ومشروع لإنشاء مصنع للألبان على مساحة دونمين.

قطاع الإسكان والبنى التحتية في محافظة صلاح الدين

هناك أربعة مشاريع لبناء مجمعات سكنية في عدة مناطق في تكريت وعلى مساحات مختلفة أحدها عائد لوزارة الإسكان والإعمار على مساحة 76 دونم، ومجمعين سكنيين في مركز تكريت أحدها على مساحة 32 دونماً، والآخر على مساحة 30 دونماً، ومجمع سكني عند جامعة تكريت على مساحة 8 دونمات، هذا وتبدأ أسعار البيع للعقارات والمساكن في محافظة صلاح الدين من 18,400 دولار تقريباً وقد تصل إلى أكثر من 133,850 دولار.

تتمتع محافظة صلاح الدين بعدد من الطرق التي تصل بين مختلف مناطق العراق فيمر فيها واحد من الطرق الرئيسية التي تصل إلى مناطق الشمال، وكما توجد طرق تصلها مع محافظتي القائم وحديثة من الغرب، ومحافظة كركوك من الجهة الشرقية، بالإضافة إلى مرور خط سكة حديدية يصل بين بغداد والموصل.

التقسيم الإداري لمحافظة صلاح الدين

تقسم محافظة صلاح الدين إلى عدة أقضية ومنها قضاء تكريت، والدور، وبيجي، سامراء، والبلد، وطوز، والدجيل، وفيها العديد من المناطق والمدن وفيما يلي ذكر لعدد منها:

  • قضاء الدجيل: وكان يدعى قضاء الفارس قبل تسميته بالدجيل، ويقع هذا القضاء إلى الجنوب من المحافظة.
  • الزهراء: تتبع المنطقة إلى قضاء الدجيل وتقع في وسطها تقريبا إلى الشمال الغربي من مركز القضاء.
  • الشهداء: تقع المنطقة في قضاء الدجيل بالقرب من المركز إلى الشمال وبالقرب من الزهراء وحي العصري.
  • تكريت: تعتبر تكريت مركز المحافظة، وهي تقع على نهر دجلة، وإلى الجهة الشمالية الغربية من العاصمة بغداد وعلى بعد 160 كيلومتراً منها.
  • حي العصري: يتبع هذا الحي قضاء الدجيل بالقرب من مركزه إلى الجهة الشمالية ، وإلى الشرق من الزهراء.
  • سامراء: تقع مدينة سامراء في منطقة الوسطى من المحافظة إلى الشرق من نهر دجلة، وإلى الشمال من العاصمة بغداد على بعد 96.56 كيلومتر، وفيها قلعة الملوية الشهيرة.
  • بيجي: يقع قضاء بيجي إلى الشمال الغربي من المحافظة.
اقرأ أيضاً  ناحية المعتصم في محافظة صلاح الدين

مقالات عن محافظة صلاح الدين