المملكة العربية السعودية

محافظة طبرجل السعودية

محافظة طبرجل

تقع محافظة طبرجل السعودية في شمال المملكة العربية السعودية في قلب منطقة وادي السرحان بالقرب من حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وهي إحدى أكبر محافظات منطقة الجوف. تتميز طبرجل بمناخها البارد والجاف شتاءً والمعتدل صيفاً، وبتربتها الخصبة التي ساهمت في جعل المحافظة من أهم المناطق الزراعية في المملكة.

سبب تسمية محافظة طبرجل السعودية

اسم طبرجل مكوّن من مقطعين الأول “طب” والثاني “رجل”، والتي تعني “مطب الأرجل” أي موضع القدم، ويعود ذلك إلى كون المنطقة مُلتقى للعديد من الشعبان؛ شعيب حدرج، شعيب أبو حوايا، ومجموعة شعاب في الجانب الشرقي، وكانت مستقراً لمياه الأمطار، ولذلك أطلق عليها اسم مطب الأرجل ومن ثم دُمج الأسم ليصبح طبرجل، وكان يُطلق عليها قديماً اللحاوية نسبة إلى شيخ قبيلة الشرارات الشيخ اللحاوي، والذي كان السبب في نشأة المحافظة.

نشأة محافظة طبرجل السعودية

نشأت محافظة طبرجل السعودية عام 1376هـ، بسبب عزم الحكومة على توطين أهل البادية في منطقة وادي السرحان، حيث قامت بتقديم الأراضي الزراعية لهم، وتوفير مياه الري عن طريق حفر الآبار الجوفية، وتقديم المعدات الزراعية اللازمة، والقروض الزراعية  للمزارعين الذين يحتاجونها، وبذلك منحتهم مكاناً دائماً للسكن.

الزراعة في محافظة طبرجل السعودية

يعتمد أغلب سكان محافظة طبرجل السعودية على الزراعة كمصدر دخل ثابت لهم، ويعود الفضل في ذلك إلى طبيعة تربة المحافظة الصالحة للزراعة، وأصبح قطاع الزراعة مصدر الاقتصاد الرئيسي في المحافظة، وأصبحت المحافظة سلة غذاء المملكة العربية السعودية، ولُقبت بمدينة الذهب الأخضر، أو مدينة القمح لأنها من أهم المناطق الزراعية في المملكة، وهي تُصّدر منتجاتها الزراعية إلى مختلف محافظات المملكة وإلى دول مجلس التعاون.

الصحة والتعليم في محافظة طبرجل السعودية

تم تأسيس مستشفى طبرجل العام بسعة 200 سرير في عام 1430هـ، وحصل على المركز الأول في منطقة الجوف، أما في مجال التعليم فأقيمت العديد من المدارس للبنين والبنات لمختلف المراحل التعليمية؛ الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، بالإضافة إلى مدرسة محو الأمية.

أبرز المعالم في محافظة طبرجل السعودية

مشروع مزارع بسيطا

بسيطا هي منطقة زراعية في طبرجل، تتميز بخصوبة أراضيها، ووفرة المياة فيها، مما أدى إلى استقطاب العديد من الشركات الزراعية والمشاريع الكبرى للاستثمار في المنطقة.

محمية الحرة

وهي أكبر محمية بيئية في المملكة العربية السعودية، تشرف عليها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، وتبلغ مساحة المحمية 13775 كيلومتراً مربعاً، وتضم عدة أنواع من الحيوانات؛ كحيوان الضبي، والذئب العربي، والثعلب الأحمر، وعدة أنواع من الطيور.

محمية الطبيق

وهي محمية طبيعية تبلغ مساحتها 12200 كيلومتراً مربعاً تقع على حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتتنوع فيها التضاريس ما بين جبال وشعاب وأودية وخباري، وهي تفتقر للغطاء النباتي في معظم المناطق ما عدا في الأودية التي تتميز بأشجار العوسج والطلّح. ومن أهم حيوانات المحمية حيوان الوعل، كما وتضم أعداد قليلة من الظبي الريم، والذئب العربي، والثعالب، والأرانب البرية، وأنواع من الطيور والزواحف.

نقرة حضوضا

واحة ملحية تبلغ مساحتها 200 كيلومتراً مربعاً، وتقع  شمال محافظة طبرجل، عرفت بأرض الشؤم نظراً لابتلاع الأرض كل من يدخلها في مواسم الأمطار وذلك لأن المياه تصب فيها من الأودية والشعاب المحيطة بها لإنخفاض أرضها عن مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى اختلاف طبيعة أراضيها عن المناطق المجاورة لها، فهي من أخطر المناطق في المملكة. وتشتهر حضوضا باحتوائها على كميات كبيرة من الكبريت والفوسفات، وتشكلت فيها نافورة ذات مياه كبريتية يقصدها الناس بغرض العلاج.

التالي
مدن محافظة بغداد