المملكة العربية السعودية

محافظة عرعر السعودية

محافظة عرعر السعودية

محافظة عرعر 

تقع محافظة عرعر السعودية في الجهة الشمالية من المملكة، حيث توجد على خط عرض 30.98 وخط طول 41.04 على ارتفاع 555 متر فوق مستوى سطح البحر، وتشير الإحصائيات إلى أن عدد سكان المدينة وصل إلى أكثر من 148540 نسمة، الأمر الذي جعلها أكثر المدن السعودية في جهة الشمال ازدحامًا بالسكان.
تم تطوير عرعر في بداية الخمسينات على يد القبائل شبه البدوية التي قطنت في المدينة، والتي كانت بالنسبة لهم مدينة جاذبة جدًا بسبب ينابيع المياه المحيطة بها عند خط الأنابيب الذي يمر عبر البلاد والذي يطلق عليه تابلاين.
محافظة عرعر من المدن التي اشتهرت بالزراعة وتربية المواشي كنشاط اقتصادي رئيسي في المدينة، ومن  أبرز المحاصيل التي كانت تتم زراعتها البرسيم و أنواع مختلفة من الفاكهة والتمر والخضروات، ونظرًا لأن التربة في المدينة خصبة جدًا تنتسر فيها أيضًا نباتات طبيعية وأعشاب متنوعة، بالإضافة إلى انتشار تضاريس مختلفة؛ مثل السهول والوديان التي تنتشر فيها طيور مختلفة، مما جعل المدينة مكان مناسب لصيد الصقور.
تقع عرعر بالقرب من الحدود العراقية شمال المملكة، ويحدّها من جهة الجنوب سكاكا، ومن جهة الشرق مدينة رفحاء، وحفر الباطن، أما من جهة الغرب تحدها مدينة طريف القريات، والمملكة الأردنية الهاشمية، وقد جاءت تسمية المدينة نسبة إلى وادي عرعر الذي تنتشر فيه أشجار العرعر، وهذا الوادي يمر في الجهة الجنوبية من المدينة، ويقال أنه في الماضي كان يطلق على المدينة إسم بدنة، وذلك نسبة إلى وادي بدنة الذي يمر فيها ويعبرها من الشرق إلى الغرب.

إقرأ أيضا:اقتصاد فرنسا

نشأة المحافظة والتطور الحضاري فيها 

نشأت عرعر عام 1950، إذ بدأ إنشاء المجتمع في المحافظة بعد قدوم المواطنين من مناطق سعودية مختلفة، مثل: الإحساء ونجد والجوف، بالإضافة إلى البدو الذين حصلوا على أراضي مجانية من الدولة في المدينة، وقد أشرف على بناء المدينة آنذاك سمو الأمير محمد الأحمد السديري.
تعتبر عرعر الآن العاصمة الإدارية للمنطقة الشمالية للمملكة السعودية، حيث يوجد فيها العديد من الأنشطة والمشاريع والشركات الكبيرة، مثل: شركة معادن للفوسفات، وهذه الشركة خاصة بإنتاج الفوسفات أحادي الأمونيوم والفوسفات ثنائي الأمونيوم، كما توجد فيها شركة الإسمنت الشمالية، والتي تم تأسيسها عام 2006 تحت إشراف ورعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبإشراف الأمير في المنطقة الشمالية، وقد دارت عجلة الإنتاج في بداية عام 2008، وتم إنشاء شبكة طرق تربط المدينة بالمدن المجاورة لها، من بينها طريق عرر الرياض والذي يبلغ طوله 1150كم، وهناك أيضًا طريق عرعر مكة والذي يبلغ طوله 1400كم، وطريق عرر القسيم الذي يبلغ طوله 777كم.

السياحة في محافظة عرعر 

يمكن الوصول إلى عرعر من كل الجهات لأنها مرتبطة بطرق متعددة مع كل المنن السعودية، كما أن لها موقع استراتيجي مناسب على الطرق الرئيسية التي تربط المملكة بالأردن وسوريا من جهة الشمال، ودول الخليج من الشرق.
كما أن زيارتها سهلة جدًا بسبب توافر ثلاث مطارات إقليمية في كل من طريف وعرعر ورفحاء، والتي تنظم الرحلات إلى مناطق ومدن المملكة المختلفة.
يوجد العديد من الأنشطة والوجهات السياحية التي يمكن القيام بها في عرعر ومن أهمها ما يلي:

إقرأ أيضا:اليوسفية في بغداد
  • الاستمتاع بجمال الطبيعة والمتنزهات والكثبان الرملية المنتشرة في كل مكان في المدينة.
  • تأمل المساحات الشاسعة من النباتات الطبيعية والخضرة.
  • التزلج واللعب على الرمال الناعمة.
  • البحث عن مواطن الصيد المختلفة، خاصة أن المدينة موطن الصقر وكثير من الطيور الأخرى.
  • اكتشاف الأصالة في البناء والتراث الذي خلفه السابقون، فهناك قصر الإمارة القديم، ويمكن حضور العديد من المهرجانات والفعاليات، كما يمكن حضور الكثير من الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية والندوات الأدبية والثقافية. التي تُعقد على أرض المدينة بكونها العاصمة في المنطقة الشمالية للبلاد، 
  • زيارة المتاحف مثل متحف العبيد أو متحف الحدود الشمالية، والاطلاع على تاريخ المنطقة.
السابق
محافظة الحسكة السورية
التالي
محافظة رفحاء في السعودية