المملكة العربية السعودية

محافظة عفيف في المملكة العربية السعودية

محافظة عفيف في السعودية

محافظة عفيف

محافظة عفيف والتي كانت تعرف في القديم بإسم عالية نجد، تقع على الجزء الغربي من هضبة نجد، ويوجد فيها بئر ماء يطلق عليه بئر عفيف العود، وهو بئر موجود في وادي تنتشر به أشجار السمر، ومع التقدم والتطور في البلاد بدأ العمران السكاني بالانتشار في منطقة البئر، ليطلق على المنطقة بعد ذلك منطقة عفيف نسبة إلى ذلك البئر، كما كانت المنطقة مكان لتجمع البدو بسبب انتشار الأبار فيها، ووصل عدد سكانها إلى ما يقارب 78 ألف نسمة.

موقع محافظة عفيف الجغرافي 

تقع محافظة عفيف على وسط هضبة نجد على خط عرض 33 درجة وخط طول 42 درجة، وتبعد عن مكة المكرمة حوالي 500كم، فيما تبعد عن خط الرياض ما يقارب 500كم، وكان لهذا الموقع القريب منها دورًا كبيرًا في الازدهار والحركة التجارية الجيدة في المحافظة.

يحد المحافظة من الجنوب مكة المكرمة، ومن جهة الشمال مدينة القصيم، أما من الغرب؛ فتحدها المدينة المنورة، ومن الغرب محافظة الدوامي ومحافظة القويعية، ونشير إلى أن المساحة الإدارية لمحافظة عفيف تبلغ أكثر من 26810كم مربع.

مناخ وتضاريس محافظة عفيف

مناخ محافظة عفيف حار صيفًا؛ حيث تصل فيها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء يكون الطقس بارد جدًا ويصل إلى 3 درجات مئوية، والسبب في هذا يعود إلى موقعها المتوسط على هضبة نجد التي يحدها من الشمال الجبل الأصفر، ومن الجنوب جبل الأطاولة، كما أنها ترتفع عن سطح البحر مسافة تتراوح من 1050 إلى 1200م.

إقرأ أيضا:منطقة القرهود في إمارة دبي

تنتشر الصخور الرسوبية بشكل كبير في المحافظة، وتغطيها التربية الرملية، أما المسطحات المائية فيها فهي قليلة جدًا ومحدودة؛ حيث إن أقرب مصدر للماء يبعد ما يقارب 70كم عنها، أما المياه الصالحة للشرب تبعد ما يقارب 100كم.

أبرز قرى محافظة عفيف

يوجد في عفيف عدد كبير من القرى، وهي: الصفوية، والذيبية، والهويدية، وحبرة، ومركز وبرة، والمنيفية، وفايزة، والمجهولية، ومشرفة غثاء، ومركز أم سرحة، وهجرة اعبليه، وقرية الصهايد، والعلا، والمصيفقية، وبدائع العضيان، ومركز المعلق، ومركز الجمانية، والصالحية، والمعرج، وعبلاء، وقليشان اللنسيات، وقليشة، والخضارة، والبرزة والهذلان، وهجرة المقر، والجميماء، وفيضة عفيف، والحوميات، وحصينة، والرويعية، وحشاشة، والبادرية، والخالدية، وبيضاء ونثيل، وفايزة، ومساهد الشريم، ومركز العسيبي، والحفائر، وإبرقية، والهميج، والروضة، والكعبة، والحمادة، والبطين عريق الدسم، والكفيفية، وروضة عسعس، والكفية، ومنازل أل صهيب، والمردمة، والهرائية، والحنابج، والمنصورة، وبطاحة، والعقلة، والشيحية، وأم سرحة، والمحسنية، وقرية الحمودية، والمجهلية، وقردية الحمودية، والظاهرية، والسايرية، ومحامة بني مصوي، والمكلاة، ومحامة بن زربية، وأبو سليم،وأم ارطى، والأشعرية، وقبضة نومان.، ومنيفة، والرافعية. 

الأماكن الأثرية والسياحية في عفيف

توجد في المحافظة العديد من الأماكن الأثرية والسياحية، مثل: مركز المردمة في جبل المردمة، وقرية الهرانية في جبل أبو قبعة، ومركز الحنابج في آيار ملاوي، ومركز العوجاء في برك العوجاء، وقلعة العوجاء في ضلع محدي، وقرية الحمادة في حشة البعير، ومركز الأشعرية في ربع الذنب.

إقرأ أيضا:مجمع ويستار لي ميزونيت في قرية جميرا الدائرية

الفئات السكانية في محافظة عفيف

السكان في عفيف ينقسمون إلى ثلاث فئات على النحو التالي: 

  • البدو: كما ذكرنا في البداية أن عفيف كانت ملتقى لكثير من القبائل البدوية نظرًا للآبار الموجودة فيها، حيث قدمت هذه القبائل من المناطق الصحراوية واستقروا فيها واتخذوها موطن دائم.
  • الحاضرة الأوائل: هم من هاجروا إلى عفيف من القرى والمدن المختلفة في السعودية، مثل:  القصيم، وشقراء، وقرية ضربة، ومسكة.

الوافدون: ليسوا من أهل البلد، ولكنهم قدموا لها للعمل من بلدان وجنسيات مختلفة، سواء كانت جنسيات عربية أو أجنبية.

السابق
محافظة مكة في السعودية
التالي
محافظة نمرة أين تقع