دول أجنبية

محافظة غازي عنتاب

محافظة غازي عنتاب

تقع محافظة غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا، وقد كانت إحدى الأقاليم السورية الشمالية التي تم ضمها إلى الجمهورية التركية عام 1920م بموجب معاهدة أنقرة.  وهي تعد من المحافظات القديمة جداً حيث تحتضن العديد من المساجد، والكنائس، والآثار التي تعود للعصور القديمة، وتحمل مبانيها بين طياتها روعة الفن المعماري القديم، حيث بُنيت من الطوب الحجري بالطرق التقليدية. أكثر ما تشتهر به المحافظة إنتاج زيت الزيتون، وصناعة السجاد. ويقصدها الناس عادتاً لتذوق أطعمتها اللذيذة وبالأخص الحلويات، حيث تحتوي على حوالي 200 محل حلويات، وتمتاز بصناعة أفضل أنواع البقلاوة.

سبب تسمية محافظة غازي عنتاب

يتكون الاسم من مقطعين “غازي” و”عنتاب”، أما غازي فهو لقب يعني بطل الحرب وقد أطلق على آهالي المحافظة نظراً لجهودهم في المدافعة عن المحافظة عندما حاصرت فرنسا البلاد، وأما عنتاب فهي تعني الربيع الجيد.

تاريخ محافظة غازي عنتاب

محافظة غازي عنتاب هي إحدى المناطق القديمة جداً، وقد توالت على حكمها العديد من الأمم؛ كالفرس، والمقدونيين، والإغريق، والرومان، والبيزنطيون، والأرمن. وفي عام 638م وقعت المحافظة تحت حكم العرب إلى عام 1516م عندما استولى عليها العثمانيون. في عام 1920م سعت فرنسا إلى ضم الأراضي التركية إلى أراضيها السورية واللبنانية، فقامت بحصار محافظة غازي عنتاب، وفي عام 1921م نجحت فرنسا بضم غازي عنتاب إلى أراضيها.

إقرأ أيضا:محافظة عجلون في الأردن

بيئة ومناخ غازي عنتاب

يتميز مناخ محافظة غازي عنتاب بكونه شديد الحرارة صيفاً، وشديد البرودة شتائاً، وتتميز المحافظة بتربتها الخصبة نتيجة قربها من نهر ساكرسويو (أحد روافد نهر الفرات)، مما ساهم في تنمية قطاع الزراعة فيها فهي تشتهر بزراعة الحبوب، وأشجار الزيتون، والكروم، والمكسرات.

التعليم في محافظة غازي عنتاب

لم تغفل المحافظة عن تنمية قطاع التعليم فيها، حيث أقامت المدارس لمختلف المراحل العمرية مثل مدرسة غازي عنتاب الأناضولية التي تعلم طلابها باللغة الإنجليزية، ومدرسة غازي عنتاب للعلوم والتي تُعنى بالمواد العلمية، والطبيعية. كما وأُقيمت في المحافظة جامعة غازي عنتاب التي تتبع لجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة كاليونكو.

أبرز الأماكن السياحية

متحف فسيفساء زيوغما

يعود تاريخ هذا المتحف إلى العصر الروماني إلا أنه لم يتم اكتشافه لغاية عام 2000م، وتم افتتاح المتحف عام 2011م. يعد متحف فسيفساء زيوغما من أهم متاحف العالم فهو يعد أكبر متحف فسيفساء شهدته البشرية، ويعد تحفة فنية صنعها الرومان على أرض غازي عنتاب.

قلعة غازي عنتاب

وهي أحد أبرز المعالم في محافظة غازي عنتاب، ويعود السبب في ذلك إلى تصميم القلعة الذي يشير إلى إبداع في الفن المعماري القديم، حيث أن القلعة  مصممة لمواجهة مختلف أنواع الإعتداءات التي قد تتعرض لها، وذلك بسبب حصانتها الفائقة حيث يحيط بها 12 برج مراقبة، وحولها خندق كبير بطول 10 متر، ويبلغ ارتفاع القلعة 30 متر.

إقرأ أيضا:مدينة قليبية في تونس

متحف مدينة غازي عنتاب

متحف محافظة غازي عنتاب يضم بداخلة تراث المدينة العريق، حيث يحوي صوراً ووسائط تسرد  تاريخ المحافظة، بالإضافة إلى تماثيل رومانية وبيزنطية، وأحجار، ونحاسيات. ويحتوي المتحف على أكشاك صغيرة تبيع منتجات يدوية من صنع أهالي المدينة، بالإضافة إلى مقاهي في الساحة المركزية للمتحف.

إقرأ أيضا:دليل الجامعات المعترف بها في العراق 2018

المتحف الأثري بعنتاب

تم تأسيس هذا المتحف على يد البريطانيين قبل الحرب العالمية الأولى، وهو يضم آثار المحافظة التي تشهد على تاريخها الأصيل، وعلى الرغم من حجمه الصغير إلا أنه من أهم المعالم السياحية في المحافظة.

متحف الإثنوغرافيا

يضم هذا المتحف مشاهداً لحياة سكان محافظة غازي عنتاب اليومية في مختلف العصور، بالإضافة إلى الأزياء العثمانية القديمة الرائعة، وهو يعد مرجعاً للتعرف على أنماط حياة العثمانيين القديمة، وعاداتهم، وأساليب المعيشة لديهم.

السابق
مدينة جومان في محافظة أربيل
التالي
مدينة الميمونة في محافظة ميسان