المملكة العربية السعودية

محافظة غامد الزناد

محافظة غامد الزناد

موقع غامد الزناد الجغرافي

تتبع محافظة غامد الزناد إقليم الباحة في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتقع في منطقة تهامة الباحة، ويربطها طريق مع محافظة بلجرشي، وتمتد المحافظة من وادي الخيطان في جهة الشرق إلى ساحل البحر الأحمر في جهة الغرب، ومن منطقة شدا غامد ووادي الأحسبة وناوان في جهة الشمال إلى حتى بني سهيم في المنطقة الجنوبية.

جغرافية ومناخ غامد الزناد

تتميز غامد الزناد بارتفاعها عن سطح البحر، وتنخفض عن جبال السروات، وهذا ما جعل مناخها معتدلاً في الصيف، ويميل إلى البرودة في  الشتاء، وهي منطقة تكثر فيها الأمطار على مدار العام، ممّا أهّلها لأن تكون منطقة ذات طابع زراعي بالمقام الأول، حيث تكثر فيها الحقول المختلفة من الخضروات والفواكه.

تسمية غامد الزناد

تعود تسمية المحافظة إلى مركز غامد الزناد الذي كانت تتبع له، أمّا إدارياً فكانت غامد الزناد تتبع إلى محافظة المخواة إلى أن صدر القرار السامي بترقية مركز غامد الزناد إلى محافظة عام 2013م.

المناطق التابعة لغامد الزناد

تتبع للمحافظة في المملكة العربية السعودية العديد من المناطق والقرى، حيث يتبع للمحافظة أربعة مراكز إدارية و168 قرية، ويبلغ التعداد السكاني في المحافظة إلى 17584 نسمة، موزعين على مناطقها وقراها، وفيما يأتي بعض التفصيل عن مراكزها:

مركز الفرعة

يقع في الجهة الشمالية من محافظة غامد، ويبعد عن محافظة الباحة مسافة 12كم²، ويتبع للمركز العديد من القرى والمناطق.

مركز البطاط

هي منطقة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المحافظة، وفي الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الباحة، وتبعد عن محافظة الباحة 64كم².

مركز اليبس

يقع في الجهة الغربية الجنوبية لكل من غامد الزناد والباحة، ويبعد عن محافظة الباحة حوالي 80كم².

مركز نصبة وجبال المسودة

يقع المركز في الجهة الشمالية من غامد الزناد وفي الجهة الجنوبية من محافظة الباحة، ويبعد عن محافظة الباحة حوالي 76كم².

السياحة في غامد الزناد

تتميز المحافظة بالعديد من الأماكن السياحية الشهيرة والتي يقصدها سكان المملكة العربية السعودية من شتى محافظاتها وقراها، وتتميّز المحافظة بالعديد من التضاريس المختلفة الجميلة وارتفاعاتها المختلفة من تلال وجبال، وتتميّز أيضاً بكثرة المناطق السهلية والتلال، التي تزدهر في فصل الربيع، ويتشكل الضباب فوق تلالها وجبالها، ومن أهم هذه المناطق:

 وادي خيطان

يعد مركزاً رئيسياً في محافظة الباحة ومحافظة غامد الزناد؛ حيث يتميز الوادي بوجود العديد من الغابات، التي تكثر فيها الأشجار الحرجية التي تجعل الوادي ذا منظر خلاب.

وادي الأحسبة

 ويعتبر وادي الأحسبة أيضاً من المناطق السياحية الممتازة، والذي يتميز بوفرة الأشجار الجميلة، مثل شجرة الأراك، وهو من أكثر الوديان غنى بالمياه.

وادي البطاط

يشتهر وادي البطاط بتلوّن رماله الجميلة، وأشجاره عالية الظلال،كما يوجد شلالان ملاصقان للوادي يصبان فيه طوال العام.

السابق
منطقة جرب
التالي
محافظة عقلة الصقور