اقرأ » محافظة كربلاء العراقية
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة كربلاء العراقية

محافظة كربلاء العراقية

تقع محافظة كربلاء في دولة العراق على بعد 97 كيلو مترا جنوب غرب العاصمة بغداد، وتبلغ مساحتها 52,856 كيلو مترا مربعا، وتقع على دائرة العرض 44° 01′  وخط الطول 32° 36’، ويبلغ عدد سكان محافظة كربلاء 1,378,000 نسمة حسب احصائيات عام 2013، وتنقسم إداريا إلى ثلاثة أقضية هي قضاء كربلاء، وقضاء عين التمر، وقضاء طويريج، وذكر أن اسمها منحوت من كلمتي كور وبابل؛ وتعني مجموعة قرى بابلية، وقيل غير ذلك.

المعالم الجغرافية والمناخية لمحافظة كربلاء

تقع محافظة كربلاء على حافة الصحراء في غربي الفرات، وتشترك حدودها مع المملكة العربية السعودية وبادية الشام من الغرب، وتشترك حدودها الداخلية مع كل محافظة الأنبار من الشمال، ومحافظة النجف من الجنوب، ومحافظة الحلة وقسم من بغداد من الشرق. وهي ذات أرض رخوة نقية، تحيط بها البساتين من من الشرق، ويحيط بها من الشمال بحيرة الرزازة التي يسقيها الفرات.

وقائع تاريخية في محافظة كربلاء

  • معركة كربلاء: وهي معركة انتهت في العاشر من محرم سنة واحد وستين للهجرة، واستمرت ثلاثة أيام، وتم القتال فيها بين الحسين بن علي ومن معه، وبين جنود الدولة الأموية بقيادة عمر بن سعد، وانتهت بمقتل الحسين بن علي ومن معه وانتصار يزيد ابن معاوية.
  • مجزرة عام 1906م: وهي مجزرة وقعت لمتاظهرين من إيران في كربلاء بعد فرض ضرائب خاضعة عليهم من الحكومة المحلية في كربلاء، وقد كان يشجعهم على هذا الاحتجاج نائب القنصل البريطاني في كربلاء، فقامت الحكومة بتجيه ثلاثة إنذارات متعاقبة إليهم بعد محاولات معهم لم تجد نفعا، فأحاط بهم الجنود العثمانيين وقتلوا منهم قرابة السبعين، وبعد ثبوت المجزرة عزلت الحكومة العثمانية والي كربلاء.

أهم الأماكن السياحية في كربلاء

  • قلعة الأخيضر: وهي قلعة تقع في بادية كربلاء، على بعد قرابة 192 كيلو مترا جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد، وتقع في قصر الأخيضر مستطيل الشكل وتشكل القلعة ثلث مساحة القصر، وكان كل جانب من جانبيه يحوي مسجدا فيه محراب صغير، وسمي بهذا الاسم لاخضرار الأرض القائم عليها.
  • قصر شمعون: يقع على بعد 90 كم غرب مدينة كربلاء، وهو قصر مشيد بالحجر الكلسي والطين، ويحتوي على بعض الجدران المرتفعة التي قد يصل ارتفاعها إلى سبعة أمتار، ويحتوي على ثلاثة سراديب، وتنسب تسميته أحد علماء النصارى في القرن الخامس الميلادي، وقيل أنه ينسب إلى أحد ملوك اليهود.
  • بحيرة الرزازة: وهي بحيرة مساحتها 1810 كيلو مترا مربعا، شكلها يشبه الكمثرى، وتبلغ سعتها 26 مليار مترا مكعبا، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني أو قبله، ومياهها شبه مالحة.
  • تل الزينبية: وهي تلة تقع في محافظة كربلاء، ويبلغ ارتفاعها خمسة أمتار، ويعود سبه تسميته إلى حادثة الطف، حيث كانت السيدة زينب تتفقد حال أخيها الحسين من هذه التلة؛ فسمي هذا الموضع باسمها تيمنا بها.
  • خان الربع: يقع على الطريق بين محافظة كربلاء ومحافظة النجف، وهو عبارة عن بناء مربع الشكل تم بناؤه في العصر العثماني، طول أضلاعه 86 مترا، وكان يستخدم كمحطة استراحة للمسافرين ما بين البصرةوبلاد الشام وإيران، وسمي بهذا الاسم لوقوعه في ربع المسافة بين محافظتي كربلاء والنجف.
  • المنارة الموقدة: وتقع على مسافة أربعين كيلو مترا غربي محافظة كربلاء، في الصحراء الغربية على يسار الطريق الرابط بين كربلاء وقضاء عين التمر، وهي منارة مبنية من الآجر المربع الكبير والجص، وقد أنشئت بشكل أسطواني، وتقوم على قاعدة مربعة طول ضلعها عشرة أمتار، وارتفاعها الحالي هو تسعة أمتار.
  • القنطرة البيضاء: وهو جسر يربط بين ضفتي نهر الحسينية، تم بناؤه في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بعد زيارته لمدينة كربلاء في عام 1550م، وتقع في الحسينية إلى الشرق من محافظة كربلاء.
اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة المثنى

مقالات عن محافظة كربلاء