الكويت

محافظة مبارك الكبير في الكويت

محافظة مبارك الكبير في الكويت

محافظة مبارك الكبير

تتكوّن الكويت من ست محافظات؛ محافظة العاصمة، ومحافظة حولي، ومحافظة الأحمدي، ومحافظة الجهراء، ومحافظة الفروانية، ومحافظة مبارك الكبير. وتعد محافظة مبارك الكبير (Mubarak Al-Kabeer) أحدث هذه المحافظات؛ حيث تمّ تأسيسها في عام 1999م بأمر من الحاكم السابع للكويت الشيخ مبارك الصُباح، وقد سُميت مبارك الكبير بهذا الإسم نسبةً إليه، فقد كان يلقب بمبارك الكبير.

المساحة والسكان في محافظة مبارك الكبير

تقع محافظة مبارك الكبير في الكويت إلى الجنوب من العاصمة، وتبلغ مساحتها 104 كيلومتر مربع، وهي تضم اثنتي عشر منطقة هي: ضاحية القرين، وضاحية الغنيطيس، وضاحية الغنطاس، وضاحية أبو فطيرة، وضاحية القصور، وضاحية العدان، وضاحية المسيلة، وضاحية صباح السالم، وضاحية مبارك الكبير، وضاحية أبو الحصاني، وضاحية المسايل، ومنطقة صبحان. ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة ما يُقارب 250 ألف نسمة من بينهم 150 ألف نسمة تقريباً من مواطني دولة الكويت.

البيئة والمناخ في محافظة مبارك الكبير

تعد محافظة مبارك الكبير في الكويت كغيرها من محافظات هناك؛ فهي تتمتع بمناخ صحراوي حار صيفاً وبارد شتاءً، وقد تصل درجات الحرارة فيها صيفاً إلى 48 درجة مئوية وإلى 6 درجات مئوية شتاءً، بالإضافة إلى شُحّ الأمطار وعدم انتظامها، وبسبب وقوعها على الخليج العربي فإن هواءها مُشبّعٌ بالرطوبة معظم أوقات السنة. ونظراً لهذا المناخ الصحراوي فإن معظم النباتات التي تنمو في المنطقة؛ هي من النباتات الصحراوية القادرة على تحمل درجات الحرارة العالية.

إقرأ أيضا:بانكوك وقبرص وجهتان للسياحة في عطلة العيد

تعتمد دولة الكويت بمختلف محافظاتها على تقطير مياه البحر لتوفير مياه صالحة للشرب لسكانها، حيث أن المياه الجوفية وعلى الرغم من توفرها إلا أنها لا تكفي لتلبية الاحتياجات المتزايدة على المياه الصالحة للشرب.

الجانب الاقتصادي

من أهم التطورات الاقتصادية التي شهدتها محافظة مبارك الكبير في الكويت على مرّ السنوات إنشاء ميناء مبارك الكبير، والذي أُقيم على جزيرة بوبيان شمال الكويت، ونظراً لموقعه الجغرافي المتميز فهو يعد من أهم الموانئ في الخليج العربي، بالإضافة إلى ذلك فإن قربه من الموانئ العراقية قد أنعش حركة التبادل التجاري بين الكويت والعراق، وقد كان له دوراً كبيراً في زيادة الاستثمارات المشتركة بين الدولتين.

جانب الخدمات والتعليم والصحة

التعليم

قامت المحافظة بتطوير جانب التعليم بشكل كبير عبر السنوات الماضية، حيث تمّ إنشاء العديد من المدارس الحكومية والخاصة لكافة المراحل التعليمية. كما وقد قامت المحافظة باعتماد نظام الإدارة المدرسية الذكية، والذي يقوم على أساس ربط جميع الأطراف المعنيّن بالعملية التعليمية عن بُعد، حيث أصبح بإمكان أولياء الأمور متابعة واجبات أبنائهم والخطط المدرسية وإمكانية مراسلة المعلمين والإدارة دون الحاجة للذهاب إلى المدرسة، وقد كان لهذا النظام أثر واضح في اختصار الوقت والجهد على المعلمين وأولياء الأمور.

إقرأ أيضا:منطقة الورسان في إمارة دبي

الصحة

يعد مستشفى مبارك الكبير المستشفى المركزي العام في المحافظة، وهو يقدم للمواطنين مختلف الخدمات الطبية، وقد تمّ تزويدة بكوادر طبية متخصصة وبأحدث الأجهزة الطبية، ويتميز المستشفى بقيامه بالعديد من العمليات الجراحية مثل؛ جراحة المسالك البولية وجراحة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى توفير خدمة غسيل الكلى. كما ويُعنى المستشفى بتعليم طلاب الطب وتدريبهم وتأهيلهم.

إقرأ أيضا:موقع ولاية مقشن في عمان

الخدمات

قامت محافظة مبارك الكبير في الكويت بتخصيص رقم هاتفي للمواطنين لتمكينهم من التواصل مع المحافظة وتقديم جميع الشكاوي والاقتراحات، بالإضافة إلى ذلك فقد قامت بإطلاق مشروع خدمة الرسائل (واتساب) لتتمكّن من تلقي الشكاوي والاقتراحات بأسرع وقت ممكن.

الجانب الثقافي والديني

تقوم المحافظة بالعديد من الفعاليات في احتفالات الأعياد الوطنية في الكويت، وقد تمّ تخصيص مساحة لذلك، ومنها فعاليات تربوية ومهرجانات ومعارض فنية بالإضافة إلى البرامج الدينية والثقافية. كما وتقوم المحافظة بعقد المحاضرات التربوية والدينية الهادفة لنشر الوعي بين مواطنيها والارتقاء بالفكر العام.

السابق
محافظة حولي في الكويت
التالي
مدن دولة الكويت