المملكة العربية السعودية

محافظة مكة في السعودية

محافظة مكة في السعودية

التقسيمات الإدارية في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية 134 محافظة تقريبًا، وقد تم تقسيم المملكة بناءً على أوامر ملكية إلى مجموعة مناطق إدارية متنوعة وصلت إلى حوالي ثلاثة عشر منطقة، منها الجوف التي تضم مجموعة محافظات هي سكاكا، ودومة الجندل، والقريات وطبرجل، ومنطقة الحدود الشمالية أكبر مناطق المملكة التي تضم محافظات مختلفة هي رفحاء، والعويقيلة، وجديدة عرعر، وشعبة نصاب، إضافة إلى منطقة تبوك التي تشمل ست محافظات أهمها حقل، وتيماء، والبدع، وكذلك منطقة حائل التي يقع بها محافظات عديدة كالغزالة، والحائط، والسليمي، والحليفة، وتربة، ومنطقة الرياض التي تعد أكثر المناطق تقسمًا حيث يبلغ عدد المحافظات بها 21 محافظة، منها: محافظة الدرعية، والخرج، والأفلاج، والزلفي، ووادي الدواسر، وشقراء، وحوطة بني تميم، ورماح.

 منطقة مكة المكرمة

تضم منطقة مكة المكرمة الواقعة غرب المملكة العربية السعودية مجموعة محافظات هي، محافظة جدة، ورابغ، والكامل، والطائف، والقنفذة، وتربة، والليث، وخليص، والجموم، وأضم، ورنية، والعرضيات، والمويه، وميسان، وبحرة.

تبلغ مساحة تلك المنطقة 137.000كم²، وقد وصل عدد سكانها طبقًا لإحصائيات عام 2017 إلى 8.557.766 نسمة، وتصاعد هذا الرقم في عام 2018 إلى أن وصل إلى 8.803.545 نسمة وفقًا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، ولذلك تُعتبر مكة المكرمة أكثر المناطق المكتظة بالسكان بنسبة تُقدر بحوالي 25.5% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية ككل، ويتولى الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود إمارتها.

موقع محافظة مكة

تعد مكة واحدة من أشهر محافظات المملكة، وجغرافيًا تحيط بها محافظة الطائف شرقًا، ومحافظة الجموم شمالًا، بينما تحيط بها كلًا من محافظتي بحرة، والجموم غربًا وجنوبًا، وتقع محافظة مكة شمال شرق منطقة مكة المكرمة أشرف بقاع الأرض على الإطلاق، لوجود المسجد الحرام بها، والكعبة المشرفة قبلة المسلمين جميعًا، كما أنها  المكان الذي نزل فيه الوحي على سيد الخلق أجمعين رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم للمرة الأولى في غار حراء تحديدًا، و تمتاز كذلك مكة بطيب مائها وتربتها وهوائها منذ وصول خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام إليها، كل هذه الأمور جعلت منها مكانًا ذا قدسية خاصة، وميزتها أيضًا عن غيرها من المناطق الأخرى في العالم بصورة كبيرة.

مناخ محافظة مكة

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقةٍ لأخرى، نظرًا لمساحتها الكبيرة والتضاريس المتنوعة بها والمرتفعات الجبلية والأودية، والهضاب والسهول والكثبان الرملية، وبالنسبة لمحافظة مكة المكرمة فيغلب عليها المناخ الصحراوي الجاف و الرطوبة المتوسطة على مدار العام، ودرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، والمناخ المعتدل الدافئ في فصل الشتاء.

أهم المراكز الإدارية التابعة لمحافظة مكة

  • مركز مدينة مكة المكرمة: يعد هذا المركز أكبر المراكز من حيث عدد السكان والمساحة كذلك، فالمركز يضم 114 مجمعًا سكانيًا وقرية، وتبلغ مساحته 1040.26كم²، وهو مركز ديني وتجاري في الوقت نفسه، فدينيًا يتميز بوجود الكعبة المشرفة، وتجاريًا يعتبر المعبر الرئيس لمجموعة من الطرق الإقليمية الأساسية كطريق مكة المدينة المنورة، ومكة وجازان، ومكة وجدة.
  • مركز المطارفة: يشمل هذا المركز مجموعة من القرى تصل إلى 18 قرية منها على سبيل المثال لا الحصر: قرى أبو طمر، ووادي حراض، ومسكر، وحازم، وبئر الباءة، ويضم كذلك بعض الموارد المائية.
  • مركز الزيمه: يضم هذا المركز 31 قرية ومجمعًا سكنيا على رأسها، قرية الزيمة، والشعب الأحمر، والحفاير.
  • مركز البجيدي: يضم هذا المركز البالغة مساحته 619.34كم² تقريبًا 11 قرية منها شرائع المجاهدين، والمجاز، والصعيد، والراشدية، ولعل أشهر الأنشطة التي يتم ممارستها في هذا المركز هي الأنشطة التعدينية.
  • مركز بني عمير: يعتبر هذا المركز أصغر المراكز الإدارية مساحةً ضمن المراكز التابعة لمحافظة مكة المكرمة، ويتكون من 31 قرية، ويُعتبر من المراكز القريبة من محافظة الطائف.

مراكز أخرى: هناك مركزان آخران تابعان لمحافظة مكة المكرمة هما، مركز جعرانه، والمضيق.

السابق
مدينة خيبر في السعودية
التالي
محافظة عفيف في المملكة العربية السعودية