العراق

محافظة ميسان العراقية

محافظة ميسان العراقية

تعد محافظة ميسان واحدةً من المحافظات الواقعة شرق العراق على حدود إيران وعلى شاطئ دجلة، وكانت تسمى قبل عام 1976م محافظة العمارة نسبةً لمركز المحافظة التي مازالت حتى اليوم مركزها مدينة العمارة، كانت واحدةً من المدن المهمة تاريخياً بسبب موقعها الذي جعل منها مركزاً تاريخياً، كما تسمى ميسان أيضاً كوره دجلة وهذا الاسم يعني مجموعةً من القرى تقع على امتداد نهر دجلة.

تاريخ محافظة ميسان

تعتبر هذه المحافظة من المحافظات القديمة عبر التاريخ، حيث تأسست خلال فترة حكم السلوقيين، الذين حكموا المنطقة في الفترة 311 – 247 ق.م، ثم استقلّت عن حكم السلوقيين وأصبحت واحدةً من الدويلات المهمة تاريخيّاً.

التقسيم الإداري لمحافظة ميسان

تنقسم المحافظة إداريّاً إلى تسعة نواحي وهي: ناحية علي الشرقي، ناحية السلام، ناحية المشرح، ناحية سيد أحمد الرفاعي، ناحية بني هاشم، ناحية الخير، ناحية العزيز، ناحية كميت، ناحية العدل.

المدن الرئيسية التابعة لمحافظة ميسان

يتبع ميسان عددٌ من المدن والأقضية الرئيسية هي: قضاء العمارة وهي مركز المحافظة، قضاء الميمونة، قضاء علي الغربي، قضاء قلعة صالح، قضاء الكحلاء، قضاء المجر.

إقرأ أيضا:مدينة فيق

موقع ومساحة المحافظة

تقع المحافظة تحديداً جنوب شرق العراق، على شاطئ دجلة، بحيث تبعد مسافة 400 كلم عن العاصمة العراقية بغداد، وتمتاز المحافظة بموقعٍ استراتيجيٍّ يربطها عبر طريقٍ رئيسيٍّ بمحافظة البصرة ومحافظة واسط، وطريقٍ آخر يربطها بمحافظة ذي قار، الأمر الذي جعلها واحدةً من المراكز التجارية الهامة، كما يمر فيها خط أنابيب نفطٍ، يمتد من الجانب الشرقيّ للمحافظة جنوباً حتى يصل إلى مدينتي البصرة والفاو. وتبلغ مساحة محافظة ميسان أكثر من 16 ألف كلم2 وهي بذلك تشكل نسبة 7.3 % من مساحة العراق.

سكان محافظة ميسان  

يعيش في ميسان بأقضيتها ونواحيها ما يزيد عن مليون نسمةٍ ينتمون لعدة قبائل عراقيةٍ من أهمها: قبيلة بني لام، قبيلة كنانة المضرية، قبيلة خفاجة، قبيلة بني كعب.

الأنشطة التي يعمل بها سكان المحافظة

يعمل أهل هذه المحافظة بعددٍ من المجالات والأنشطة ومن أهم هذه المجالات: النفط، الزراعة، تربية الماشية، الصناعات الزراعية، إنتاج السكر، إنتاج الورق.

التعليم في محافظة ميسان

تضم محافظة ميسان العديد من المؤسسات التعليمية، بحيث تضم جامعةً واحدةً و 616 مدرسةً ابتدائيةً، و134 مدرسةً ثانويةً، وأربعة معاهد إعدادٍ للمعلمين، بالإضافة إلى العديد من المعاهد والمدارس المهنية.

إقرأ أيضا:محافظة بارق في السعودية

أقسام جامعة ميسان

تضم جامعة ميسان عدداً من الكليات العلمية والإنسانية ومنها: كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية الهندسة، كلية التمريض، كلية الزراعة، كلية الفنون، كلية التربية، كلية العلوم السياسية، وغيرها.

مدينة العمارة مركز محافظة ميسان

تعد مدينة العمارة مركز محافظة ميسان على شاطئ نهر دجلة، على مسافة 320 كلم جنوب شرق العاصمة بغداد، كما تبعد مسافة 50 كلم عن الحدود الإيرانية العراقية. بُنيت مدينة العمارة خلال فترة الحكم العثماني عام 1860م، وشُيّد فيها المسجد الكبير، ومنارةً تقع على شاطئ نهر دجلة من الجهة الشرقية، إضافةً لمكتب تلغراف وثكنةً عسكريةً، وثلاث حماماتٍ تركيةٍ، ومدرسة رشدية.

إقرأ أيضا:مدينة سلا بالمغرب

قضاء الميمونة في محافظة ميسان

يقع قضاء الميمونة جنوب شرق العراق، ويعد أغلب سكانه من عشيرة آل ازريج، وباقي السكان هم من مجموعةٍ من العشائر كالسراي والبهادل وكعب وبني لام وغيرها، ويعد أغلبهم من طائفة الصابئة المندائية.

قضاء قلعة صالح في محافظة ميسان

تأسس هذا القضاء عام 1860م على يد صالح النجدي، ويقع على بعد 47 كم من مدينة العمارة مركز المحافظة، كما يحده شمالاً قضاء الكحلة وشرقاً إيران وناحية العزيز، أما من الغرب تحده قضاء المجر الكبير.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
محافظة ديالى في العراق
التالي
مدينة الحقلانية في محافظة الأنبار