المملكة العربية السعودية

محافظة ينبع السعودية

محافظة ينبع السعودية

محافظة ينبع

تقع محافظة ينبع السعودية على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وهي من محافظات المدينة المنورة وتبعد عنها مسافة 200 كيلومتر غرباً، يحدها من الشمال مدينة مدينة أملج، ومن الجنوب مدينة جدة. وقد سميت ينبع بهذا الاسم نسبةً إلى الفعل نبع، وذلك لكثرة الينابيع فيها وقد لُقبت بلؤلؤة البحر الأحمر. 

بيئة ومناخ محافظة ينبع

صيف محافظة ينبع السعودية حار جداً قد تصل فيه درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية، ويكون مصحوباً بالعواصف الرملية، أما شتائها فمعتدل تنزل فيه درجات الحرارة إلى 12 درجة مئوية في أقصى حالاتها، وتعاني المحافظة من شح الأمطار حيث لا تزيد كمية الأمطار عن 99 ملم سنوياً.

تقسيم وسكان محافظة ينبع

يبلغ عدد سكان محافظة ينبع السعودية 500 ألف نسمة، وتعد ثاني أكبر المدن الساحلية مساحة من بعد مدينة جدة. وهي مكونة من ثلاث مدن؛ ينبع البحر، ينبع الصناعية، ينبع النخيل. 

ينبع النخيل

تقع مدينة ينبع النخيل على ساحل البحر الأحمر، وقد كانت قديماً محطة لالتقاء قوافل التجار المارة إلى مصر وبلاد الشام، وقوافل الحجيج مما ساهم في جعلها مدينة تجارية. وقد اشتهرت بزراعة أشجار النخيل لذا سميت بينبع النخيل. 

إقرأ أيضا:إمارة منطقة عسير في السعودية

ينبع البحر 

تتميز مدينة ينبع البحر بكونها من الأماكن السياحية الأكثر جذباً للسياح في المملكة، ويعود السبب في ذلك إلى وقوعها على ساحل البحر الأحمر، وإقامة العديد من المنتجعات ومراكز الغوص فيها، فهي من أكثر المناطق التي تجذب الغواصين. أقيم فيها مطار الأمير عبدالمحسن الإقليمي الذي يُعنى بالرحلات الدولية إلى القاهرة ودبي والشارقة واسطنبول، والرحلات الداخلية إلى جدة والرياض. 

ينبع الصناعية

تعد مدينة ينبع الصناعية من أكبر المدن الصناعية، تم تأسيسها عام 1975م بعد أن تم اختيارها لتكون مدينة صناعية، وهي تضم ميناء الملك فهد الصناعي والذي يعد من أكبر الموانئ الصناعية، بالإضافة إلى عدد من مصافي النفط. توفر المدينة فرص عمل للعديد من سكان محافظة ينبع والمحافظات المجاورة، كما وتضم العديد من الجنسيات المختلفة الذين يقصدونها بغرض العمل.

التعليم في محافظة ينبع

تم إقامة عدة كليات في المحافظة ككلية ينبع الجامعية التي تأسست عام 2005م، وكلية ينبع للتقنية التطبيقية وتتبع هذه الكلية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكلية ينبع الصناعية التي تأسست عام 1989م لتأهيل الأيدي العاملة للعمل في مدينة ينبع الصناعية. كما وتم إقامة جامعة طيبة التي تضم العديد من الكليات؛ ككلية علوم الحاسوب، وكلية الهندسة، وكلية العلوم والآداب، وكلية العلوم الطبية للبنات.

إقرأ أيضا:محافظة البحيرة

الفنون الشعبية في محافظة ينبع

تشتهر محافظة ينبع السعودية بفن الينبعاوي وهو غناء شعبي خاص بسكان المحافظة يستمد ألحانه من آلة السمسمية، والتخت العربي، والعجل، ويتخلل هذه الألحان الموال الينبعاوي. كما وتشتهر ينبع بنوع من أنواع الرقص الشعبي يدعى الخبيتي، وتقوم هذه الرقصة على إيقاعات الدف والسمسمية، ويلبس فيها الراقص ثوب الحويسي، ويقوم بحركات مثل التثني والدوران بطريقة متناسقة مع الإيقاع. 

أبرز الأماكن السياحية في محافظة ينبع

  • جزيرة المحار: جزيرة المحار في ينبع من الأماكن التي تجلب السياح لها باستمرار، ويعود السبب في ذلك إلى ما قامت به المحافظة من تخصيص أماكن للتخييم فيها، وتوفير أدوات ركوب الأمواج وصيد السمك، بالإضافة إلى أماكن مخصصة لإقامة الحفلات. 
  • مرسى الأحلام: يقع مرسى الأحلام في واجهة شرم ينبع البحر، وهو يتميز بإطلالة ساحرة وبالأخص عند الغروب، ويتم فيها تنظيم رحلات لاستكشاف الجزر القريبة، ورحلات للصيد البحري والغوص.
  • حديقة الصبح ينبع: تقع حديقة الصبح في مدينة ينبع الصناعية، وهي تتميز بمسطحاتها الخضراء وأجوائها الغير اعتيادية نظراً لوقوعها على شاطئ البحر الأحمر، وقد تم تزويدها بمضمار للمشي. 
  • حديقة الفيروز ينبع: تأسست حديقة الفيروز ينبع عام 2010م لتكون واحدة من أجمل الحدائق في محافظة ينبع السعودية، فهي تتميز بمسطحاتها الخضراء، وكثرة الأشجار فيها، واحتوائها على بركة مائية صغيرة، وألعاب للأطفال، وبذلك فهي تعد مثالية للرحلات العائلية.
السابق
تقسيم منطقة غرناطة في الكويت
التالي
محافظة نجران في السعودية