المملكة العربية السعودية

محافظة ينبع في السعودية

محافظة ينبع في السعودية

محافظة ينبع

محافظة ينبع هي مدينة صناعية في السعودية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى تعدد الينابيع فيها، حيث أكدت الروايات أن عدد ينابيعها يقارب 99 عين ماء، ويقول بعض المؤرخين أنها 430 عين ماء، والبعض يطلق عليها اسم ينبع النخل أو ينبع النخيل وذلك لانتشار النخيل في قراها الممتدة إلى ساحل البحر الأحمر، بالقرب من مدينة ينبع في منطقة المدينة المنورة، حيث تبعد ما يقارب 350 كم شمال مدينة جدة، وتبعد من جهة الجنوب حيث مدينة الوجه ما يقارب 250 كم، كما لقبت مدينة ينبع بالأسماء التالية: عاصمة الهدوء، عاصمة الغوص، ينبع المستقبل، لؤلؤة البحر الأحمر.

مدينة ينبع الصناعية

قامت الهيئة الملكية في عام 1975 بتأسيس مدينة ينبع الصناعية، وهي ذات تصاميم حديثة راقية، ويذكر أن فيها مصنع للبلاستيك وثلاثة مصافي للنفط والعديد من مصانع البتروكيماويات، كما اشتهرت بتجارة التمور لوفرة النخيل فيها، كما تعد أكبر ميناء صناعي بالعالم.

عدد سكان محافظة ينبع السعودية

حسب الدراسات والإحصائيات التي قامت فيها شركة بارسونز تستوعب مدينة ينبع ما يقارب 200.000 نسمة، كما تتميز بتنوع السكان فيها من كافة الفئات والأجناس.

مناخ محافظة ينبع

يكون المناخ في محافظة ينبع في فصل الصيف حار جدا وتزداد العواصف الرملية، أما في فصل الشتاء تكون الأجواء معتدلة وبعض الأحيان باردة، كما تكثر فيه العواصف الرعدية القوية، وتكون الأمطار شديدة حيث وصل منسوب الأمطار إلى 99مم، وأيام الربيع يكون الجو جميل وعليل.

إقرأ أيضا:محافظة الداخلية في سلطنة عمان

تاريخ محافظة ينبع السعودية

يعود تاريخ هذه المدينة إلى ما قبل ألفين وخمسمئة عام وأكثر، وذلك يعود لموقعها الإستراتيجي عبر الطريق القادم من اليمن الذي يدعى طريق البخور، وطريق البهارات القادم من الهند، كما تعد ينبع من أهم البوابات التاريخية حيث تمثل المركز التجاري لقوافل الحجاج وأساس التجارة بين بلاد الشام ومكة المكرمة.

الجامعات في مدينة ينبع

تتوفر في مدينة ينبع عدد من الجامعات والكليات، منها كليات الهندسة، وكلية الحاسب، وكلية العلوم والآداب، وكلية العلوم الطبية النباتية، ويذكر أن كلية ينبع الجامعية عبارة عن مؤسسة غير ربحية والتي تأسست عام 2005، كما قسمت الكلية إلى قسمين للبنين والبنات.

السياحة في محافظة ينبع السعودية

تشتهر ينبع بوجود عدة مناطق جذب سياحية، وتكثر الأماكن الأثرية والشواطئ الرملية والكورنيشات الممتدة على طول شواطئ ينبع، وتجدر الإشارة إلى أفضل الأماكن السياحية في ينبع البحر منها: 

  • كورنيش الشاطئ الشمالي الذي يقضي فيه السياح يوم جميل على الكورنيش الذي يضم الشاطئ والعديد من المطاعم والمقاهي.
  • جزيرة المحار التي تقع  غرب كورنيش ينبع، وتضم شاطئين وتقدم العديد من الخدمات والأنشطة مثل التخييم و ركوب الألواح الشراعية، بالإضافة الى معدّات صيد الأسماك.
  • مرسى الاحلام الذي يعد من أجمل أماكن السياحة في ينبع، وذلك لتميزه بموقعه القائم على واجهة شرم ينبع البحر ، ينظم المرسى عدة رحلات للغوص والصيد البحري.
  • حديقة الفيروز ينبع التي افتتحت عام 2010، كما تقدر مساحة الحديقة بـ 1700 متر.
  • حديقة الصبح ينبع تعد  من أفضل الحدائق في ينبع الصناعية وذلك كونها تحتوي مسطحات واسعة خضراء بالإضافة إلى مضمار مخصص للمشي.
  • الحكير هابي لاند الذي يقع في شاطئ العزيزية.
  • البحيرة الإصطناعية الممتدة على شارع الميناء، التي تشكل الملجأ الأول للطيور المهاجرة، كما تضم مياه البحيرة مجموعة من السلاحف وعدة من الكائنات البحرية.

آية البير، 32 عاماً، تعمل كممرضة، ولديها خبرة 7 سنوات في مجال الكتابة وتحرير المحتوى، وعملت مدة عامين في مجال الصحافة وكتابة التقارير الإخبارية والمقالات لدى موقع إخباري، وفي عدة مواقع إلكترونية لكتابة المقالات المنوعة، تتقن كتابة المقالات الطبية، والعلمية، والتكنولوجيا، والسياحة والسفر، والأعشاب وفوائدها، لديها القدرة على تأليف القصص الخيالية وقصص الأطفال والروايات، والخواطر الأدبية، شاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسية شعرية في مهرجان ناشرون، وشاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسيات في مهرجان فيلادلفيا للشعراء الشباب، وشاركت في مسابقة سواليف الأدبية في حقل القصة القصيرة، شاركت في مسابقة محمد طمليه الأدبية للقصة القصيرة، كما شاركت في مسابقة القصة القصيرة لدى وزارة الثقافة الأردنية.

السابق
وزارة التعليم العالي
التالي
أفضل مواقع سياحة في قطر