اقرأ » محلية العباسية في السودان
السودان دول ومعالم

محلية العباسية في السودان

محلية العباسية في السودان

محلية العباسية

تقع محلية العباسية في ولاية جنوب كردفان، وتبعد حوالي 215كم عن عاصمة ولاية جنوب كردفان كادوقلي، وعن الخرطوم عاصمة السودان بحوالي 403كم، ويبلغ عدد سكان المحلية حوالي 150 ألف نسمة، ويدين السواد الأعظم منهم بالدين الإسلامي.

تسمية محلية العباسية

تعددت الروايات حول السبب الرئيسي لتسمية محلية العباسية بهذا الاسم، إلا أن الرواية الأشهر تؤكد أن السبب الحقيقي لهذه التسمية يرجع إلى ملوك مملكة تقلي الإسلامية، الذين ترجع أصولهم إلى الصحابي عبدالله بن عباس بن عبد المطلب، حيث قاموا بتسمية هذه المنطقة على اسم هذا الصحابي الجليل.

مناخ محلية العباسية

تتميز العباسية بطقس دافئ إلى حار شتاءا، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 23°-34°، بينما تتمتع بطقس حار وممطر في فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 31°-39°.

التقسيم الإداري لمحلية العباسية

يبلغ عدد قُرى العباسية حوالي 167 قرية، تتوزع تبعيتها بين خمس وحدات رئيسية هي وحدة المدينة، ووحدة الدباديب، ووحدة الجبل، ووحدة الموريب، ووحدة تيسة.

سكان محلية العباسية

ينتمي سكان المحلية إلى عدد من القبائل مثل قبيلة الكنانة، والجعافرة، والمسيرية، والحوازمة، والتقلي، وأولاد حميد، والرشاد، والتيرة والعطورو، وقبائل الفلاتة.

النشاط الاقتصادي لسكان محلية العباسية 

يعتمد سكان العباسية على واحد من ثلاثة أنشطة اقتصادية كمصدر للإعاشة: 

  • الزراعة: نتيجةً لتساقط الأمطار على محلية العباسية في الفترة من منتصف أبريل وحتى نهاية أكتوبر، أصبحت الزراعة النشاط الاقتصادي الأهم في محلية العباسية، ومن أشهر محاصيلها الذرة والسمسم، كما يتبع سكان محلية العباسية نظام خاص في الزراعة يُطلق عليه الجبراكة، حيث يقوم بعض السكان بتحديد أحواض صغيرة بجوار المنازل لزراعة بعض المحاصيل سريعة النمو مثل الذرة والبامية، وذلك لسد احتياجاتهم من الغذاء، والتجارة فيما يزيد عن حاجتهم.
  • رعاية الأغنام والماشية: يمارس عدد كبير من سكان العباسية رعاية الأغنام والماشية، وذلك لتوافر العوامل الطبيعية اللازمة لعملية الرعي مثل وجود مساحات كبيرة من المراعي الطبيعية والأراضي السهلية.
  • التجارة: نظراً لموقع العباسية المميز، حيث تُعتبر الطريق الرئيسي للقوافل السلعية القادمة من العاصمة كادوقلي ومن مدينة أم راوية وإلى إقليم جبال النوبة، أصبحت مدينة العباسية من أهم المراكز التجارية في ولاية جنوب كردفان، كما يعد سوق العباسية لتجارة المحاصيل الزراعية وتجارة الماشية والأغنام هو الأكبر في ولاية جنوب كردفان. 

الخدمات العامة في محلية العباسية

تمتلك العباسية بنية تحتية جيدة إلى حد ما في بعض قطاعات الخدمات العامة مثل: 

  • قطاع التعليم: يوجد في المحلية حوالي 85 مدرسة أساسية، وخمس مدارس ثانوية للبنين والبنات.
  • قطاع الصحة: تمتلك المحلية مستشفى واحدا متخصصا، بالإضافة إلى عدد من المراكز الصحية.
  • القطاع المصرفي: يوجد في المحلية فرع للبنك الزراعي السوداني، وفرع للبنك الإسلامي السوداني.

أهم معالم العباسية

  • آثار قصور مملكة تقلي الإسلامية.
  • مسجد العباسية العتيق الذي تم تشييده في عهد مملكة تقلي الإسلامية.
  • الطريق الدائري الذي يربط كافة طرق المحلية.
  • جبال تقلي التي تحيط بالمحلية من جهة الجنوب وجهة الغرب.

العباسية عبر التاريخ

على مر العصور، كانت المحلية شاهداً على عدد من الأحداث التاريخية مثل:

  • اتخاد ملوك مملكة تقلي على مر العصور العباسية كعاصمة لمملكة تقلي الإسلامية، حتى عُرفت فيما بعد باسم العاصمة التاريخية لمملكة تقلي. 
  • في فترة الاستعمار الأنجليزي للمنطقة، كان لأهالي العباسية دوراً هاماً في مقاومة الحكم الاستعماري، وذلك عن طريق تكوين مجموعات فدائية للقيام بعمليات ضد عناصر الاحتلال.