السودان

محلية عسلاية في السودان

محلية عسلاية في السودان

تقع محلية عسلاية في ولاية شرق دارفور في السودان، وتبعد ثلاثين كيلو مترا من حاضرة الولاية الضعين ويقطنها حوالى 147 ألف نسمة، وتعيش فيها عدة قبائل لكنّ القبيلة الغالبة فيها هي الرزيقات فخذ (المحاميد)، ويوجد للمحلية ثلاث وحدات إدارية؛ كليكل – معالي – المدينة.

تحديات في محلية عسلاية

بسبب الحرب؛ تدفّق الآلاف من اللاجئين إلى ولاية شرق دارفور السودانيّة، واستقبلت محليات الولاية ومنها محليّة عسلاية هؤلاء اللاجئين وغالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن، يعيش هؤلاء اللاجئين في معسكرات، منها؛ معسكرا السلام والنمر بمحلية عسلاية، في ظروف بمنتهى الصعوبة، حيث يعيشون في مساكن مبنيّة من مواد محليّة بسيطة؛ كالحطب والبلاستيك والمشمّع، وتزداد معاناتهم بسبب تقلّبات الحالة الجويّة. يُشكّل تواجد اللاجئين عبئاً أمنياً واقتصادياً على محليات شرق دارفور، حيث يحتاج هؤلاء اللاجئون للمواد الغذائية والدوائية والصحيّة ومياه الشرب.
شهدت المعسكرات، ومنها؛ معسكر في منطقة نمر بمحلية عسلاية بلاغات عن خلايا خمور ومخدرات في المنطقة، إضافةً لانتشار الأوبئة والأمراض بين اللاجئين بسبب الظروف المُترديّة للمعسكرات. بالإضافة إلى المشكلات المرتبطة باللاجئين؛ يعاني سكان محلية عسلاية من غياب الخدمات الصحيّة والانقطاع المتكرر للماء خاصةً في مناطق كليكل ابوسلامة و قرقار و العطيردن وانقابو، مما يؤدي لحدوث نزاعات على المياه بين سكان محلية عسلاية، كما يسبب خسائر للمزارعين في المحاصيل الزراعيّة.
لا تقتصر النزاعات على الصراع حول المياه فقط؛ بل شهدت محليّة عسلاية نزاعات بين قبائل الرزيقات والمعالية في كليكل ابوسلامة على خلفية ملكيّة الأراضي، أدت هذه النزاعات إلى نزوح السكان إلى مناطق مجاورة. ومن التحدّيات التي يواجهها سكان محليّة عسلاية؛ ارتفاع أسعار المواد الأساسيّة كالخبز والفول. 

إقرأ أيضا:مجمع ميرادور في منطقة المرابع العربية

مبادرة النفير الشعبي لتنمية محلية عسلاية

مبادرة النفير الشعبي  تهدف لتنمية وتطوير محلية عسلاية بالتعاون بين الجهات الرسميّة والشعبية في المحليّة، كما يشترك في المبادرة أبناء المحليّة داخل وخارج السودان، وتُركّز المبادرة على توفير الاحتياجات الرئيسيّة للسكان في مجالات المياه والصحّة والتعليم بهدف النهوض بالمحليّة وإعمارها.

الاقتصاد في محلية عسلاية

تمتلك محلية عسلاية العديد من الموارد الاقتصادية منها موارد زراعية ورعوية وتجارية، ويعمل السكان  في الزراعة وتربية المواشي والتجارة إضافةً لوجود عديد قليل من الموظفين، ويوجد في محلية عسلاية أكبر سوق للماشية  في ولايات دارفور، ويُرسِل السوق آلاف الرؤوس من الابقار والأغنام شهريا الى السوق المركزي للمواشي (المويلح).

مشاريع في محلية عسلاية

 شهدت محلية عسلاية عدداً من المشاريع التنموية منها :

  • مشروع محطة مياه شق جراب : ويهدف المشروع إلى دعم الاقتصاد  في الجانبين الزراعي والرعوي، كما يُساهم في تزويد الفقراء والمساكين بالخدمات من المياه للمواشي والزراعة.
  • مشروع مضمار الفروسية
  • مركز للصحة الوقائية وآخر للصحة العلاجية 
  • مدرسة الصحوة الاساسية ومدرسة معالي الاساسية المختلطة
  • نقطة شرطة أبو سعيدة

هناك مشاريع قيد الإنشاء في محلية عسلاية منها مشروع كهرباء عسلاية،مشروع مستشفى عسلاية، مشروع السلخانة مشروع تسوير مدرسة عسلاية الثانوية بنات، مشروع إكمال المحلية الجديدة، مشروع إكمال منزل المعتمد، مشروع تأهيل محطة مياه دونكي دفاق ، ومن أسباب توقف تنفيذ هذه المشاريع انشطار ولاية جنوب دارفور إلى ولايتين هما جنوب دارفور وشرق دارفور مما أخّر تنفيذ هذه المشاريع، إضافةً لِنقص التمويل.

إقرأ أيضا:أفضل مكاتب سياحة وسفر بعُمان

ولاية شرق دارفور

تقع ولاية شرق دارفور وحاضرتها مدينة الضعين في الجزء الجنوبي الغربي من السودان،  وهي من الولايات الحدودية مع دولة جنوب السودان، وتنقسم الولاية إلي تسعة محليات : الضعين ،بحر العرب ،عديلة ،أبو كارنكا ،يس، عسلاية ، الفردوس ،شعيرية، أبو جابرة.

السابق
محلية كلمندو في السودان
التالي
محلية بيضة في السودان