المملكة العربية السعودية

مدن السعودية الرئيسية

مدن السعودية الرئيسية

المملكة العربية السعودية 

المملكة العربية السعودية أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.15 مليون كيلو متر مربع، يسكنها حوالي 33.4 مليون نسمة منهم 20.8 مليون سعودي. من الناحية الجغرافية فإن المملكة تحتل موقع جغرافي مميز في شبه الجزيرة العربية التي تربط تقريبًا ثلاث قارات وتكون نقطة التقائهم، وأيضا من الناحية الدينية مكانتها لدى المسلمين عالية جدًا فهي تحوي قبلتهم (الكعبة) في مدينة مكة المكرمة. تتكون المملكة من العديد من المدن وتنقسم مدن السعودية الرئيسية إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية رئيسية.

مدن السعودية الرئيسية الثلاثة عشر

منطقة الرياض

تقدر مساحة منطقة الرياض بقرابة 380 ألف متر مربع ويسكنها حوالي 6.5 مليون فرد، ومقر إمارتها مدينة الرياض، حيث تتميز بثقلها التجاري والاقتصادي وموقعها الجغرافي الذي يتوسط المملكة بحيث يجعلها عاصمة الدولة.

منطقة مكة المكرمة

تقدر مساحة منطقة مكة المكرمة بحوالي 137 ألف متر مربع ويسكنها حوالي 7 ملايين نسمة، ومقر إمارتها مكة المكرمة، وتعد مدينة مكة المكرمة قبلة المسلمين ومهبط الوحي ومنذ مئات السنين تستقبل العديد من الثقافات والملايين من الحجاج والمعتمرين سنويا.

منطقة المدينة المنورة

مقر إمارتها المدينة المنورة، تصل مساحتها إلى حوالي 170 ألف متر مربع ويسكنها حوالي 1.7 مليون فرد، تتمتع هذه المدينة بمكانتها الدينية المميزة بعد مكة المكرمة ففيها قبر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ومسجده، وتحوي اثارا قديمة كمدائن صالح.

منطقة القصيم

مقر إمارتها بريدة، وتقدر مساحة المنطقة بقرابة 73 ألف متر مربع عدد سكان يصل إلى حوالي المليون والمئة ألف نسمة، تتمتع مدينة بريدة بتضاريسها وأراضيها الزراعية حيث تقع على هضبة، وتحوي العديد من المزارع المتنوعة.

المنطقة الشرقية

مقر إمارتها الدمام، تصل مساحة المنطقة إلى حوالي 540 ألف متر مربع ويقدر عدد سكانها بحوالي 4 ملايين نسمة، الدمام هي العاصمة الإقليمية لهذه المنطقة والوجهة السياحية الأولى للمملكة.

منطقة عسير

مقر إمارتها أبها، وتقدر مساحتها بحوالي 80 ألف متر مربع يسكنها حوالي 1.9 مليون فرد، ولها مكانة سياحية وأثرية كبيرة حيث تحوي العديد من المعالم الأثرية والقصور كقصر شدا ورجال ألمع.

منطقة تبوك

تصل مساحتها إلى 136 ألف متر مربع، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 790 ألف نسمة، ومقر إمارتها تبوك، وتتميز المنطقة بأن الثلوج تتساقط عليها في فصل الشتاء وتطل على البحر الأحمر، وبها العديد من المناطق السياحية كقلعة المعظم والشق وعين السكر.

منطقة حائل

تمتد هذه المنطقة على مساحة تقدر بحوالي 120 ألف متر مربع، يسكنها حوالي 600 ألف فرد، مقر إمارتها حائل، تتميز هذه المدينة بآثارها ومناخها وسمعتها أيضا، حيث كانت موطن حاتم الطائي المشهور بالكرم.

منطقة الحدود الشمالية

تقدر مساحتها بحوالي 104 آلاف متر مربع ويسكنها حوالي 320 ألف نسمة، ومقر إمارتها عرعر، تتميز هذه المنطقة بخصوبة أراضيها ولها حدود مع دول مجاورة مثل الأردن والكويت والعراق.

منطقة جازان

هذه المنطقة تصل مساحتها إلى حوالي 13 ألف متر مربع، يقطنها حوالي 1.3 مليون فرد، ومقر إمارتها جازان، تتميز هذه المدينة بتنوعها حيث تحوي الجبل والسهل والساحل.

منطقة نجران

تبلغ مساحتها حوالي 130 ألف متر مربع، تستوعب عدد سكان يقدر بحوالي 500 ألف فرد، مقر إمارتها نجران، وتحوي العديد من الأماكن والمزارات السياحية والأثرية وبعض المحميات والعديد من الأسواق الشعبية.

منطقة الباحة

تقدر مساحتها بحوالي 12 ألف متر مربع وعدد أفرادها حوالي 400 ألف نسمة، ومقر إمارتها الباحة، تزدهر بالموارد الطبيعية والسياحية حيث تتميز بمناخها المعتدل والطيف الذي يشجع على السياحة.

منطقة الجوف

تصل مساحة الجوف إلى قرابة 85 ألف متر مربع ويقدر عدد سكانها بحوالي 450 ألف نسمة، مقر إمارتها سكاكا، تتميز هذه المنطقة بوجود أشجار الزيتون بها وتحوي العديد من الحرف القديمة والأثار.

تنقسم المناطق الإدارية إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من محافظة لأخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز، ترتبط هذه المراكز إداريا بالمحافظات التي تشمل بدورها عدد من المسميات السكنية مثل المدن والقرى والمزارع وموارد المياه ومزارع الماشية والإبل، ونلاحظ هنا أن توزيع المحافظات والمدن يأتي تبعا للتوسع الجغرافي للمملكة العربية السعودية.

السابق
ولايات محافظة جنوب الشرقية في عمان
التالي
منطقة الفيحاء في مدينة الكويت