اقرأ » مدن محافظة دهوك
العراق

مدن محافظة دهوك

مدن محافظة دهوك

محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في إقليم كردستان الذي يقع في أقصى شمال غرب العراق، ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة حوالي 1.218.00 نسمة؛ وهم من الأكراد المسلمين والآشوريين واليزيديين، كما أن مساحتها تبلغ حوالي 6.553 كيلومتراً مربعاً.

تسمية محافظة دهوك

تأتي كلمة دهوك في اللهجة الكردية بمعنى الصاعين أو المكيالين؛ حيث أنها حملت هذا الاسم بسبب موقعها على الطريق الذي تعبره القوافل؛ إذ أن المارين منه كانوا يأخذون صاعين من القمح أو الشعير. يُقال بأن تسميتها بهذا الإسم أيضاً جاءت بسبب وجود جبلين ضخمين في المنطقة.

نبذة عن محافظة دهوك

تتميز محافظة دهوك بأهميتها الجغرافية والتاريخية التي اكتسبتها من وجود العديد من الآثار والمنحوتات في التلال والكهوف، علاوةً على موقعها الجغرافي المميز الذي يضعها بين حدود دولتين، واحتوائها على خط مواصلات دولي يربط بين العراق وتركيا والعالم الخارجي أيضاً.

ما يميز المحافظة أيضاً هو وجود خط أنبوب النفط الذي يمر من مدينة كركوك إلى تركيا في الزاوية الشمالية الغربية، كما تتميز دهوك بتضاريسها المتنوعة كـ الجبال الشاهقة التي تشكل حدوداً سياسية مع تركيا، بالإضافة إلى السهول الفسيحة الغنيّة بالموارد الزراعية المختلفة في المنطقة الجنوبية للمحافظة.

تاريخ محافظة دهوك

خلال فترة الحصار الاقتصادي الذي فُرض على العراق في فترة حرب الخليج الثانية؛ تم إعتبار مدينة دهوك معبراً تجارياً؛ وذلك بسبب وقوعها على الحدود مع تركيا، الأمر الذي أكسب المدينة أهمية كبيرة.

وتتميز محافظة دهوك بوجود مجموعة من القوميات المتنوعة فيها مثل؛ العرب والأكراد والتركمان، بالإضافة إلى تنوع الأديان والمعتقدات فيها؛ حيث يسكنها المسيحيون، والمسلمون، والكلدانيين، والسريان، والآشوريون. كما يسكنها العديد من العشائر الكردية مثل: عشيرة الزيباري، وعشيرة المزوري، وعشيرة البرواري التي تعد من العشائر العريقة المحافظة على العادات الموروثة من الآباء والأجداد.

أهم الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة دهوك

تضم محافظة دهوك ثلاثة نواحي وستة أقضية ومنها: قضاء زاخو، وقضاء عمادية، وقضاء شيخان، وقضاء سميل، وقضاء عفرة، وناحية زاويتة، وناحية بامرني.

مدن محافظة دهوك

تتألف محافظة دهوك من 18 مدينة وهي:دهوك، زاخو، سرسنك، سميل، سولاف، العمادية، عقرة، دركار، زاويته، باتيل، هيزاوا، بامرني، مانكيشك، فايدة، كاني ماسي، شرانش، باطوفا، جامانكي.  

جغرافيّة محافظة دهوك

يحيط في محافظة دهوك سلسلة من الجبال؛ إذ يحيط بها سلسلة جبال زاوا من الجهة الجنوبية، والجبل الأبيض من الجهة الشمالية، كما أنه يحيط بها من الجهة الشرقية جبال مام سين، بالإضافة إلى سهل سيميل الزراعي في الجهة الغربية.

أهم مساجد محافظة دهوك

تضم محافظة دهوك العديد من المساجد التي بنيت في عهد الدولة العثمانية ولا تزال قائمة إلى الآن، ومنها: مسجد آزادي، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، والجامع الكبير في عفرة، وجامع دهوك الكبير.

الأهمية السياحية لـ محافظة دهوك

اكتسبت محافظة دهوك أهميتها السياحية من وجودها في إقليم كردستان؛ الذي يتميز بوجود الينابيع والجبال الشاهقة والكهوف، بالإضافة إلى المصايف والأشجار دائمة الخضرة، علاوةً على مناخه المعتدل صيفاً. وتشهد السياحة فيها حركة ونشاطاً واسعاً بسبب الوضع الأمني المستقر؛ حيث أنها تعد من المدن التي يتوافد إليها الناس بقصد التخفيف من التوتر وتهدئة الأعصاب.

من أهم المعالم السياحية التي تتميّز بها مدينة دهوك هي: مصايف سولاف، وسوارة توكه، ومصيف انشكي. بالإضافة إلى منحوتاتها المميزة مثل: كهف هلامتا، و كهف جارستين، ومدينة آميدي- العمادية، وغيرها الكثير من المصايف والمعالم الأثرية التي تروي قصة حضارة وتاريخ شعوب.