المملكة العربية السعودية

مدينة أبها في السعودية

مدينة أبها في السعودية

مدينة أبها

تُعتبر مدينة أبها السعودية من أهم مدن المملكة؛ فهي مقر للإمارة، ومركز إداري، كما أنها العاصمة المحلية لمنطقة عسير، حيث تقع المدينة في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية فوق جبال الحجاز، وتبعد عن البحر الأحمر حوالي 80 كم، وتبلغ مساحتها حوالي خمسة آلاف هكتار،  ويُقدرعدد سكانها 371 ألف نسمة، بالإضافة إلى أن مدينة أبها لُقبت بعدة ألقاب، مثل: سيدة الضباب، وعروس البحر، ومملكة الجبال، وموطن الخيال، كما تُعرف أيضًا باسم أرض البهارات والبخور كما أطلق عليها المصريون القدامى.

سبب تسمية أبها

عُرفت أبها قديمًا باسم أبقا وأطلق عليها العثمانيون قديمًا بهى؛ لشدة جمالها وبهائها، ثم تحول الاسم فيما بعد لأبها؛ حيث كانت المدينة موقعًا تُحمَل منه إبل الملكة بلقيس أميرة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام.

مناخ مدينة أبها

مدينة أبها  تتميز باعتدال مناخها في أغلب فصول السنة؛ حيث إنها شديدة البرودة والأمطار في فصل الشتاء كما أن وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية صنفتها عام 2017 من المدن الأكثر خطورة أثناء تعرّضها للأمطار، إلى جانب ذلك قد تشهد المدينة سقوط الثلوج في فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:مدينة بولونيا الإيطالية

أهمية مدينة أبها السياحية

تُعد أبها أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية فهي أعلى مدينة  فيها من حيث الارتفاع عن سطح البحر، كما أنها محاطة بسلسلة من الجبال الخضراء فجبل السودة أشهر الأماكن السياحية فيها وأعلى قمة جلية في مدينة السعودية بأكملها إذ يصل ارتفاعه لما يقارب 3000م عن مستوى سطح البحر، كما تُغطي أشجار الآرار الداكنة والغيوم التي تظهر في الأفق جميع أنحاء الجبل، بالإضافة إلى أنه تم اختيار أبها عاصمة للسياحة العربية وذلك لعدة أسباب  أهمها الطبيعة فالمدينة متميزة بالتنوع البيئي، والمناخ المعتدل، إلى جانب ذلك التضاريس الجغرافية المختلفة، والمكانة التاريخية، والموروث الثقافي والاجتماعي للمدينة، والبيئة الزراعية الفريدة، والمهرجانات العديدة التي تتميز فيها المنطقة.

معالم مدينة أبها السياحية

يوجد في أبها العديد من المعالم السياحية أهمها:

الجبال

  • جبل ذرة: يقع وسط مدينة أبها، وهو من أبرز الوجهات التي يقصدها السائح، كما يتميز بإطلالة ساحرة.
  • الجبل الأخضر: متميز بأنها نهار يكون موقعًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع برحلات التسوق، وليلًا تتم إضاءة الجبل المدرج بأنوار خضراء مما يجعل منظره رائعًا.

المنتزهات

  • منتزه عسير الوطني: تصل مساحته 1.1 مليار فدان، وهو موطن للحيوانات النادرة، مثل: قرد البابون، وبعض الطيور، والنباتات، ويحتوي على عديد من المنتجعات والمرافق السياحية.
  • منتزه السودة السياحي: يقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، بالإضافة لاحتضانه لجبل ضخم شاهق الارتفاع.
  • متنزه أبو خيال: مناسب للنزهات العائلية؛ تتوفر فيه الملاعب والمطاعم.

القلاع والقصور

  • قلعة شمسان: قلعة حجرية من أقدم وأعرق الأماكن في أبها، يعود تاريخها للعالم الثالث قبل الميلاد، وتتميز بإطلالتها الرائعة على مركز أبها. 
  • وقصر شدا: من أفضل الأماكن في أبها فهو يعرض تاريخ أبها الاجتماعي الحديث من خلال المخطوطات، وعملات معدنية، ووصور، وأدوات الزراعة، والمنزل القديمة.

قرى أبها

  • قرية المفتاحة: تعتبر من أفضل الاماكن لمحبي التصوير والرسم على الجدران؛ حيث تضم عددًا من المراكز الثقافية والتراثية مثل مسرح وقصر المفتاحة.
  • القرية المُعلقة: هي مكان مناسب لهواة تسلق الجبال، وإطلاق الطائرات الورقية؛ لأنها تتميز بموقع معلق في أعلى سلسلة المنحدرات الجبلية الوعرة.

معالم أخرى

  • سد أبها: يقع في الجزء الغربي من المدينة، ويعتبر مصدرًا لري المدينة وسكانها؛ حيث يُستخدم لغايات جمع مياه الأمطار والسيول في وادي أبها.
  • الأسواق الشعبية: أشهر هذه الأسواق سوق الثلاثاء.

النباتات في مدينة أبها

تتمتع مدينة أبها ببيئة نظيفة خالية من التلوث، ويوجد فيها ما نسبته 70% من الغطاء النباتي في المملكة؛ حيث تنمو فيها الكثير من النباتات مثل: العرعر، والنباتات الصبَارية، ونباتات العدنة، ونبات الطلح، بالإضافة إلى أشجار الفاكهة، مثل: العنب، والخوخ، والتفاح، والمشمش.

إقرأ أيضا:منطقة مجمع الأغوار الجديد في محافظة إربد
السابق
خدمات جامعة الأقصى
التالي
اقتصاد اليمن