دول عربية

مدينة أريحا فلسطين

مدينة أريحا فلسطين

مدينة أريحا

تقع مدينة أريحا في الضفة الغربية في فلسطين، وعلى بعد 36كم2 شرقي القدس، وعلى الطريق المؤدي إلى مدينة عمّان في الأردن، وتعد أريحا من أقدم المستعمرات البشرية في التاريخ، إذ يعود بناؤها إلى ما قبل 9000 ق.م، وقد كانت موطنًا في البداية لما يقارب 2000-3000 شخص وهذا ما أكدته الحفريات وأعمال التنقيب التي قام بها علماء الآثار، وتتمتع هذه المدينة بأهمية تاريخية، إذ تقدم دليلًا على بداية التطور نحو بناء الحضارة البشرية، وتحتوي على آثار بدء الإنسان بالزراعة. 

المواقع التي يمكن زيارتها في أريحا

يمكن زيارة أريحا في رحلة مدتها يومٌ واحد، والتمتع بالكثير من مواقعها الاثرية والخلابة، وأريحا منطقة مصنفة، أي لا يمكن لسكان إسرائيل الدخول إليها، ومن المواقع التي يمكن زيارتها فيها: 

  • عين السلطان: هي أخفض بقعة على وجه الأرض، فهي قريبة جدًا من البحر الميت، وهي منطقة ذات أهمية دينية في الدين المسيحي، ويزور البعض هذه المنطقة لاحتوائها على مياه يُعتقد بأنّها تشفي من الأمراض، ويُستدل بهذا الأمر بتضاعف نمو ثمار الأشجار فيها، إذ تغذي هذه المياه مزارع المدينة. 
  • جبل الإغراء والتلفريك: تَشتهر مدينة أريحا بجبل الإغراء، الذي يمكن رؤيته من أي زاويةٍ في المدينة، ويحتوي هذا الجبل على دير يحتاج على 30 دقيقةً من المشي للوصول إليه، ويمكن الوصول إليه حديثًا باستخدام التلفريك، الذي تستغرق رحلته مدة خمس دقائق فقط، ويحتوي هذا الموقع أيضًا على أهمية دينية، إذ يُعتقد بأنّ المسيح المخلّص تعرض لإغواء إبليس ثلاث مرات على هذا الجبل قبل نزول المائدة. 
  • تلة أريحا أو تل السلطان: صُنف هذا الموقع من المواقع التراثية العالمية من قبل منظمة اليونسكو، إذ يُعتقد أنّ عمر هذه التلة يزيد عن 10.000 سنة. ويؤكد علماء الأثار البريطانيين أنّ هذا الموقع يعود إلى حقبة الإنسان الحجري. وتحتوي منطقة تل السلطان على جدران أريحا المشهورة، والتي تعود إلى سنة 8000 ق.م، كما تحتوي هذه المنطقة على برج أريحا الذي يعد أقدم بناء بشري للحضارة الإنسانية الحديثة. 
  • شجرة الجميز أو الدلب الغربي: وهي شجرة ذات أهمية دينية عند المسيحيين، إذ يُعتقد بأنّ زكا جابي الضرائب في أريحا صعد على هذه الشجرة للتحدث مع المسيح. 
  • قصر هشام: يعرف هذا القصر باسم خربة المفجر، وهو أحد المواقع الأثرية الرئيسية في مدينة أريحا، وقد بُني هذا القصر في القرن الثامن، وبالتحديد في العصر الأموي كنُزُل للصيد ومنتجع يُستخدم في فصل الشتاء، ويحتوي هذا الموقع على مسجد، ومبانٍ مَلكية، بالإضافة إلى أرضية فسيفسائية. 
  • النبي موسى: يقع هذا الموقع على أقدم الطرق بين وادي الأردن والقدس، ويعتقد المسلمون بأنّ هذا الموقع الذي دفن فيه النبي موسى، وهو موقع يحج إليه المسلمون منذ أيام صلاح الدين الأيوبي. 

مواقع أخرى في مدينة أريحا

  • مركز أريحا للفسيفساء: أسس هذه المركز ضمن برنامج إعادة تأهيل المواقع الأثرية في قصر هشام، وذلك في عام 2000. ويهدف هذا المركز لتدريب أشخاص مختصين في إنتاج الفسيفساء، والحفاظ على الفسيفساء القديمة، ويقدم هذا المركز الثقافي جولات للسُياح للتعرف على عمل هذا المركز خلال السنوات الماضية. 
  • مركز أريحا للفن والثقافة: أسس هذا المركز في عام 1991، وأعيد بناؤه بعد تعرضه لحريق مدمر في عام 1992، ويهدف هذا المركز إلى تحسين الحياة الثقافية والفنية، والتعليمية، في مدينة أريحا القديمة خصوصًا، ولفلسطين عمومًا. 

مواقع تناول الطعام والإقامة

يوجد العديد من الأماكن في أريحا والتي يمكن تناول الطعام فيها، وذلك يشمل المطاعم السياحية الرسمية، والمطاعم الكلاسيكية الفلسطينية والتي تقدم كلاً من: الشاورما، الدجاج المشوي، الحمص، والفلافل. ويوجد مقهىً في أعلى جبل الإغراء، ومطعم في عين السلطان. ويوجد في مدينة أريحا العديد من الأماكن التي يمكن الإقامة بها، ويشمل ذلك فنادق عديدة ونزلاً متنوعة. 

السابق
مدينة ايلات السياحية
التالي
مدينة الداخلة المغربية