دول أجنبية

مدينة أغرا

مدينة أغرا

موقع مدينة أغرا

تقع مدينة أغرا في الهند في منطقة السهول الشمالية ذات المناخ الحار، وهي عاصمة ولاية اوتار براديش و تبعد عن مدينة دلهي عاصمة الهند مسافة 200كم بالقرب من نهر يامونا. دخل الإسلام عليها في عهد الدولة الغزنوية في القرن الخامس الهجري، على الرغم من أن  تاريخ مدينة أغرا حافل ومليء بالحكام المسلمين، إلا أنه مرتبط بسلالات المغول؛ إذ عاش فيها مؤسس الدولة المغولية الإمبراطور بابور، وأنشأ الحدائق مربعة الشكل على الطراز الفارسي. في عهد شاهجهان كانت ذروة الفن المعماري عندما بنى تاج محل.

مناخ مدينة أغرا

يتميز طقس مدينة أغرا شتاءً بالبرودة النسبية، ولكنه عموماً يكون لطيف و مصحوب برياح هادئة، أما صيفاً فإن درجات الحرارة تكون مرتفعة  مترافقة بالرياح الشديدة، ويكون موسم الرياح الموسمية من شهر آب وحتى شهر تشرين الأول، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة مع وجود فرصة لتساقط الأمطار مما يُضفي أجواء مميزة على المدينة، ولكن تزداد نسبة الخطورة من انسداد وانهيار الطرق فيها.

الوصول إلى مدينة أغرا

يمكن الوصول إلى مدينة أغرا إما من خلال الحافلات والمواصلات الرابطة بين جميع مدن الهند الرئيسية، أو من خلال مطار دلهي الدولي إلى مطار أغرا والذي يبعد 12.5كم من وسط المدينة من خلال رحلة تستغرق ساعة ونصف، ومن هناك يمكن الوصول لأي وجهة سياحية باستخدام سيارات الأجرة.

إقرأ أيضا:مجمع نسيم في منطقة مدن

السياحة في مدينة أغرا 

تعد مدينة أغرا غنية بالأماكن السياحية ذات الطابع المعماري المميز والأصيل؛ ويعود ذلك لتوالي الكثير من القيادات والحضارات عليها، ومن أهم الأماكن السياحية في أغرا هي: 

  • تاج محل: يعد من أشهر المعالم في أغرا، وهو نصب تذكاري بناه الإمبراطور شاه جاهان في ذكرى زوجته واعترافاً منه بحبه لها. يوجد له أربع مداخل ويتميز بالقباب العالية،كما يحيط به الساحات الخضراء. استخدم في بناء تاج محل الرخام الأبيض والأحجار الكريمة، واستغرق بناؤه اثنين وعشرين عاماً واستعين بحوالي عشرين الف عاملاً لبناء هذه المقبرة الأسطورية .
  • قلعة أغرا الحمراء: بُنيت في عهد القائد المغولي جلال الدين الأكبر على ضفاف نهر يامونا في القرن الخامس عشر، يوجد في داخلها  المساجد، والقاعات، والساحات، والمباني الحكومية، والأبراج.
  • حديقة مهتاب باغ: بُنيت على مساحة 25 فدان وهي بالقرب من تاج محل، وقد بُنيت من أجل من لا يستطيعون دخول تاج محل.
  • ضريح عبد الله: بُني في القرن السابع عشر، ويوجد فيه الحدائق الهادئة، والعديد من الممرات والقنوات المائية.

 يقع الضريح على ضفاف نهر يامونا وهو يشبه في تصميمه تاج محل؛ ولكن استخدم الرخام الأبيض في بنائه كاملاً.

إقرأ أيضا:مدينة الملاهي في ماليزيا
  • قبر أفضل خان: تم بنائه على طراز العمارة الفارسي، ويحيط به المناظر الجميلة والجذابة، واكتمل بناؤه في عشر سنوات.
  • ضريح باغ: يعود لمهراجا يُدعى باغ، يوجد فيه العديد من المنحوتات المتميزة في تعقيد أشكالها، و المصنوعة  من أحجار رُخامية ملونة يزيد عمرها عن مائة عام. 
  • مدينة أغرا القديمة: هي مجموعة من الممرات الضيقة والمتشابكة، تحتوي المدينة على العديد من المتاجر المتخصصة في بيع الزي التقليدي، والمجوهرات، التوابل والطعام الهندي،والأعمال الحرفية اليدوية.
  • القرية التراثية المغولية: توجد على ضفة النهر المقابلة لتاج محل، وهي مبادرة اجتماعية تم إنشاؤها من قبل السكان المحليّن؛ الهدف منها التعرف على المجتمعات المحلية والحضارة المغولية ضمن أجواء ريفية.
  • مقهى شيروس: هو منظمة حكومية نشأت عام 2014 وهو لدعم النساء التي تعرضت وجوههن للتشوه إثر الأحماض. يحتوي المقهى على ساحة لعرض الكتب والأعمال الفنية، ويتم فيه تقديم المشروبات الوطنية المشهورة. 
السابق
مدينة حديثة العراقية
التالي
معلومات عن مدينة مرسين التركية