الإمارات العربية المتحدة

مدينة البندقية في دبي

مدينة البندقية في دبي

موقع مدينة البندقية في دبي

تقع في مدينة الجميرة في إمارة دبي، والتي تعد ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحديداً في شارع صفوح، مساحتها 3.5كم، وتم تزويدها ب 3 مليون لتر من الماء لتعبئة سدودها، تتوسط مدينة البندقية المصغرة برج العرب وجزيرة النخلة، إذ تبعد مسافة كيلو متر واحد عن برج العرب و4.5كم عن جزيرة النخلة.

مشروع مدينة البندقية في دبي

يتضمن المشروع ستة جزر تتوسط بحر العرب، إحداها مدينة البندقية، وتبعد 4كم عن البئر الرئيسي، أما بقية المنتجعات ستكون السويد، وألمانيا، وموناكو، وسانت بطرسبرغ، وسويسرا، لم يكن العمل على هذا المشروع سهلاً لاسيما أنّ الظروف المناخية صعبة كون المنطقة تتصف بالمناخ الحار، إذ يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 48 درجة مئوية. بدأت عمليات البناء منذ عام 2001 من قبل عشرين ألف عامل وعاملة قادمين من بلدان مختلفة.

 تتسع المدينة العائمة لعدد قد يصل إلى 3000 زائر، ويحتوي المنتجع على 414 حجرةً، جزء منها يوجد تحت سطح البحر ويبلغ عددها 188 وحدةً، بالإضافة إلى منتجع صحي وثلاثة مطاعم تم بناؤها من الإسمنت الصلب، أما الوحدات المتبقية والبالغ عددها 226 وحدةً فترتفع طابقاً واحداً فوق مستوى الماء أو على مستوى سطح الماء، وهي مصنوعة من المواد الخفيفة، كما يوجد العديد من المطاعم والشواطئ العائمة والبالغ عددها 12، إضافةً إلى المراكز التجارية، ومسرح يتسع لحوالي 454 شخصاً، ومدرّجاً يحتوي على 1000 مقعدٍ، وميناء السلام، كما يوجد نسخة طبق الأصل من ساحة سان ماركو الموجودة في المدينة الأصلية، ويوجد فيها أكبر سبع فلل ملكية، كل منها سُميت باسم إمارة من الإمارات السبعة، وتم زراعة 4000 آلاف شجرة نخيل داخل الجزيرة، واستيراد شجر جوز الهند من إمارة رأس الخيمة.

إقرأ أيضا:حراج القطيف

التنزه داخل البندقية المصغرة في دبي

يمكن للزائر الوصول للمدينة العائمة بسهولة، إما براً أو باستخدام طائرات الهليكوبتر، الطائرات المائية، والقوارب. كما يمكن للضيوف التنقل داخل المدينة إما سيراً على الأقدام، أو من خلال التكاسي المائية، أو باستخدام الجندول، وهو زورق أزرق اللون مستورد خصيصاً من إيطاليا، حيث يبدأ جولته من قرية التراث التي تبين التقاليد العربية الأصيلة، مروراً بالحي القديم في دبي وأيضاً بالمباني ذات الطابع العمراني الحديث، إذ صُممت للجمع بين العمارة العربية والبندقية وجوها. يشعر زائر هذه المدينة في الأمان وذلك لوجود 150 منقذاً من جنسيات مختلفة، مثل: روسيا، بلغاريا، سريلانكا، الفلبين، جنوب أفريقيا، وجنسيات أخرى موزعين في أرجاء المكان وفي الزوايا المظلمة، والمدربين بشكل احترافي كبير.

مهرجانات واحتفالات مدينة البندقية في دبي

يٌقام مهرجان سيتي ووك ذي الطابع الإيطالي بالتزامن مع الاحتفال بالهالوين، إلى جانب مسيرة الفنانين الاستعراضيين الكبيرة والفنانين الجوالين، وورش العمل، والعروض الحصرية، كما يوجد أشهى المخبوزات والحلويات المستوحاة من الهالوين، كما تُقام مهرجانات لتذوق أطباق فريدة من نوعها من مختلف أنحاء العالم. إضافةً لوجود العديد من المهرجانات والاحتفالات التقليدية في المدينة الأصلية بما في ذلك لا بينال دي فينيزيا، وريجاتا ستوريكا.

إقرأ أيضا:أسواق مكة

أفضل أوقات زيارة مدينة البندقية في دبي

يفضل زيارة المنطقة  ابتدءاً من شهر سبتمبر، إذ تنخفض درجات الحرارة تدريجياً مع وجود رطوبة مرتفعة نسبياً، وتكون السماء صافية خلال أشهر أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر حيث تكون درجات الحرارة معتدلة مع انخفاض الرطوبة وباردة قليلاً ليلاً، أما الرياح فتكون شمالية غربية وتهب في بعض الأحيان، تعود درجات الحرارة للارتفاع خلال شهري مارس وأبريل مع الحفاظ على مستويات الرطوبة المنخفضة وتستمر الحرارة بالارتفاع إلى أن تصل ذروتها في شهر أغسطس وتكون الرطوبة في أوجها لتصل إلى 100%. 

السابق
مدينة أيوو بالصين
التالي
جزيرة رأس غراب