العراق

مدينة الحويجة في محافظة كركوك

مدينة الحويجة في محافظة كركوك

مدينة الحويجة

مدينة الحويجة في محافظة كركوك هي مدينة عراقية تابعة لمحافظة كركوك وهي مركز قضاء الحويجة، وهي إحدى مدن جمهورية العراق التي تعتمد في إنتاجها الأساسي على الزراعة وتعتبر ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق. وفي هذه المقالة سنتحدث باستفاضة عن المدينة.

تاريخ مدينة الحويجة

تُعرف مدينة الحويجة أيضاً باسم مدينة حويجة العبيد. وقد سكنتها عدة قبائل منذ القدم وحتى الآن مثل عشيرة العبيد وقبيلة الجبور وعشيرة شمر وقبيلة الدليم. استُحدث قضاء الحويجة بموجب المرسوم الجمهوري 387 في العام 1961م من مناطق قريبة من محافظات صلاح الدين والموصل وكركوك، وفي العام 2013م طالبت أحزاب سياسية ونشطاء بتحويل القضاء إلى محافظة، ولكن مجلس محافظة كركوك رفض ذلك، وفي خلال الغزو الأمريكي للعراق، كانت مدينة الحويجة من أكثر المناطق الحيوية في مقاومتها للقوات الأمريكية، حيث تمكنت المقاومة في مدينة الحويجة من توجيه العديد من الضربات القاتلة للقوات الأمريكية. لم تعرف المدينة الاستقرار الأمني بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003م، وشهدت تفجيرات وهجمات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فعلى سبيل المثال، في يونيو 2005م كانت مدينة الحويجة مسرحاً لتفجير أربع سيارات مفخخة، وقد وقع أحد التفجيرات بجوار قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل نحو 19 عراقيا، أغلبهم جنود. مما أدى إلى تصنيف المدينة من قبل القوات الأمريكية في مارس من العام 2006م كواحدة من أكثر المناطق الخطرة في العراق.

عام 2013م انتفض سكان الحويجة ضد حكومة نوري المالكي، ونظموا مظاهرات واعتصامات طالبوا خلالها بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، والابتعاد عن سياسات الإقصاء والتهميش، غير أن الجيش العراقي شن هجوما على المعتصمين في 23 أبريل 2013م، مما أدى لمقتل نحو خمسين شخصا وإصابة أكثر من ألف. وفي يونيو 2014م سيطر مسلحو تنظيم الدولة على الحويجة وشنوا منها هجمات باتجاه مركز محافظة كركوك ومناطق أخرى متاخمة لمحافظة صلاح الدين. لعبت مدينة الحويجة دوراً كبيراً في الحرب العراقية الأخيرة مع تنظيم الدولة، حيث اتخذ التنظيم من مدينة الحويجة منطلقاً لعملياته العسكرية، وبعد معارك كثيرة أصبحت مدينة الحويجة هي آخر معاقل التنظيم بالعراق، حتى أعلن الجيش العراقي استعادته للسيطرة على المدينة في أكتوبر من العام 2017م.

سكان مدينة الحويجة في محافظة كركوك

بلغ عدد سكان مدينة الحويجة خمسة وأربعين ألفاً وسبعمائة نسمة 45،700 نسمة حسب آخر إحصاء تم في العام 2018، أغلبهم من العرب المسلمين السنة والتركمان الشيعة. وقد تعددت اللغات الأم التي يتحدث بها سكان مدينة الحويجة مثل العربية والتركية.

موقع مدينة الحويجة في محافظة كركوك

مدينة الحويجة هي مركز قضاء الحويجة الواقع بمحافظة كركوك العراقية، وهي تقع في شمال العراق. تبعد المدينة حوالي 230 كم شمال العاصمة العراقية بغداد، كما تبعد حوالي 45 كم غرب مدينة كركوك الغنية بالنفط والغاز الطبيعي مما يجعلها ذات أهمية كبيرة. وتقع مدينة الحويجة على امتداد طريق رئيسي إلى محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل الواقعة في الشمال الغربي للبلاد، وآخر إلى إقليم كردستان في شمال شرق العراق والذي يطالب بتبعيتها وفق المادة 140 من الدستور العراقي للمناطق المتنازع عليها، مما يزيد من أهميتها كثيراً، وتتميز مدينة الحويجة بأنها غنية بآبار ومصافي البترول، بالإضافة لكونها مدينة مركزية وإستراتيجية على الطريق الرابط بين الولايات التي كان أعلنها تنظيم الدولة في تكريت وبيجي، ومنها إلى الموصل ثم الحدود العراقية مع سوريا وتركيا. كما أن موقعها الجغرافي بين كركوك والموصل وصلاح الدين وقربها من إقليم كردستان جعلاها مركزا للصراع ومحط أنظار القوى المتناحرة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

مناخ مدينة الحويجة في محافظة كركوك

يُعتبر مناخ محافظة كركوك بشكلٍ عام ومدينة الحويجة بشكلٍ خاص مناخاً شبه قاحل بحسب تصنيف كوبن، ويكون شديد الحرارة والجفاف صيفاً، وبارد ممطر شتاءً.

اقتصاد مدينة الحويجة

تعتبر الحويجة من المناطق الزراعية المهمة، وتعد ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق، ويعيش الجزء الأكبر من السكان على الزراعة، ومن أبرز المحاصيل الزراعية بالمنطقة بزراعة الزيتون وعباد الشمس والكروم والقطن والذرة والحنطة والشعير.

السابق
مدينة الحمزة في محافظة القادسية
التالي
سيارة BMW x3