دول عربية

مدينة الخمس الليبية

مدينة الخمس الليبية

تسمية مدينة الخمس

يُقال أنّ سبب تسميتها بذلك يعود في إنتاجها لخُمس حاجة البلاد من الزيت، وأنّها اكتسبت هذا الاسم منذ القرن الخامس عشر فقط، وفي رواية أخرى قيل أنّها تعود لأصول يونانية وتحديداً بنتابولس، حيث معنى كلمة بنتا في اليونانية هو خمس وبولس تعني مدن، ولكن الرواية الأكثر انتشاراً وشيوعاً أنّ الليبيين كانوا يستخدمون النظام الخماسي في عملياتهم الحسابية بعكس العرب الذين يستخدمون النظام العشري.

نشأة وموقع مدينة الخمس 

تأسست مدينة الخمس في العهد التركي منذ أكثر من 400 عام؛ لذلك هي تعد من المدن الحديثة، وتقع بالقرب من المدينة الأثرية التي تسمى لبدة الكبرى، والتي نشأت في العهد الفينيقي، ثم طورت لتكون لبدة التاريخية في عهد الرومان، وفي عهد الإمبراطور سبتيموس سيفيروس صارت العاصمة الرسمية لشمال أفريقيا. 

تقع مدينة الخمس شمال غرب ليبيا، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي سبعة أقدام، أي ما يقدّر بمترين فقط، وتعد مدينة الخمس المركز الإداري الرئيسي لمحافظة المراقب، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الجهة الجنوبية الشرقية السودان، والجزائر وتونس من الغرب، أما من الجهة الشرقية فتحدها مصر، وتبعد عن مدينة طرابلس مسافة 120كم، ويحيط بها ضواحٍ عديدة، مثل: سوق الخميس، الجحاوات، السّاحل، كعام، إضافة إلى ترهونة، وسيلين، والكثير من المناطق الأخرى.

إقرأ أيضا:مدينة الحلة محافظة بابل

مناخ مدينة الخمس

المناخ الصحراوي يسيطر على المنطقة والمعروف بحرارته الشديدة نهاراً وبرودته القارسة ليلاً، وعلى الرغم من وجود الساحل إلا أنّه الجو السائد والمعروف للمنطقة، وتصل درجات الحرارة فيها خلال شهري يوليو وأغسطس لذروتها، ويكون الجو لطيفاً نسبياً خلال شهري يناير وفبراير، أما الأمطار فإنّها تتساقط بقلة إذ لا تتعدى 100مم سنوياً في ليبيا كلها، كما يوجد فرصة ضئيلة لتساقط الأمطار في شهري نوفمبر ويناير، أما الصحراء فيكون الهطول السنوي فيها قليلاً بمعدل يصل إلى 25مم. ويجب الاشارة إلى أنّ درجات الحرارة تكون متقلبة خلال اليوم الواحد، أي أنّها تتذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض خلال ساعات النهار والليل.

اقتصاد مدينة الخمس

إنّ موقع مدينة الخمس الجغرافي المميز يلعب دوراً كبيراً في اقتصادها؛ إذ إنّ وقوعها على البحر الأبيض المتوسّط يجعل من مينائها أفضل الموانئ الموجودة في ليبيا، ويشكل عاملاً مهماً في تجارتها، حيث يتكون الميناء من تسعة أرصفة متوسطة الحجم، ويحتوي على قناة مدخل بعمق يصل إلى 13م، ومرسى يصل عمقه إلى 10م، ويُستخدم الميناء لناقلات السيارات والناقلات السائبة والحاويات، كما يوجد فيها مرسى مخصص للصيّد؛ لأنّ الصيد البحري من أهم اقتصاديات المدينة، ويعزى ذلك للثروة السمكية في المنطقة.

إقرأ أيضا:منطقة القويسمة في محافظة عمان

 تشكل الزراعة عنصرا هاما وفعالاً لاقتصاد المدينة خصوصاً زراعة الزيتون وتصنيع زيته، وتسويق التمور، هذا ويوجد على أرضها العديد من المصانع، مثل: مصنع لصناعة وكبس السردينة، ومصنع ألبان، وأخرى متخصصة في الأخشاب، والإسمنت، والصابون، والأحذية، وكبس الإسبرتو، بالإضافة لوجود محطة توليد للطاقة الكهربائية وتعد الأكبر في ليبيا. 

إقرأ أيضا:مجمع بيلهام في منطقة دبي لاند

السياحة في مدينة الخمس

وجود المناطق الجبلية والساحلية في المنطقة وتمازج الطبيعة بينهما يعد عنصراً مهماً لجذب أعداد هائلة وضخمة من الزوار من مختلف أنحاء العالم ومن أهم هذه الأماكن:

  • الشواطئ المتعددة  ذات المنظر الجميل والمميز، مثل: شاطئ باركو، وشاطئ الطويبيّة.
  • مدينة ليبتس القديمة مع بقاياها الرومانية الواسعة.
  • حدائق عامة ومبانٍ تركية.
  • الطريق السريع الساحلي الذي يربط طرابلس مع بنغازي والقاهرة.
  • مرسى خاص لصيد الأسماك. 
  • منطقة لفندانيا.
  • فيلا سيلين.
  • مدينة ومتحف لبدة.
  • المناطق الجبلية ذات الإطلالة الخلابة.
السابق
جزر النجوم
التالي
مدينة بتايا التايلندية