العراق

مدينة الرمانة في محافظة الأنبار

مدينة الرمانة في محافظة الأنبار

مدينة الرمانة

هي عاصمة منطقة ناحية الرمانة، وهي إحدى المناطق الفرعية لمدينة القائم الواقعة غرب محافظة الأنبار قرب الحدود السورية، والتي تعتبر من أكبر المحافظات مساحة في جمهورية العراق.

موقع مدينة الرمانة الجغرافي

تقع على الجانب الشمالي من نهر الفرات وهو يمثل الحدود الجنوبية للمدينة، ويحدها من الغرب الجمهورية السورية بحدود يبلغ طولها نحو 100كم تقريباً، ومن الشمال قضاء البعاج التابع لمحافظة نينوى، ومن الشرق قضاء رواة، ويربطها عبر نهر الفرات جسر ملموس مع القائم وناحية العبيدي التابعة لقضاء القائم في محافظة الأنبار، واسمها مأخوذ من كلمة الرمان باللغة العربية.

معالم الرمانة التراثية والسياحية

تزخر مدينة الرمانة في منطقة ناحية الرمانة بالعديد من المناظر الخلابة، والأنهار، والوديان، والجبال وبعض المعالم التراثية الأخرى مما جعلها تتميز تراثياً وسياحياً

  • آثار الرتاجة: وتقع هذه الآثار في منطقة الرتاجة بناحية الرمانة، وهي عبارة عن ثكنة عسكرية تتكون من غرف وسراديب كان يستخدمها الجيش الإنجليزي لحماية المناطق المحيطة به وللدفاع عن الأراضي التي كان يسيطر عليها أثناء فترة احتلاله للعراق.
  • السبيرات: هي عبارة عن شقوق ملتوية في الأرض أشبه ما تكون بالخنادق كان يستخدمها الجيش الإنجليزي أثناء المعارك مع العثمانيين إبان احتلاله للعراق.
  • التلال: والتي كانت تستخدم كأبراج للكشف والاستطلاع من قبل الجيش الإنجليزي إبان احتلاله للعراق.
  • السراديب: وهي على شكل سلم في الأرض تصل إلى بداية نهر الفرات، حيث كان يستخدمها الجيش الإنجليزي أثناء حربه مع العثمانيين إبان إحتلاله للعراق للوصول إلى نهر الفرات والتزوّد بالماء.
  • النواعير: هناك العديد من النواعير في مدينة الرمانة وعموم منطقة ناحية الرمانة والتي تنتشر على ضفاف نهر الفرات، وأشهرها ناعور قرية السادة الذي تم بناؤه عام 1910 م على ضفاف نهر الفرات بواسطة الأحجار التي يتم تكسيرها وصناعة الكلس منها، ويحتوي هذا الناعور على أربعة دواليب، ويسقي هذا الناعور مساحة لا تقل عن 157 دونمًا من أراضي البساتين والمزارع التي تحيط به، وقد تعطل هذا الناعور عام 1957م بسبب عمليات التخريب والدمار ولكنه ما زال يشكل معلمًا تاريخيًا حتى يومنا هذا.

التركيبة الديموغرافية لمدينة الرمانة

يتكون سكان مدينة الرمانة من عدد من القبائل العربية، أكبرها قبيلة البوحل، وبعض القبائل الصغيرة الأخرى كلهم من العرب المسلمين السنة، ويبلغ عدد سكان مدينة الرمانة نحو  8900 نسمة من إجمالي عدد سكان منطقة ناحية الرمانة والبالغ أكثر من 25000 نسمة حسب تعداد السكان عام 2012.
يعمل معظم سكان مدينة الرمانة في الزراعة وصيد الأسماك، والتوظيف، وبعض الصناعات والأعمال التجارية الأخرى.

المؤسسات الخدمية في مدينة الرمانة

  • يُدِير ناحية الرمانة وعاصمتها مدينة الرمانة مجلس شبه محافظة منتخب، ويوجد بها أكثر من 40 مدرسة لمختلف المراحل الدراسية، ودائرة للبيطرة، ودائرة للكهرباء، وشعبة زراعية تقوم على العديد من المشاريع الزراعية الحديثة، وعدة مراكز صحية بالإضافة الى مقر المجلس البلدي والمديرية.
  • تم رفع مستوى منطقة ناحية الرمانة بالعموم من ناحية الرمانة إلى قائمقامية قضاء الرمانة لتصبح قضاء كونها مستوفية الشروط من عدد السكان والحدود الإدارية وذلك بأمر إداري من محافظ الأنبار رقم 20932 بتاريخ 11/09/2019.
  • تم الإعلان عن قرب افتتاح منتدى الرمانة الرياضي للشباب في ناحية الرمانة وذلك بكتاب رسمي من محافظ الأنبار رقم 19358 بتاريخ 16/08/2019.
السابق
مدينة ليون الفرنسية
التالي
محافظة الشنان في السعودية